• عدد المراجعات :
  • 1374
  • 1/26/2008
  • تاريخ :

النّقد و النّقد الذّاتى فريضة اسلامية

للنقد والنقد الذاتى فى قيمنا و مبادئنا و تراثنا الحضارى مساحة كبيرة، و أهمية خاصة، و هى من الفرائض الاسلامية و الممارسات اليومية على مستوى الفرد المسلم و الجماعة المسلمة و الامة المسلمة على حد سواء.

التوبة الفردية التى يمارسها المسلم فى كل يوم عشرات المرات هى نوع من النقد الذاتي، و التوبة الجماعية التى يمارسها المسلمون فى صلاة الجماعة أو فى الحج أو غيرها من المناسك هى ايضا نوع من النقد الذاتي، و التوبة هنا ليست مجرد توبة عن الخطايا أو الذنوب الاخلاقية فقط، بل هى ايضا التوبة من الاخطاء الاجتماعية و السياسية، و الايات القرآنية التى نزلت بعد غزوة احد مثلاً تؤكد ضرورة التوبة أو النقد، ألم تكن تلك الايات تنتقد مواقف و سلوك المسلمين، و تحلل اسباب الهزيمة؟ و هى درس لنا لنتعلم النقد و تحليل الاخطاء الجماعية

و المسلم مرآة اخيه ـ أليست هذه دعوة من الرسول صلى الله عليه و سلم الى النقد بل الى وجوب النقد؟ "و رحم الله امرأ اهدى الى عيوبي" تأتى ايضا فى هذا السياق؟

و الآيات القرآنية الداعية الى التوبة الفردية و الجماعية كثيرة جداً، بل ان الله يخص بحبه التوابين "إن الله يحب التوابين".

و يقول تعالى "و وهبنا لداود سليمان نعم العبد إنه أواب" صورة ص 03.

أى أن النقد الذاتى صفة من صفات الانبياء، و الله تعالى يجعل هذه الصفة من الصفات التى يستحق بها العبد ان يمدحه ربه قائلا "نعم العبد إنه اواب"، و هكذا فالنقد و النقد الذاتى فريضة و واجب على مستوى الفرد و الجماعة و الامة، سراً و علنا.

التوبة و أثرها على الفرد و المجتمع

أقسام التائبين و مراتبهم في الآخرة

حول ماهية التوبة و تطهير النفس

6 شروط للتوبة الصحيحة

طباعة

أرسل لصديق

التعلیقات(0)