• عدد المراجعات :
  • 397
  • 5/29/2011
  • تاريخ :

الرسم الجميل والعجيب للعبادة

الورد

عبادة الله سبحانه حددت على لسان نبيه الاكرم تحديداً يستحيل تفسيره تفسيراً صحيحاً بغير الوحي، حيث بلغ من الضبط والدقة مبلغاً لا يصل اليه عقل نافذ، ولا فكر ثاقب، ولا مثالي ولا واقعي. وتعال معي، وقف وتأمل وفكّر طويلًا في هذا الرسم العجيب، فهل تجد له تفسيراً بغير قدرة عظيمة وراء هذا الكون، لا تشبهه في شي‏ء، ولا يشبهها في شي‏ء، فلقد اختطت هذه القدرة لكل عاقل بالغ ان ينهض من فراشه بعد طلوع الفجر، وقبل بزوغ الشمس، يغسل وجهه، ويديه الى المرفقين، ويمسح برأسه ورجله، كل ذلك يأتي به على نحو خاص لا يتعداه أبداً.

عبادة الله سبحانه حددت على لسان نبيه الاكرم تحديداً يستحيل تفسيره تفسيراً صحيحاً بغير الوحي، حيث بلغ من الضبط والدقة مبلغاً لا يصل اليه عقل نافذ، ولا فكر ثاقب، ولا مثالي ولا واقعي.

ثم يقف بين يدي الله في هذا الوقت المحدد، لا يتقدم عليه، ولا يتأخر عنه ثانية، ويتجه بوجهه، ومقاديم بدنه الى جهة خاصة لا يحيد عنها قيد أنملة، ويصلي لله ركعتين فقط، يسبحه ويقدسه فيهما بالفاظ معينة لا يتجاوزها الى غيرها، ويركع بنحو خاص، ويسجد على سبعة اعضاء بشكل خاص، ولا يلتفت يمنة او يسرة، ولا يزيد حرفاً، او ينقص حرفاً، ولا يأتي بأية حركة، او أي عمل اثناء ذلك، فاذا انتهى من هذه العملية مضى الى سبيله، حتى اذا زالت الشمس، وبلغت كبد السماء عاد فصلى اربع ركع بنفس الحدود والقيود، وبعدها اربعاً مثلها، ثم يمضي حيث يشاء الى أن يدركه الغروب، فيصلي ثلاث ركع لا غير، وبعدها أربعاً، وبها يتم ما وجب عليه في يومه وليلته، يفعل ذلك كل يوم وليلة بدون استثناء لا في يوم واحد من كل اسبوع، كالجمعة او السبت او الاحد.

وان دلت على شي‏ء هذه الدقة في التصميم والرسم فانما تدل على ان من صمم ورسم هو فوق العقول مجتمعة، فوق كل شي‏ء، هو الكمال النهائي في كل وصف .. ومن يدري ان لهذه الصورة الخاصة من العبادة تأثيراً في البقاء والاستمرار على التوحيد، وفي النهي عن الفحشاء والمنكر.

وايضاً يجب على البالغ العاقل ان يصوم لله من كل سنة شهراً قمرياً معيناً كاملًا، لا ينقص منه يوماً، ولا يزيد فيه، فيمسك عن الطعام والشراب والنساء من مطلع الفجر الى الليل، لا يتقدم دقيقة او يتأخر بنية الامساك، ولا يبدل شهراً بشهر، مهما كانت الظروف، اما الحكمة في كون الشهر قمرياً فلاجل ان يمر الصيام على الانسان في جميع فصول السنة، لا في فصل دون فصل، فاذا انتهى شهر الصيام وجب ان ينفق في سبيل الله مبلغاً رمزياً من المال، ان ملك مؤونة سنته.

وايضاً على المستطيع ان يحج الى حرم الله في العمر مرة على ان يلبس لباساً خاصاً، ويطوف حول البيت بشكل خاص، ويسعى بصورة خاصة، وينام في اماكن معينة في وقت معين، ويترك الطيب والنساء والصيد، وما الى ذاك.

وايضاً على الزارع ان يزكي الناتج في كل سنة اذا بلغ نصاباً معيناً، وعلى العامل والتاجر ان يخرج خمس ما يزيد عن مؤونة سنته.

وان دلت على شي‏ء هذه الدقة في التصميم والرسم فانما تدل على ان من صمم ورسم هو فوق العقول مجتمعة، فوق كل شي‏ء، هو الكمال النهائي في كل وصف

ومن هذا الايجاز يتبين ان العبادة على أنواع: منها افعال يجب ان تتكرر في اليوم خمس مرات، وهي الصلاة، ومنها تروك تجب في شهر معين من كل سنة، وهي الصوم، ومنها افعال وتروك تجب في العمر مرة، وهي الحج، ومنها أموال تنفق في وجوه البر والخير .. هذي هي العبادة التي جاءت على لسان محمد بحقيقتها واجزائها، وحدودها وقيودها، لا يجوز فيها التبديل والتعديل، ولا التقليم والتطعيم، فمن اداها كان مطيعاً لله، ممثلًا ما أمر به على لسان نبيه الاكرم صلى الله عليه‏ وآله وسلم.

ولا يرتبط فسادها بزيارة قبر او تعميره، ولا صحتها بترك ذلك، ولا بعدم الاستغاثة، وطلب الشفاعة من الانبياء، ولا بشي‏ء مما ذكره الوهابيون، سواء أكانت زيارة القبور وما اليها محرمة او مباحة، ومن اناط صحة العبادة وقبولها بشي‏ء من ذلك او غير ذلك سوى التوحيد فقد ابتدع، واتى بما لم ينزل الله به سلطاناً، ولا بياناً ..

والغريب في أمر الوهابية انهم يربطون بين صحة العبادة، وبين هجر القبور، وكذلك يربطون بين هجرها وبين التوحيد، اما قتل النفس المحترمة فلا ينافي مع التوحيد، ولا مع صحة العبادة، قال بعض الشعراء:

 

قتل امري‏ء في غابة 
جريمة لا تغتفر
وقتل شعب آمن 
مسألة فيها نظر

    

ولكن الجريمة التي لا تغتفر في نظر الوهابيين ليست في قتل امري‏ء أو شعب، بل في زيارة قبور الانبياء والاولياء، وقول المسلم يا محمد اشفع لي عند ربك ..


أعلام الاُمة وزيارة قبر النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله)

زيارة القبور في الكتاب والسنّة

زيارة القبور في السنّة النبوية

هل هناك من علاقة بين عقائد الشيعة الإمامية وعقائد الغلاة ؟

أساس الإسلام حب أهل البيت عليهم السلام

مصادر الفكر الوهابي

الوهابية ومؤسسها

طباعة

أرسل لصديق

التعلیقات(0)