العبارة
    المرجع

غایات الوضوء الواجبة


 

 (329) - یجب الوضوء لست غایات:


 1 - للصلاة الواجبة، باستثناء الصلاة على المیت.


 2 - لقضاء السجدة والتشهد المنسیین، فیما لو أحدث بعد الصلاة قبل قضائهما، والأحوط وجوبا الوضوء أیضا لسجدتی السهو.


 3 - للطواف الواجب حول الكعبة.


 4 - وفاءا للنذر والیمین والعهد، لو نذر الوضوء أو حلف أو عاهد الله علیه.


 5 - لمن نذر مس كتابة القرآن أو شئ من أسماء الله وصفاته الخاصة بشئ من بدنه. فیتوقف وفائه بالنذر على الوضوء.


 6 - لمباشرة فعل یلزم منه مس كتابة القرآن، أو شئ من أسماء الله وصفاته الخاصة. كتطهیر القرآن المتنجس، أو إخراجه من مكان نجس وقع فیه، ونحو ذلك، فیما لو توقف تطهیره أو إخراجه على مسه بشئ من بدنه. لكن لو كان فی تأخیر تطهیره أو اخراجه ریثما یتوضأ هتك القرآن، فالواجب اخراجه وتطهیره من دون وضوء.


 


(330) - الأحوط وجوبا إلحاق أسماء النبی (صلى الله علیه وآله وسلم) والأئمة الطاهرین (علیهم السلام) و السیدة الزهراء (علیها السلام) بكلمات القرآن، فی لزوم الوضوء لمن نذر مسها، أو لمن أراد إخراجها من مكان نجس، أو تطهیرها، بنحو توقف ذلك على مسها.


 


(331) - یحرم مس كتابة القرآن بالبدن على غیر المتوضئ، ولا بأس بمس ترجمته. وكذا یحرم مس اسم الباری تعالى بأیة لغة كان. أما المس بالشعر فالأظهر عدم المنع منه، حتى لو كان الشعر قصیرا.


 


(332) - الأحوط وجوبا ترك مس أسماء النبی (صلى الله علیه وآله وسلم) والأئمة والسیدة الزهراء (علیهم السلام) من دون وضوء.


 


(333) - لا یجب منع الصبی والمجنون من مس كتابة القرآن أو أسماء الله و صفاته الخاصة، إلا إذا كان فی مسهما لها هتك لحرمتها، فیجب منعهما حینئذ.


 


(334) - یصح الوضوء أو الغسل قبل دخول وقت الصلاة بقصد الكون على طهارة.


 


(335) - من تیقن دخول وقت الصلاة، فتوضأ بنیة الوجوب، ثم تبین له أن الوقت لم یدخل، فوضوؤه صحیح.


 

غایات الوضوء المستحبة


 

 


(336) - یستحب الوضوء لكل من الأمور التالیة: الصلاة على المیت، وزیارة القبور، والذهاب إلى المسجد، وزیارة حرم النبی (صلى الله علیه وآله وسلم) والأئمة (علیهم السلام)، وكذا لحمل القرآن، وتلاوته، وكتابته، ولمس هوامشه. كما یستحب للنوم أیضا.


 


(337) - یستحب لمن كان على وضوء أن یجدد وضوءه.


 


(338) - إذا توضأ المكلف لأحد هذه الأمور المستحبة المذكورة، یجوز له أن یأتی بأی عمل یتوقف على الوضوء، كالصلاة مثلا. مبطلات الوضوء