• عدد المراجعات :
  • 1658
  • 7/30/2011
  • تاريخ :

النكت الإعتقادية في العدل

عدل الهي

فإن قيل : موجد الحوادث عدل حكيم ام لا ؟ فالجواب : عدل حكيم .

فإن قيل : ما حد العدل الحكيم ؟ فالجواب : العدل الحكيم هو الذي لا يفعل قبيحا ولا يخل بواجب .

 فإن قيل : ما حد القبيح وما حد الواجب ؟ فالجواب : القبيح هو الذي ( 1 ) يذم فاعله في الدنيا ويعاقب في الاخرة ويمدح تاركه في الدنيا ويثاب في الاخرة . والواجب هو الذي يمدح فاعله في الدنيا ويثاب في الآخرة ويذم تاركه في الدنيا ويعاقب في الاخرة .

 فإن قيل : ما الدليل على انه تعالى عدل حكيم لا يفعل قبيحا ولا يخل بواجب ؟ فالجواب : الدليل على ذلك انه لو لم يكن كذلك لكان ناقصا - تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا - وايضا لو جاز عليه فعل القبيح لجاز عليه الكذب فيرتفع الوثوق عن وعده ووعيده ويرتفع  الاحكام الشرعية فينقض  الغرض المقصود من بعثة الانبياء والرسل .

النكت الإعتقادية للشيخ المفيد

الهامش:

  ( 1 ) ل : الفعل الذي .


ما معنى الامر بين الامرين

ما يترتب على البداء في مقام الاثبات

العدل الالهي ومسالة الخلود

حقيقة البداء في ضوء الكتاب والسُّنة

الأثر التربوي للبداء

في العدل والتكليف والقضاء والقدر

إرادتنا واختيارنا

طباعة

أرسل لصديق

التعلیقات(0)