• عدد المراجعات :
  • 1667
  • 10/31/2010
  • تاريخ :

مؤلف ثم اهتديت في تبيان

الدکتور السماوي التيجاني

مصاحبه تبيان با دکتر تيجاني

(لقاء صحفي ،الحلقة الثانية)

تبيان - کيف تقراون هذه المؤتمرات التي تقام سنويا للوحدة الاسلامية ؟

- الدكتور التيجاني:

انا بنفسي حضرت في العديد منها و مستبشر بها خير و ابارکها لاني قلت في کتابي فسيروا في الارض فانظروا في الرحلة الايرانية  ، ذکرت هذا ، قلت لو لم يکن في هذه المؤتمرات الاّ اجتماع يجمع السنة و الشيعة ليتعرّفوا علي بعضهم و ليزول ذلك الحاجز النفساني الوهمي الذي يفرّق بين المسلمين لکان فيه الکفاية حتي و لو لم تحصل الوحدة . ان يجلس مع السني و يتبادل وجهات النظر فيه الکفاية ولو لم يقتنع بي و لم اقتنع به ، المهم انه کان هناك حاجزکبير و هذه المؤتمرات بدات تقضي عليه شيئا فشيئا .

- بالنسبة الي وجود الغلاة هؤلاء الذين يفرطون في امر الشيعة و من جانب آخر الوهابيون والسلفيون من اهل السنة  کيف تقرأون هذه المؤتمرات هل هي لاتزال کافية ؟

لا ، ليست کافية لان بعض الشيعة حتي في المؤتمرات يغلّون ؛ الغلوّ موجود في الامائم اکثر من العوام . الامائم هم الذين جرّوا هذا البلوي . ليطلع الانسان في المنبر ويقول کان  علي عليه السلام يقرأ القرآن قبل نزوله  او ان فاطمة سلام الله عليها ليست بشرا وهي حلت فيها ناسوت  او مثلا رفض ابليس السجود و قال لانه في صلبه علي بن ابي طالب .

- ماذا تفعل بالروايات ؟

الروايات محل بحث ونقاش . دستورنا هو القران قبل الروايات . ما اسهل لي ان قال الامام الصادق او الامام الباقر او رسول الله صلوات الله عليهم اجمعين . الرسول ما ادراك الذي يوحي اليه کذبوا عليه وهو حي . حتي قال کثرت علي الکذابة . قالوا کيف نعرف يا رسول الله حديث منك او من غيرك ؟ اذا جاء حديث عني فاعرضوه علي کتاب الله ما وافق اعملوا به وما خالف فاضربوا به عرض الجدار . کل حديث من الامام الباقر او الامام الصادق عليهما السلام او اي امام آخر يتعارض مع القرآن القي به الي سلة المهملات .

هذا هوالميزان الوحيد . و مع الاسف هذه الروايات اصبحت تقليديه  مأخوذة من الکافي ، من بحار الانوار و... يطعنون بهذه الاحاديث و يثيرون علينا کل المسلمين لاجل هذه الاحاديث . العقائد السمحة هي التي تتماشي و روح القران  اما ان تأتيني برواية تقول ان نوح عليه السلام کتب في سفينته اسماء الخمسة يتوسل بها الي الله . مايفيدنا ! اذا کان رواية شيعية فقط جعل السني يکفرك ، لا يتبعك ابدا! او ان آدم فتح عينيه  وجد اسم محمد وعلي في العرش و توسل به ...  هذه هي روايات خاصة مذهبية  طائفية . انا بنفسي في بعض الاوقات غير مقتنع بها . انا کشيعي فکيف بها غيري ؟!

او مثلا خطبة للامام علي عليه السلام : انا الاول  انا الآخر انا الظاهر انا الباطن انا المبدئ انا المعيد انا المحيي انا المميت کنت و لم يکن معي شي ء ؛ من هو هذا ؟! هذا ربي سبحانه وتعالي  . فاذا علي يقول هذا ، علي  هو الربّ ، والله سوف يولّيه في النار لانه هو الذي جرّ علي الناس ان نرّببه .

وهذا مع الاسف فيه موجة شيعية تعمل لبثها و هناك فضائيات تعمل ويقولون اسمعوا يامسلمين ! يا عالم ! الشيعة ماذا يقول ؟  هذا کفر ونفاق !

