العبارة
    المرجع

المقدمة

الاجتهاد والتقليد

الطهارة

الوضوء

الغسل
التیمم
دائم الحدث
النجاسات وأحكامها
المطهرات

الصلاة

الصوم

الزكاة

الخمس

المعاملات

الحج

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

النکاح

الرضاع

الطلاق

الغصب

اللقطة

الذباحة

الاطعمة والاشربة

النذر

العهد واليمين

الوقف

الوصية

الكفارات

الارث

المسائل المستحدثة

اعمال المصاريف والبنوك
الاعتمادات
خزن البضائع
بيع البضائع عند تخلف أصحابها عن...
الكفالة عند البنوك
بيع السهام
بيع السندات
الحوالات الداخلية والخارجية
جوائز البنك
تحصيل الكمبيالات
بيع العملات الاجنبية وشراؤها
السحب على المكشوف
خصم الكمبيالات
العمل لدى البنوك
عقد التأمين
السرقفلية ـ الخلوّ
مسائل في قاعدة الإقرار والمقاصّة...
ام التشريح
أحكام الترقيع
التلقيح الصناعي
أحكام تحديد النسل
أحكام الشوارع المفتوحة من قبل...
مسائل في الصلاة والصيام
أوراق اليانصيب

مسألة 941:
لو مات الواهب أو الموهوب له بعد القبض لزمت الهبة فلیس للواهب الرجوع إلى ورثة الموهوب له بعد موته كما انه لیس لورثة الواهب بعد موته الرجوع إلى الموهوب له.
مسألة 942:
لا یعتبر فی صحة الرجوع علم الموهوب له فیصح الرجوع مع جهله أیضا.
مسألة 943:
فی الهبة المشروطة یجب على الموهوب له العمل بالشرط فإذا وهب شیئا بشرط ان یهبه شیئا وجب على الموهوب له العمل بالشرط فإذا تعذر أو امتنع المتهب من العمل بالشرط جاز للواهب الرجوع فی الهبة - ولو لم یكن الموهوب قائما بعینه - بل الظاهر جواز الرجوع فی الهبة المشروطة قبل العمل بالشرط أیضا نعم إذا كان تدریجیا وشرع فیه الموهوب له لم یكن للواهب الرجوع الا مع عدم الاكمال فی المدة المضروبة أو المتعارفة.
مسألة 944:
فی الهبة المطلقة لا یجب التعویض وان كان من الادنى إلى الاعلى على الاقوى لكن لو عوض المتهب لزمت الهبة ولم یجز للواهب الرجوع.
مسألة 945:
لو بذل المتهب العوض ولم یقبل الواهب لم یكن تعویضا.
مسألة 946:
العوض المشروط ان كان معینا تعین وان كان مطلقا فان اتفقا على شئ فهو والا فالاحوط ان یعوض بالمساوی من مثل أو قیمة الا إذا كانت قرینة من عادة أو غیرها على الاجتزاء بالیسیر.
مسألة 947:
لا یعتبر فی الهبة المشروطة بالعوض ولا فی التعویض الخارجی ان یكون العوض هبة الموهوب له عینا للواهب بل یجوز ان یكون غیرها من العقود أو الایقاعات كبیع شئ على الواهب أو ابراء ذمته من دین له علیه ونحو ذلك، بل یجوز ان یكون عملا خارجیا - ولو فی العین الموهوبة - یتعلق به غرض الواهب كأن یشترط على الموهوب له ان یبنی فی الارض الموهوبة مدرسة أو مسجدا أو غیرهما.