العبارة
    المرجع

المقدمة

الاجتهاد والتقليد

الطهارة

تعریف الطهارة
الوضوء

الغسل
التیمم
النجاسات وأحكامها
المطهرات

الصلاة

الصوم

الزكاة

الخمس

المعاملات

الحج

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

النکاح

الرضاع

الطلاق

الغصب

اللقطة

الذباحة

الاطعمة والاشربة

النذر

العهد واليمين

مسألة234:

الصلوات الیومیة خمس ومجموعها سبع عشرة ركعة. صلاة الصبح: ركعتان. صلاة الظهر: أربع ركعات. صلاة العصر: أربع ركعات. صلاة المغرب: ثلاث ركعات. صلاة العشاء: أربع ركعات.

مسألة235:

وقت صلاة الصبح: من الفجر الشرعی إلى طلوع الشمس، فیجب أن یؤتى بها فی هذا الوقت، وكلما قرب الاتیان بها من الفجر الشرعی كان أفضل. ووقت صلاتی الظهر والعصر: من الظهر الشرعی إلى المغرب، ویختص أول الوقت بمقدار أربع ركعات بصلاة الظهر ویختص آخر الوقت، أی حینما تبدأ الحمرة المشرقیة بالزوال بمقدار أربع ركعات یؤتى بصلاة العصر. ووقت صلاتی المغرب والعشاء: من الغروب إلى منتصف اللیل، ویختص أول الوقت بمقدار ثلاث ركعات بصلاة المغرب، ویختص آخر الوقت أی ما قبل انتصاف اللیل بمقدار أربع ركعات بصلاة العشاء.

مسألة236:

وقت صلاة الصبح: 


  البیاض الذی یبدأ بالظهور عامودیا من جهة المشرق یقال له: الفجر الأول، وعندما یمتد هذا البیاض فی حركة أفقیة یقال له الفجر الثانی - المسمى بالفجر الصادق - وعندها یكون وقت صلاة الصبح قد حان. ولا فرق فی ذلك بین اللیالی المقمرة وغیرها وان كان الإحتیاط حسنا .

مسألة237:

وقت صلاة الظهر:


إذا وضعنا خشبة أو ای شئ آخر شبیها بها بشكل عمودی على الأرض، نجد صباحا ان ظل هذه الخشبة بعد طلوع الشمس علیها یتجه نحو المغرب، وكلما ارتفعت الشمس فی السماء نقص هذا الظل فإذا وصل إلى أدنى مستوى له وبدأ بالازدیاد من الجهة الأخرى یكون وقت الظهر الشرعی قد حان، وهو أول وقت صلاة الظهر .

مسألة238:

وقت صلاة المغرب:


یتحقق المغرب عند زوال الحمرة المشرقیة (التی تظهر بعد غیاب الشمس) فوق جهة الرأس.

مسألة 239: 

نصف اللیل:


لمعرفة نصف اللیل الذی هو آخر وقت صلاة العشاء نحسب الوقت الفاصل بین غروب الشمس إلى الفجر الصادق ونقسمه إلى نصفین.

مسألة240:

الصلوات غیر الیومیة لیس لها وقت محدد ومعین، بل وقتها راجع إلى حصول سبب وجوبها، مثلا صلاة الآیات تكون واجبة عند وقوع الزلزلة، أو الكسوف والخسوف، والصلاة على المیت تكون واجبة عندما یتوفى المسلم.

مسألة241:

یجب على المكلف ان یأتی بالصلاة فی الوقت المخصص لها فلو أخرها عمدا حتى خرج عن الوقت كان عاصیا ویجب علیه قضاؤها.


إذا اتى بالصلاة بتمامها قبل دخول وقتها، أو شرع بها عمدا قبل دخول الوقت كانت باطلة. إذا اتى بالصلاة داخل الوقت المخصص لها یصطلح علیها بصلاة الأداء. وإذا اتى بها فی خارج الوقت المخصص لها، یصطلح علیها بصلاة القضاء.

مسألة242:

یستحب الاتیان بالصلاة فی أول وقتها، وكلما قرب من أول الوقت كان أفضل، إلا إذا كان تأخیرها لجهة أفضل كأن ینتظر لحضور صلاة الجماعة. وبعد دخول وقت الصلاة یجوز له الجمع بین الصلاتین كما یجوز له التفریق بینهما.

مسألة243:

إذا ضاق وقت الصلاة، بحیث لو أتى ببعض المستحبات وقع جزء من الصلاة خارج وقتها وجب علیه ترك المستحبات، مثلا: لو أراد القنوت فی الصلاة فات الوقت وجب تركه حینئذ.