• عدد المراجعات :
  • 1717
  • 9/17/2008
  • تاريخ :

الشاعر إسماعيل بن عبّاد المعروف بالصاحب ( رحمه الله )

محاسبة النفس

( 326 هـ ـ 385 هـ )

اسمه وكنيته ونسبه :

أبو القاسم ، إسماعيل بن عبّاد بن العباس الطالقاني ، المعروف بالصاحب .

ولادته :

ولد ابن عبّاد في السادس من ذي القعدة 326 هـ ببلاد فارس .

وزارته :

اتصل في أوائل شبابه بأبي الفضل محمّد بن العميد وزير ركن الدولة بن بوية ، ثمّ تطوّرت بينهما الصلة فأصبح كاتباً لابن العميد ، وحينما هَمّ الأمير أبو منصور بويه بن ركن الدولة بزيارة بغداد في سنة 347 هـ اختار ابن عبّاد صاحباً ، ثمّ سمّاه بالصاحب ، وجعله وزيراً له .

شعره ونثره :

كان مجيداً في شعره ، كتب في الأدب والحكمة ، والرثاء والمديح ، والغزل والأخوانيات والنوادر .

وذكر أهل البيت ( عليهم السلام ) ، وله في مدح أمير المؤمنين ( عليه السلام ) سبع وعشرون قصيدة ، ونقتطف هذين

البيتين كنموذج لمدائحه :

حُبُّ عليِّ بن أبي طالبِ ** أَحلى من الشَّهدِ إلى الشَّارِبِ

لا تُقبلُ التوبةُ من تائب ** إلا بِحـُبِّ ابن أبـي طالب

أمّا نثره فقد كان ابن عبّاد أحد الأركان الأربعة في النثر ، وهم : عبد الحميد الكاتب ، وابن العميد ، والصابئ ، والصاحب ، وهو رابعهم ، وكان له ولع بالسجع والجناس ، الذي امتلأت به توقيعاته وأجوبته وكلماته القصيرة .

وإليك نموذجاً ممّا قاله في وصف الإمام علي ( عليه السلام ) حيث قال :

( إسلامه سابق ، ومحلُّه سامق ، ومجده باسق ، وذكره نجم طارق ، وسيفه قدر بارق ، وعلمه بحر دافق ، وإمامته لواء خافق ) .

أقوال العلماء فيه : نذكر منهم ما يلي :

1ـ قال الثعالبي : ( ليست تحضرني عبارة أرضاها للإفصاح عن عُلوِّ مَحلِّه في العلم والأدب ، وجلالة شأنه في الجود والكرم ... ، هو صدر المشرق ، وتاريخ المجد ، وغُرَّة الزمان ، وينبوع العدل والإحسان ) .

2ـ قال السمعاني في الأنساب : ( الوزير المعروف بالصاحب ، أشتُهر ذكره وشعره ومجموعاته في النظم والنثر في الآفاق ، فاستغنينا عن شرح ذلك ) .

3ـ قال ابن خلكان في وفيات الأعيان : ( كان نادرة الدهر ، وأُعجوبة العصر في فضائله ومكارمه وكرمه ) .

4ـ قال الشيخ الحر العاملي في أمل الآمل : ( عالم فاضل ، ماهر شاعر ، أديب محقّق متكلّم ، عظيم الشأن ، جليل القدر في العلم والأدب والدين والدنيا ) .

مؤلفاته : نذكر منها ما يلي :

كان ابن عبّاد من أكبر الوزراء تصنيفاً ، ولا يخفى أن من يشتغل بالوزارة وقيادة الجيش يضيق وقته عن التأليف ، ولكنّه بالرغم من ذلك أَلَّف في الكلام واللغة ، والأدب والتأريخ ، والعَروض والأخبار ، والأخلاق والنثر والنظم .

1ـ الإقناع في العروض وتخريج القوافي .

2ـ الكشف عن مساوىء شعر المتنبّي .

3ـ الأمثال السائرة من شعر المتنبّي .

4ـ عنوان المعارف وذكر الخلائف .

5ـ الإبانة عن مذهب أهل العدل .

6ـ رسالة في أحوال عبد العظيم .

7ـ التذكرة في الأُصول الخمسة .

8ـ رسالة في الهداية والضلالة .

9ـ الفرق بين الضاد والظاء .

10ـ رسالة في الطب .

وفاته :

توفّي ابن عبّاد ( رحمه الله ) في الرابع والعشرين من صفر 385 هـ ، بالري على الأقوى ، ونقل جثمانه إلى أصفهان ، ودفن في محلّة باب الطوقجي ، وقبره معروف يزار .

 

الشاعر الصاحب بن عبّاد

ينظم في رثاء الإمام الحسين ( عليه السلام )

ذي صُدورهمُ لبغض المصطفى
تَغلي على الأهلينَ غَليَ المِرجَلِ
نَصَـبت حقودُهمُ حروباً أدرَجت
آلَ النبيِّ على الخُطـوب النُّزَّلِ
دَبَّت عقاربُـهم لصـنوِ نبيِّـهم
فاغتالَـه أشـقى الورى بتَخَتُّلِ
أجرَوا دمـاء أخـي النبيِّ محمدٍ
فلتُجرِ غربُ دموعـها ولتهملِ
ولْتصـدر اللعنات غير مُزالـةٍ
لعِداهُ من ماضٍ ومن مسـتقبِلِ
لم تَشـفهم من أحمـد أفعالُـهم
بوصيِّهِ الطهر الزكيِّ المُفضَلِ
فتجـرّدوا لبنيـهِ ثـمّ بناتــهِ
بعظائـم فاسـمَعْ حديثَ المقتلِ
مَنعوا حسينَ الماءَ وهْو مجاهـدٌ
في كربلاءَ فنُح كنـَوحِ المُعوِلِ
منَعـوه أعذبَ منهـلٍ وكذا غداً
يُردَونَ في النيرانِ أوخمَ منهلِ
يُسـقَون غِسليناً ويُحشَرُ جمعهُم
حشراً متيـناً في العقابِ المُجمَلِ
أيُجَـزُّ رأسُ ابن الرسـول وفي
الورى حيٌّ أمامَ ركابـهِ لم يُقتَلِ
تُسـبى بنـاتُ محمـدٍ حتّــى
كأنّ محمداً وافـى بملّـةِ هِرقَلِ
وبنـو السِّـفاحِ تحكّموا في أهلِ
حَيَّ على الفلاحِ بفرصةٍ وتَعجُّلِ
تُمضي بنو هندٍ سـيوفَ الهندِ في
أوداجِ أولاد النبـيِّ وتعـتلـي
فأرى البكاءَ مـدى الزمان مُحلَّلاً
والضحكَ بعد السِّبط غيرَ مُحلَّلِ
قد قلتُ للأحـزانِ دومي هكـذا
وتَنَزَّلـي بالقلـب لا تَترحَّلـي
يا شيعةَ الهادينَ لا تتأسّفي وثِقي
بحبــل الله لا تتعـجّـلــي
فغداً تَرَونَ الناصـبينَ ودارُهُـم
قَعرُ الجحيمِ من الطِّباق الأسـفلِ
وتُنعَّمـونَ مع النبيِّ وآلـهِ فـي
جنّـةِ الفـردوسِ أكـرمِ مَوئلِ

----------------------------------------------------------------------------

الهوامش:

1ـ أُنظر : ديوان الصاحب بن عبّاد : 6 .

 

طباعة

أرسل لصديق

التعلیقات(0)