وقد قال رسول الله هلك  يا علي فيك اثنان : محب غال و مبغض غال ؛ لنکون وسطين لا مبغضين لاغالّين ، بل نعطوه حقه . الامام علي عليه السلام کما ورد في الروايات يا علي انت مني بمنزلة هارون من موسي الاّ انّه لا نبيّ بعدي .

هذا الذي يقال علي افضل من ابراهيم الخليل عليه السلام غير مقتنع به لماذا افضل من ابراهيم الخليل ؟! والله لان عندك تأويلات ؛ قال ابراهيم الخليل رب ارني کيف تحيي الموتي ؟ اذن يشك أما علي قال لو کشف الغطاء لازددت يقينا . ماهذه المقارنة ؟

والله سبحانه وتعالي سيحاسبك علي عقيدتك و لا يکون منك التقليد . التقليد لا في العقائد ، التقليد في الاحکام .انا اعتقد  عيسي ابن مريم سيزيل الارض وغيري لا يعتقد وغيره يقول لا. هذه العقائد  في الحقيقة لاتزيد في مالك ولا تنقص من ايمانك. ايمانك کما ورد في القرآن الکريم معلومة موضوع مجتمع عليه کل المسلمين .

انتم تقولون بأن ضلع زهرا سلام الله عليها کسر او لم تکسر هذه هي امور ثانويه ، يکفر بعضنا الآخر لاجل هذا و يقول هذا کافر لانه انکر کسر ضلع الزهرا سلام الله عليها . وکثير من الامور اصبحت الآن و کأنها حجر عثر تعثر و تؤخر مسيرة التشيع ، و التشيع کان يمشي بسرعة حتي ملك الاردن خاف ، القرضاوي صاح قال التشيع بدأ يغزوا العالم الاسلامي وفي مصر صاح مبارك قال الشيعة مداهم کل ايران ولا دولهم ، لماذا هذا ؟ لان التشيع کان يسري في کل العالم لکن يطلع واحد ويقول شيء ويخرب علينا کل اعمالنا .

- انتم الحمدلله وفقکم الله تعالي في کتابة کتب قيمة خاصة في احقاق الشيعة ؛ هل وجدتم التفضل الخاص من قبل اهل البيت عليهم السلام في مسير هذا الطريق ؟

طبعا انا لا انکر ذلك ولا ادعي انا من جماعة الذين يسمعّون بالمهدي و هذا کلام باطل بالنسبة الي و لکن اقول الحمدلله ان اهل البيت عليهم السلام دائما يحوطونني بالعناية و الرعاية لاني کما ذکرت ذلك في کتاب فسيروا في الارض مثلا لما کنت في السجن في تونس وکنت محددا بالقتل رأيت الامام علي عليه السلام قال لي ستخرج الآن وخرجت وفي مصر ايضا في سجن القلعة لما کنت مهددا بالقتل  و عذّبت عذاب الحدد جاءني الامام علي عليه السلام قال باکرا ستخرج وخرجت يعني هذه اعتبرها الهية قبل کل شيء محفوف من اهل البيت عليهم السلام انا احس نفسي بأنني ادافع عنهم في الدنيا وهم يدافعون عني .

- ما هي التهديدات التي واجهتكم هل يمکن تبيينها ؟

التهديد يتنوع ، کما يقال الترحيب و التهديد . حکيت في کتابي انه مثلا السعودية بعثوا اليّ شخص في ديترويد في امريکا يغريني بانه يشتري لي البيت من آخر البيوت في المنطقة الخاصة علي اساس انه في مقابل اکتب له صفحتين لانکار ثم اهتديت و اني لم اکتب هذا الکتاب و هو کذب علي . و تعرضت مرّات لعمليات الاغتيال نجوت منها بفضل الله سبحانه و تعالي وبفضل اهل البيت عليهم السلام . هذه ماعندي من التهديدات .

- هل انتم من ابناء الامام المجتبي عليه السلام ؟

لا ان جدنا ابراهيم المجاب من ذرية الحسين عليه السلام ، محمد موسي الکاظم المدفون قرب سيدنا الحسين عليه السلام في کربلاء ، زرته عدّة مرات .

