التعرف علی مدینة یزد
لقد زار ماركوبولو مدینه یزد خلال سفره الی الصین ودعاها«مدینة یزد النبیلة والجمیلة». ولازالت ملاحظاته تحمل ذات المعنی حتی الیوم لان شهرة اهالی هذه المدینة الصحراءویة فی الشرف والعمل الدؤوب بقیت كما كانت ولم تنقص.
وفن العمارة فی یزد ربما كانت فارسیة تقلیدیة اكثر من ای مكان آخر فی ایران. فقد صمدت بسبب الحر ومناخها الجاف ولم یطالها دمار المغول وسائر المعتدین. البادگیرات(جذب الریح) یمكن مشاهدتها من كاشان وحتی الخلیج الفارسی الا انها شهدت اكثر تطور فی یزد.
وتعد یزد مركزاً لجماعة الزرادشتیین القلیلة فی ایران والذین هربوا من حملات العرب ولجأوا الی یزد حیث شعروا بالامان فی ظل جدرانها الحصینة. وتوجد فی المنطقة العدد الكثیر من معابد النار المقدسة والاماكن العبادیة الخاصة بهذه الجماعة ویؤمها الكثیر من معتنقی هذه الدیانة من جمیع انحاء ایران. ومعبد النار المقدسة الرئیسی یقع فی القسم القدیم من المدینة ویحتفظ بالنار السرمدی الذی یعد مقدساً لدی الزرادشتیین.
وفی خارج یزد یمكن مشاهدة برجین مهجورین للسكوت, دخمة یعود تاریخهما الی القرن السابع عشر وكان هذا الموقع حتی قبل 40 ال 50 سنه مكاناً یترك فیه الموتی حتی تتحلل اجسادهم وتنهش النسور لحومهم.
ومن بین المراكز الاسلامیة فی یزد المسجد الجامع وقد بنی فی عام 1324 بعد المیلاد فی ظل ایل خان ابو سعید المغولی واكتملت عملیات بنائه فی عام 1375میلادیة. فبساطة واناقة هذا المسجد تكامل بواسطة مدخلین فخمین یحیطان بمنارتین یعدان اعلی المنارات فی ایران.
والمعالم الاسلامیة المهمة الاخری فی یزد ضریح سلجوق الذی كان متفانیاً فی حب الامام الثانی عشر للمسلمین الشیعة وكذلك مقبرة السید ركن الدین وضریح السید شمس الدین. اما ساحة میر چخماق هی الاخری معلم هام جداً. وتوجد فی یزد العدید من البیوت القدیمة الجمیلة جداً واهمها حدیقة دولت آباد وفیه دار اقطاعی مسدسی الشكل یعود الی القرن الثامن عشر وفیه الكثیر من الجدران والنوافذ المزدانة ببراعة ویوجد فی یزد ایضا دار لاری الاثری.