• عدد المراجعات :
  • 812
  • 10/30/2010
  • تاريخ :

لا تقبل الصلاة حتى يُصلّى فيها على محمّد وآل محمّد عليهم السلام

الورد

سنن البيهقي ج2 ص379 : روى بسنده عن أبي مسعود قال:

لو صلّيتُ صلاة لا أصلّي فيها على آل محمّد (عليهم السلام) لرأيت أن صلاتي لا تتم.

أقول: ورواه بطريق آخر بعد هذا وقال فيه: على محمّد وعلى آل محمّد ما رأيت أنها تتم.

ورواه الدارقطني أيضاً في سننه، ص136.

 سنن الدارقطني ص136 : روى بسنده عن أبي مسعود الأنصاري قال:

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): من صلى صلاة لم يصل فيها عليّ ولا على أهل بيتي لم تقبل منه.

 ذخائر العقبى ص19: قال: وعن جابر أنه كان يقول:

لو صلّيتُ صلاة لم أصلِّ فيها على محمّد وعلى آل محمّد ما رأيت أنها تقبل .

 الصواعق المحرقة ص88 قال: وللشافعي (رحمه الله):

 

يا أهل بيت رسول الله حبكم
فرض من الله في القرآن أنزله

كفاكم من عظيم القدر أنكم
من لم يصلِّ عليكم لا صلاة له

 

أقول: وذكر البيتين الشبلنجي أيضاً في نور الأبصار، ص104.

وسيأتي في الباب الآتي بعض الأخبار الآمرة بالصلاة على النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) وآله في تشهد الصلاة

مثل قوله (صلى الله عليه وآله وسلم): إذا تشهد أحدكم في الصلاة فليقل: اللّهمَّ صلِّ على محمّد وعلى آل محمّد .

ومن المعلوم أن الأمر للوجوب.... وأنه إذا اختل أحد واجبات الصلاة عمداً بطلت... بل مقتضى القاعدة بطلانها حتى سهواً...إلاّ أن يدل دليل على صحتها، مثل حديث: لا تعاد الصلاة إلاّ من خمس .... الخ.

ثمّ إنه قال الرازي في تفسيره في ذيل تفسير آية المودة في سورة الشورى:

الدعاء للآل منصب عظيم ولذلك جعل هذا الدعاء خاتمة التشهد في الصلاة.... وهو قوله: اللّهم صلِّ على محمّد وعلى آل محمّد.

فضائل الخمسة من الصحاح الستة


من هم الشيعة من خلال الروايات

مبدأ التشيع وتاريخ نشأته

ما هو سبب اختيار اللون الأخضر في مجالس الشيعة ؟  

الشيعة و محن أهل البيت ( عليهم السلام )

كيف تعامل أهل البيت (عليهم السلام) مع الناس

حقوق الإنسان في نظر أهل البيت ( عليهم السلام )

 

طباعة

أرسل لصديق

التعلیقات(0)