نحن عندنا شجرة في تونس لان في تونس السادة يسمونه بالاشراف  . تونس سيد کل واحد يقول سيد لکن الاشراف هي التي تميز الطبقة الساداتية من غيرهم ، مع ان ما عندنا العمامة السوداء والبيضاء مثل ما عند الشيعة . السنة کلهم يلبسون طربوش احمر کمثل هذه کما علماء لبنان وعلماء مصر کلهم  يلبسون طربوش احمر وعمامة بيضاء دائرية عليه لکن يعرفون الاشراف بالشجرة . الناس يعرفون بعضها السماوي وسيد شريف دار شريف والمحب فاطمي .

لانه في زمن قريب قبل 56 في عهد الملوك الأتراك الذين کانوا يحکمون تونس وکانواهم السلطان والملك و الکل وکانوا کل حاکم يحکم جيد مثلا لازم للدولة شجرة يختم ختم لانه کان المعروف ان الاشراف لهم حقوق اذا مات احد الناس ليس له وارث ، يسمونه احبوس . الاحباس يحبّس املاکه علي اهل البيت و الاشراف . 

فلما جاء الاستقلال والملکية انتهت من تونس و جاء رئيس الجمهورية قال هذه عنصرية وهذه عن جاهلية ثم ترجع هذه الاملاك الي الدولة ويحسب املاك الدولة ولاترجع الي احد .

الحسنيين اکثرهم في المغرب ؛محمد الخامس ملك المغرب وابن الحسن الثاني وابنه الان محمد السادس کلهم من سلالة الامام الحسن عليه السلام و لکنهم سنة ويحاربون الشيعة مع الاسف ، يجب ان نقول ضالين يعني ضلوا الطريق واصبحوا حربا علي مبدأهم . قلت لاحدهم الشيعة يدافعون عن اجدادکم ويحبون اجدادکم ويحترمونهم ويقولون بانهم معصومين فکيف انتم تحاربوهم و تسبوهم وتشتموهم . ملك المغرب اخيرا طرد السفيرالايراني وقطع علاقاته مع ايران لانه قال يبث التشيع في المغرب . هذا وان المغارب کثيرين زرت انا في اولاندا و بروکسل وبلژيکا بالالاف تشيعوا واستبصروا و استدعوني في عدة محاضرات .

غاض الحکومة المغربية انتشار التشيع بهذه الطريقة و وقالوا بان هذه نتيجة الثورة الايرانية الخمينية . ويتهمون التشيع بالسياسة يعني هؤلاء مشيعون سياسيون و واقع العمل هو ان التشيع محارب في کل مکان الان حربا شعواء . حتي ان الکتب الشيعية ممنوعة ؛ انا کتابي ثم اهتديت طبع في تونس مع انه فيه رسالة مدح رئيس الجمهورية وحکم صادر من وکيل الجمهورية التونسية  فمع انه طبع في تونس منع لان السعودية منعته . السعودية لها تأثير في الدول العربية والاسلامية و تؤثر لانها تعطي اموال طائلة لهذه الحکومات وعندهم مشاريع استثمارية وانا وزير الداخلية رايته وقال لي بهذا المعني نحن لانعمل العداوة مع السعودية من اجلك ، کتابك فيه الشتم لمذهب الوهابية ومنعوه ومنعو ا کل کتبي وکل کتب الشيعة و حتي کتب الادعية مثل مفاتيح الجنان منع لانه جاء في اللجنة التي تراقب سعودي قال المفاتيح مضلول لانه فيه لعن الصحابة يعني اللهم العن الاول والثاني يعني عمر و ابوبکر .

- کيف تقرأون التأثيرات لقيادة الامام الخميني للثورة الاسلامية و خاصة في زماننا الحاضر للسيد القائد ؟

والله مؤثرين کثيرين ، القيادة الرشيدة التي ظهرت بزعامة الامام الخميني کانت مغزاها و جوهرها هي توحيد المسلمين . اول ما تعرفنا علي السيد الامام کان في نوفل لوشاتو ولذا تأ خر طبع کتابي ثم اهتديت الي سنة82 يعني التقيت سيد الخميني سنة 79 في نوفل لوشاتو ففهمت ان الامام يدعوا لوحد ة المسلمين وکان شعاره هو وحدة المسلمين وهذه اثّر کثير، اثّرحتي في الحرکة الاسلامية في مصر و تونس والجزائروفي کل مکان ولکن رد الفعل الامريکي والغربي وبعض المتعصيبن من السنة کان توقيف لهذا المد والتشکيك في دعوة الامام الخميني بان الامام الخميني استعمل التقية و الدليل علي ذلك ان الثورة الايرانية في دستورها انه لا يکون رئيس الجمهورية الاجعفريا و اين الاسلام وهذه هي طائفية و هي مذهبية وبدأو يبثون في کل مکان فارتدّ بعض المؤيدين للامام الخميني لاجل هذه الاشاعات .

