العبارة
    المرجع
الغسل قسمان: ارتماسی وترتیبی.

 374) - للغسل سواء كان واجبا أم مستحبا كیفیتان یمكن إتیانه بأی منهما، هما: الترتیبی والارتماسی. والغسل الترتیبی أفضل من الارتماسی.


373) - غسل الجنابة مستحب فی نفسه. ویجب لأجل أمور كالصلاة و الصوم وغیرهما فهو شرط فیها. لكنه لیس شرطا فی صلاة المیت وسجدة الشكر و سجدة التلاوة عند قراءة إحدى آیات السجود الواجب أو سماعها.

الغسل الترتیبی

(375) - یجب فی الغسل الترتیبی غسل الرأس والرقبة أولا، ثم الجانب الأیمن، ثم الأیسر كل ذلك بنیة الغسل. فإن خالف هذا الترتیب، عمدا أو جهلا أو نسیانا، بطل الغسل. لكن یمكن تصحیحه بإعادة ما معه یتحقق الترتیب بشرط أن یكون قد تحقق منه قصد القربة فیما أتى به صحیحا أولا.


 


(376) - الأحوط وجوبا رعایة الترتیب فی غسل كل عضو من الأعضاء فی الغسل الترتیبی، بأن یكون الغسل من الأعلى إلى الأسفل.


 


(377) - یجب غسل النصف الأیمن من العورة والسرة مع الجانب الأیمن، و نصفهما الأیسر مع الجانب الأیسر.


 


(378) - یجب غسل شئ زائد عن كل عضو لتحصیل الیقین بغسل العضو بشكل كامل، فیدخل شیئا من البدن فی غسل الرأس والرقبة، كما یدخل شیئا من الرقبة والأیسر فی غسل الأیمن، وكذا فی الأیسر.


 


(379) - إذا علم بعد الغسل ببقاء موضع من البدن دون غسل من دون تحدید مكانه، وجب علیه إعادة الغسل.


 


(380) - إذا علم بعد الغسل بوجود موضع معین لم یصله الماء ولم یغسل، فإن لم یكن قد صدر منه ما ینقض الوضوء، وجب علیه غسل ذلك الموضع، ثم إعادة غسل ما بعده من الأجزاء. فإن كان فی الجانب الأیسر اكتفى بغسل المكان الذی لم یصله الماء، أما إن كان فی الجانب الأیمن فعلیه أن یغسل الموضع ثم یعید غسل الجانب الأیسر. وإن كان فی الرأس أو الرقبة، یغسل الموضع ثم یعید غسل الأیمن ثم الأیسر. وهذا كله بناءا على ما هو الأظهر من اعتبار الترتیب بین الرأس و الرقبة مع جانبی البدن، وما هو الأحوط من لزوم الترتیب بین الجانبین، وبناء على ما هو الأظهر أیضا من عدم اعتبار التدرج فی الغسل من الأعلى إلى الأسفل فی حال النسیان. أما إذا كان قد صدر منه ما ینقض الوضوء، فعلیه على الأحوط إعادة الغسل ثانیة، والوضوء لإتیان ما یشترط فیه الوضوء، كالصلاة وشبهها.

الغسل الارتماسی

(381) - یصح الغسل برمس البدن فی الماء تدریجیا بنیة الغسل الارتماسی. و الأحوط أن یكون ناویا الغسل بما یتحقق به الغسل الارتماسی من لدن الشروع برمس بدنه فی الماء. والأظهر كفایة النیة أثناء تغطیة كامل البدن فی الماء.


 


(382) - إذا نوى الغسل أثناء وجود بدنه بكامله تحت الماء، ثم حرك بدنه بهذا القصد فغسله صحیح.


 


(383) - إذا علم بعد الغسل الارتماسی فورا بعدم وصول الماء إلى موضع فی البدن، یجزیه غسل ذلك الموضع إن تمكن من معرفته وتحدیده. أما إن لم یعرف مكانه، أو كان التفاته إلى عدم وصول الماء إلیه بعد مضی مدة وفاصل زمنی، فعلیه إعادة الغسل.