• عدد المراجعات :
  • 4724
  • 3/11/2013
  • تاريخ :

حياكة الاقمشة المذهبة (زريبافي)

حياكة الاقمشة المذهبة

تعني كلمة زر بالفارسيه الذهب أو بلون الذهب ,لذلك فان زري هي الاقمشة التي تحاك لحمتها من الذهب ، هذه الاقمشه تحاك بطريقة فلوكورية شعبيه 100% من الابريسم ومراحلها تبدء من وضع التصاميم ، ثم وضع خيوط الحرير على امشاط ماكنة الحياكة التي صنعت من الخشب و على الطريقه الكلاسيكيه الشعبيه القديمة البسطيه . ان هذا الفن من الفنون القديمة تاريخيا في اصفهان .

حياكة الاقمشة المذهبة

بعد الاسلام وفي عصر السلاجقه تم تطعيم الرسوم والنقوش الاسلاميه مع النقوش الساسانيه القديمه واصبحت الكتابه بالخط الكوفي ، وقد انحسر هذا الفن في العصر المغولي ولكنه عاد في عهد التيموريين وبعد مجئ العصر الصفوي واتخاذ اصفهان عاصمة , اخذ الفن يزدهرمرة اخرى وجاء الاخصائيون والفنانون ليستقروا في اصفهان في ورشات مجهزة كاملة , واخذوا يدربون التلاميذ على هذا الفن وينتجون هذا النوع من القماش ، ولقد توسعت هذه الصناعة الفنيه لتنتشر في مدن يزد وكاشان.

حياكة الاقمشة المذهبة

تم انتاج اقشمة الزريباف بالالوان والتصاميم المتنوعه باجمل مايكون وقد رسمت اشكال الحيوانات – الطيور – الزهور- النبات والاشجار خصوصا اشجار السرو – الورد والطيور, حيكت كلها علي الاقمشة وزينت بخط النسخ وخط النستعليق وصور الاضرحه وقباب المراقد الطاهره .

حياكة الاقمشة المذهبة

 وقد قام الصفويون باهداء هذه الاقمشه الى الملوك والامراء والقادة والسفراء الاجانب وقد شقت طريقها الي اوربا ووجدت هناك الكثير من الراغبين بشرائها . اما بعد العصر الصفوي ونتيجة للحالة الغربية التي راجت فقد توقف هذا الفن بعض الشئ حتي العام 1930 تم اعادة الاهتمام والعمل بها بتشجيع الحكومه واهتمام اساتذة هذا الفن الكبار من امثال حسين طاهر زاده بهزاد – والاستاذ الفنان حبيب الله ظريف ويدرس هذا الفن في المعاهد والاعداديات الفنيه ويدرس حاليا مثله كمثل فن القلمكارفي الجامعات التقنيه وكليات النسيج لينقل الفنانون واساتذة هذه الصناعه مهاراتهم وتجاربهم الى الطلاب.

 

اعداد وترجمة : سيد مرتضى محمدي

القسم العربي : تبيان


الصناعات اليدوية في محافظة زنجان

الصناعات اليدوية في محافظة مازندران

الصناعات اليدوية في محافظة كردستان

تاريخ فن الفسيفساء على الخشب في ايران

طباعة

أرسل لصديق

التعلیقات(0)