وکذلك السيد القائد يحمل نفس الاسلوب الذي بدأه الامام الخميني و هو ايضا اعطي الوحد ة الاسلامية کل الاعتبار وفوق کل شيء و هذه المؤتمرات الاسلامية التي تقام و انا حاضرت في مؤتمر اسبوع الوحدة و مؤتمر ائمة الجمعة والجماعات و مؤتمر تقريب بين المذاهب ومؤتمر رجال الفکر ؛ هذه هي اربع مؤتمرات کلها تهدف الي هدف واحد وهو جمع شبل شتات المسلمين و توحيدهم و کذلك خطب السيد القائد في الجمعة وغيره اوالفتوي الذي اصدره في هذا الاسبوع تدل علي انه  شعاره هو توحيد المسلمين کما افتي الامام فتوي جريئة لم يسبقها اليه احد عندما قال بان الشيعة ان يصلوا وراء الوهابين في موسم الحج حتي تکون هناك اسلوب لتوحيد المسلمين لنقطع دابر العدو الذي يريد ان يستغل هذه الفروقات بين السنة و الشيعة .

- لوسألکم احد عن جامعة الازهر ماذا تقولون فيه ؟

جامعة الازهر جامعة اولا اسلامية عريقة منذ ان اسسها الفاطميون الذين نزحوا من تونس يعني ذهبوا من عندنا من تونس بعد ما اسسوا المهدية في تونس ، ابوعبيدالله المهد ي الذي يقال انه ادعي انه هو الامام المهد ي وقائده العسکري جوهر الثقلي ، الذين ذهبوا و فتحوا القاهرة و اسسوا جامعة الازهر نسبة الي الزهراء سلام الله عليها .

والجامعة اصبحت السنة لان الفاطميون کانوا اسماعيلية و الاسماعيلية کما تعلمون هم الغلاة و هم باطنية ولهم عقائد تصطدم مع عقلية الانسان فحاربهم الناس في تونس وفي مصر حتي اسقطوا دولتهم وقامت علي انقاذهم الدولة السنية التي تبنت جامعة الازهر و اصبحت الازهر يدرّس کل علوم اهل السنة يعني يتحاشي ذکر الشيعة ولا يذکرها الا بسوء لکن بحمدلله من فترة الي اخري تتغير المواقف حسب المواقف السياسية بصراحة مثلا جمال عبد الناصر کان متزوج من شيعية فکان يتعاطف مع الشيعة فسمح بفتح دار التقريب بين المذاهب في مصر وسمح بان يصدر محمد الشلتوت فتواه الشهيرة بجواز التعبد بالمذهب الجعفري لکن اذا يجيء رئيس ضد الشيعة ينفي و يکفر محمد الشلتوت مثلا ، يعني الازهر بين مد و جزر .

والمعروف انهم بدأوا يرجعون الي کثير من فتاوي الشيعة مثلا الزواج العرفي عندهم کانوا ينکرونه انه حرام و زنا والان اقرّوه وبعد البحث والتنقيح صدر في کتب اهل السنة بانه زواج شرعي لا غبار عليه کذلك رجعوا في الازهر الشريف عدم طلاق المرأة بالثلاث کما افتي في ذلک عمر من زمانه الي اليوم و قال لا بدّ بالاخذ بآراء الشيعة في هذا المذهب الجعفري الذي يقول لايجوز الطلاق الا بعد الطلاق والعدة  .  حتي في الامور البانکية و المصرفية اخذوا بکثير من فتاوي الشيعة و بعد ذلك في لبنان ايضا من اهل السنة سليم الحص يتبني مذهب الشيعة لانه يعطي البنت الوحيدة الوريثة الکل بينما يعطيها السنة النصف فقط . و هکذا انا اعتقد ان علماء الازهر بدأو يفهمون حقيقة التشيع .

لقاء صحفي مع تبيان

 

طباعة

أرسل لصديق

التعلیقات(0)