العبارة
    المرجع

 


(546) - تجب مواراة المیت فی الأرض، بنحو یؤمن على جسده من السباع، ویحجب رائحته عن الخروج والانتشار.


 


(547) - إذا تعذر دفن المیت فی الأرض، یجوز وضعه فی تابوت أو بناء.


 


(548) - یجب وضع المیت فی القبر نائما على جانبه الأیمن ووجهه ومقادیم بدنه إلى القبلة.


 


(549) - إذا مات المیت فی سفینة فی البحر، فإن أمكن الانتظار به حتى بلوغ الیابسة لدفنه، وجب ذلك. وإلا فإن لم یمكن الانتظار لكونه فی معرض الفساد، أو لوجود مانع من بقائه فی السفینة، فالواجب تغسیله وتحنیطه وتكفینه والصلاة علیه، ثم وضعه فی خابیة وسد فتحتها بإحكام، ثم إلقائه فی البحر. وإن تعذر أو أشكل ذلك، ربط برجلیه ثقل ثم رمی فی البحر، ویجب اختیار موضع لا یكون فیه طعمة للأسماك والحیوانات فور رمیه إن أمكن ذلك. والأحوط رعایة استقبال المیت حین الإلقاء.


 


(550) - یحتمل إخراج نفقات تجهیز المیت فی السفینة ورمیه فی البحر وكذا نفقة إحكام قبر المیت، حیث یحتاج إلى ذلك ویكون لازما، من أصل تركته، لكن الأحوط استحبابا تحصیل رضا الغرماء والورثة فی ذلك.


 


(551) - إذا ماتت الحامل الكافرة، ومات فی بطنها حملها من مسلم، وجب على الأحوط وجوبا دفنها على جانبها الأیسر مستدبرة القبلة، لیكون الحمل مستقبلا لها، حتى لو لم تكن قد ولجته الروح.


 


(552) - یجب دفن ما ینفصل من جسد المیت معه، حتى لو كان من قبیل الشعر والظفر والأسنان. لكن لو توقف ذلك على نبش قبره، فالأحوط وجوبا دفنه بشكل مستقل.


 


(553) - من مات فی بئر وتعذر إخراجه منها، یجب ردم موضع وجود جسده من البئر أن أمكن، وإن لم یمكن ذلك أغلق باب البئر، وجعلت قبرا له. ولو كانت البئر مملوكة وجب إرضاء صاحبها ولو بدفع ثمنها.

نبش القبر وأحكامه

 (558) - یحرم نبش قبر المسلم حتى لو كان طفلا أو مجنونا، إلا إذا اندرس بدنه وصار ترابا.


 


(559) - ذكر لجواز النبش موارد:


 1 - أن یدفن المیت فی أرض مغصوبة، ولا یرضى مالكها ببقائه فیها.


 2 - أن یدفن مع المیت شئ مغصوب ككفنه أو شئ آخر، ولا یرضى صاحبه ببقائه فی القبر.


 3 - أن یدفن مع المیت شئ غالی الثمن، ولا یمكن إخراجه من دون نبش القبر.


4 - أن یكون قد دفن المیت من دون تغسیل أو تكفین أو تحنیط، أو یتبین بطلان غسله، أو عدم صحة تكفینه شرعا، أو یكون موضوعا فی القبر لغیر جهة القبلة. لكن الأحوط وجوبا ترك نبش القبر فی هذه الموارد إذا لزم منه هتك للمیت بل عدم الجواز حینئذ متجه. وإذا كان قد دفن عاریا ودار الأمر بین تكفینه ونبش القبر لذلك، أو ترك النبش وبقائه عاریا قدم الأهم منهما.


 5 - أن یخاف على بدن المیت من سیل أو سبع أو عدو، أو یراد نقله إلى المشاهد المشرفة، وإن لم یكن قد أوصى بذلك على الأظهر.