• عدد المراجعات :
  • 1880
  • 1/30/2010
  • تاريخ :

الشاعر السيد مصطفى جمال الدين

ينظم في رثاء الإمام الحسين ( عليه السلام )

الورد

ذِكراكَ تَنطفـئُ السِّـنينُ وتغرُبُ
وَلَها على كَـفِّ الخُلـود تَلَهُّبُ
لا الظُّلم يَلوي من طِماح ضَرامِهَا
أبداً وَلا حِقدُ الضَّـمَائِرِ يحجُبُ
ذِكرى البُطولـةِ لَيلُها كَنَهـارِهَا
ضَـاحٍ تَؤُجُّ بـه الدمَاءُ وتلهَبُ
ذِكرى العقيدة لم يَنُؤْ مَتـنٌ لهـا
بالحَادثَاتِ ولـم يَخُنْـهَا منكَـبُ
ذِكرى الإِباء يَرى المنيَّةَ مَاؤُهَـا
أَصْـفَى مِنَ النَّبع الذَّلِيلِ وَأَعذَبُ
ذِكراكَ مدرسةُ الَّذينَ تَعرَّضُـوا
للسوط يَحكُم في الشُّعوب فَأُرعِبُوا
ومحجَّة الشُّهَداء يخشاهم وَهُـم
صَرعىً بِهِ السِّيفُ اللَّئيمُ ويَرهَبُ
مَولاي دَربُ الخَالِدِيـن مُنَـوَّرٌ
بِالذِّكرَياتِ الغرِّ سَـمْحٌ مُخْصَبُ
تَهفُـو لِرَوعتِـهِ المُنَـى لكنَّـه
مِمَّا يُحيط به الفجائِـعُ مُتعَـبُ

 

الشاعر السيد مصطفى جمال الدين

ينظم في واقعة الغدير

 

 

 

ظَمِئَ الشِّـعرُ أم جَفاك الشُّـعورُ
كيف يَظمأ مَن فِيهِ يَجرِي الغَدِيـرُ
كيف تَعنُـو للجدبِ أغرَاس فكـرٍ
لعلـيٍّ بِهــا تَمُـتُّ الجُــذورُ
نبتـتْ بيـن نهجِــهِ ورَبيــع
من بنيـه غمـر العَطَاءِ البـذورُ
وسـقاها نبـع النبيِّ وهـل بعـد
نَميـرِ القُــرآن يَحلُـو نَميـرُ
فزهـتْ واحـةٌ ورفَّتْ غُصُـونٌ
بِرَعــمٌ ونمَّــتْ عُطُــورُ
وَأَعـدَّتْ ســلالها للقِطــافِ
الغـضِّ مِنَّـا قرائـحٌ وثُغُـورُ
هَكَـذَا يَزدَهِـي رَبِيـعُ عَلِــيٍّ
وتُغَنِّـي عَلَـى هَـوَاهُ الطيُـورُ
شَرِبَـتْ حبَّـه قُلـوبُ القوافـي
فَانْتَشَـتْ أحرفٌ وجُنَّتْ شُـطورُ
وتلاقَـى بِهَـا خَيَـالٌ طَـرُوبٌ
وَرُؤَىً غَضَّـةٌ وَلفــظٌ نَضـيرُ
ظامـيءَ الشـعر ههنـا يولـد
الشـعرُ وتنمـو نُسـورُهُ وتطيرُ
ههنا تنشـر البلاغـة فرعيهـا
فَتَسـتَاقُ مِـن شَـذَاهَا الدُّهُـورُ
هَدَرَتْ حولـه بِكُوفَـان يـوماً
ثمَّ قَـرَّتْ ومـا يَـزالُ الهَديـرُ
وسـيبقى يهُـزُّ سَـمعَ اللَّيالِي
مَنبَـرٌ مـِن بَيانِـهِ مَسـحُـورُ
تتلاقـى الأفهـام مـن حولـه
شتَّى ففهْـمٌ عادٍ وفهـمٌ نصيـرُ
ويعـودون لا العَـدوُّ قَليــلُ
الزَّادِ منـه ولا الصَّديـقُ فَقِيـرُ
ظَامـيء الشِّـعر هَهُنا الشِّـعر
والفنُّ وصوتٌ سمح البَيَان جهيرُ
بِدعَةُ الشِّعر أَن تَشُـوب الغدير
العذب في أَكْؤُسِ القَصِيد البُحورُ
وعليٌّ إشراقَةُ الحُبِّ لو شـيب
بسـود الأحقـاد كـادتْ تُنِيـرُ
أيَّها الصَّاعد المغذُّ مـع النَّجـم
هَنيئـاً لـكَ الجنَـاحُ الخَبيـرُ
قَد بَهرتَ النُّجُومَ مَجداً وإِشعاعاً
وإنْ ظُـنَّ أنَّـكَ المَبهُــورُ
وبلغتَ المَرمى وإن فُـلَّ ريشٌ
وانطَوَى جَانـحٌ عليه كَسِـيرُ
وملأتَ الدُّنيا دويّاً فَلا يُسـمَع
إلاَّ هتافُـــها المَخمُـــورُ
فَقُلُـوبٌ على هَـواكَ تُغنِّـي
وَأَكُـفٌّ إِلـى عُـلاكَ تُشـيرُ
حِيَـلٌ للخلـود قَامَـرَ فِيـها
لاعِبِيـهِ وَالرَّابـحُ المَقمُـورُ
وَسَيبقَى لكَ الخُلـود وللغافِين
في نَاعِـمِ الحَريـرِ الغمُـورُ
وَسَتَبنِي لَكَ الضَّمائِـرُ عُشّـاً
ولدنيا سِـواكَ تُبنَى القُصُـورُ
وَسَتبقى إِمَـام كُـل شَـريدٍ
لَزَّهُ الظُّلـم واجتَـوَاه الغُرُورُ
وَسَيجري بمَرج عذراءَ مـن
حجرِكَ نحرٌ تَقفُو سَنَاهُ النُّحورُ


الشاعر السيد صالح القزويني ،ينظم في رثاء شهداء الطف

الشاعر إبراهيم القفطان،ينظم في ذكر واقعة الطف

الشاعر أبو الفتح كشاجم، ينظم في رثاء أهل البيت ( عليهم السلام )

طباعة

أرسل لصديق

التعلیقات(0)