مسألة 286:
یجوز التفریق فی الركعتین الاخیرتین بان یقرأ فی احداهما فاتحة الكتاب ویسبح فی الاخرى.
|
مسألة 287:
من نسی قراءة الحمد فی الركعة الاولى والثانیة فالاحوط الاولى ان یختارها على التسبیحات فی الركعة الثالثة أو الرابعة.
|
مسألة 288:
من نسی القراءة أو التسبیحة حتى ركع فلا شئ علیه، والاولى ان یسجد سجدتین للسهو بعد الصلاة.
|
مسألة 289:
حكم القراءة والتسبیحات من جهة اعتبار القیام والطمأنینة والاستقلال فیها كما مر فی تكبیرة الاحرام وما ذكرناه من الفروع هناك یجری بتمامه هنا، غیر انهما یفترقان من جهتین: (1) إذا نسی القیام حال القراءة أو التسبیح فقرأ أو سبح جالسا فان تذكره قبل الركوع تداركه وان تذكر بعد ما قام وركع عن قیام صحت صلاته. (2) إذا لم یتمكن من القیام فی تمام القراءة أو التسبیح وجب القیام فیهما بالمقدار الممكن فإذا عجز جلس، وكذلك إذا لم یتمكن من الجلوس فی تمام القراءة أو الاضطجاع على الجانب الایمن أو الایسر على الترتیب الذی ذكرناه فی المسألة 264. |
مسألة 290:
إذا شك فی القراءة فان كان شكه فی صحتها - بعد الفراغ منها - لم یعتن بالشك، وكذلك إذا شك فی نفس القراءة بعدما هوى إلى الركوع أو دخل فی القنوت، واما إذا شك فیها قبل ذلك لزمت علیه القراءة.
|
مسألة 291:
إذا شك فی قراءة الحمد - بعدما دخل فی السورة - لم یعتن بالشك، وكذا إذا دخل فی جملة وشك فی جملة سابقة علیها.
|