• من سِلسِلَة دُروس رمَضان فی القُرآن: آثارُ وبَرکاتُ الصَوم
    • ﴿یا أیُّها الذینَ امنوا کُتِب علیکمُ الصیامُ کما کُتبَ علی الذین مِن قبلِکُم لعلَّکم تتقون﴾ (البقره، 183). التقوی، هی صیانة النفس من الذنوب؛ فإن أکثر الذنوب منشأها الغضب و الشهوة، أما الصیام فهو جنة تمنع طغیان تلک الغریزتین و لذا یعدُّ الصوم من أسباب اجتناب الفساد و تحقق صفة التقوى.
    • الشرطة الألمانية تسلم المخطوطات القرآنية إلى ايران
    • وأفادت وکالة الأنباء القرآنیة الدولیة (إکنا) أن الشرطة الجنائیة بولاية بافاريا الألمانية أعادت عدداً من المخطوطات القرآنیة الإیرانیة بما فیها مصحفان أثريان مخطوطان علی أیدی فنانین ایرانیین الی الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة من خلال تسلیمها الی القنصل العا
    • روایات في فضل العقل وذم الجهل
    • قال الصادق (ع) : كان أمير المؤمنين (ع) يقول : أصل الإنسان لبّه ، وعقله دينه ، ومروته حيث يجعل نفسه ، والأيام دول ، والناس إلى آدم شرع سواء ...
    • إعرف قدر عمرك
    • لا شكّ بأنّ هذا القول يختصر لنا كل مراحل عمرنا والتي بدأت من مرحلة التراب والتي تنتهي في نهاية المطاف إلى حيث صنعت وكسبت أيدينا...
    • النسیان
    • من تقصّى أحكام النسيان في الشريعة واستقراء ما ثبت العفو عنه وما ثبت النهي عنه نخرج بتحديد يميز لنا نوعين من النسيان يختلف أحدهما عن الآخر اختلافاً جوهرياً:..
    • التربية الجهادية في القرآن الكريم
    • واحدة من الأساليب التربوية الجهادية الخاصة التي وَردتْ في القرآن الكريم لدفع المسلمين إلى الجهاد، هي إثارة غريزة فطرية عند الإنسان وهي حس الدفاع عن النفس والعرض والمال والدين، وتحريك حسّ الثأر للمظلومين وطلب القصاص والثأر للدماء البريئـة...
    • فلسفة العذاب الدائم
    • لا ريب أنّ ذلك من الإشكالات المطروحة في هذا المجال والتي تتعلّق بخلود الكافرين في النار، وأنّه لابدّ من الموازنة بين المعصية والجزاء، وهذه القضية من القضايا التي لفتت انتباه العقلاء دائماً وخاصة رجال القانون الجزائي.*...
    • قوم تبّع
    • لقد كانت أرض اليمن-الواقعة في جنوب الجزيرة العربية- من الأراضي العامرة الغنية، وكانت في الماضي مهد الحضارة والتمدن، وكان يحكمها ملوك يسمّون (تبّعا)- ..
    • بني إسرائيل ينقضون العهد الألهي
    • أثناء حكم يوسف عليه السلام لمصر. جاء بنو إسرائيل وأقاموا فيها، وسار فيهم يوسف بشريعة آبائه إبراهيم وإسحاق ويعقوب عليهم السلام، وأرسى قواعد التوحيد الذي لا يعبد فيه إلا الله وحده لا شريك له في نفوسهم...
    • العصمة المفاضة وكونها فخراً لاصحابها
    • لا ريب انّ العصمة موهبة إلهية،وفخر لصاحبها، وهي لطف منه تعالى، ولكن هذا اللطف لا يمكن أن يفاض على جميع الأفراد، بل أنّه يفاض بعد تحقّق الأرضية الصالحة في نفس المعصوم تقتضي إفاضة تلك الموهبة الإلهية إليه.*..
    • إبليس هل کان من الملائکه؟
    • من خلال مراجعة آيات الذكر الحكيم يتّضح لنا أنّ إبليس لم يكن من الملائكة، وحينئذ يطرح السؤال التالي: كيف ياترى شمله الخطاب الإلهي الذي كان موجهاً للملائكة؟...
    • سوره المدثر قصة وتحذير من العذاب
    • في هذه الآيات وما يليها تهديد ووعيد، وقد استفاض النقل أنها نازلة في الوليد بن المغيرة، الذي كان شيخا من دهاة العرب، ومن المستهزئين برسول الله صلى الله عليه وآله...
    • بصمات الانحراف على بني إسرائيل
    • لقد فضل الله تعالى بني إسرائيل على العالمين، لأن فيهم أنبياء بني إسرائيل، فوجود النبوة هو العمود الفقري للتفضيل وليس وجود الشعب...
    • سورة المدثر منهج الدعوة إلى الحق
    • أمر بالإنذار من كل ضلال بعمومه، ولكل الناس في شموله، فعليه أن ينذر الناس من الشرك وعبادة الأصنام والكفر والظلم والفساد، ينذرهم جميعا أن يقعوا فيما يوجب لهم العذاب الإلهي، فاليُعدوا للحساب يوم المحشر، بل وينذرهم أن يشملهم غضب الله وعذابه في الدنيا أيضا...
    • الإنجيل
    • المعنى اللغوي للإنجيل هو البشارة ، وأعظم وأهم بشارة قدّمها الإنجيل هي البشارة بالنبي الخاتم (ص) ...
    • ثواب قراءة القرآن
    • قال الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) نوروا بيوتكم بتلاوة القرآن (1). وقال (صلى الله عليه وآله) ثلاثة على كثبان من مسك لا يحزنهم الفزع الأكبر ولا يكترثون للحساب رجل قرء القرآن محتسباً ثم أم قوما محتسباً...
    • قرّاء القرآن و كيفية قراءته
    • عن أبي جعفر (عليه السلام) قال قراء القرآن ثلاثة رجل قرأ القرآن فأتخذه بضاعة واستدر به الملوك واستطال به على الناس ورجل قرأ القرآن فحفظ حروفه وضيع حدوده ...
    • معنى الروح في القرآن
    • أنّ القرآن الكريم يتحدّث عن ليلة القدر وعن هبوط الملائكة والروح فيها، وقد جاء ذكر (الروح) في القرآن في عدّة مناسبات مثل مناسبة ...
    • مسألة إلوهية المسيح عليه السلام
    • لقد طرحت مسألة إلوهية المسيح تحت نظرية التثليث، هل يمكن أن توضّح لنا *الرؤية القرآنية لهذه النظرية؟ وكيف أبطل القرآن هذه النظرية؟...
    • نسبة الحسنة و السيئة الي الله
    • إنّ الإجابة *عن هذا السؤال تتّضح من خلال ما أثبتناه سابقاً من نسبية الشرور والبلايا، لأنّ كلّ أنواع الشرور والبلايا حتى الأفاعي والعقارب إذا نظرنا إليها من الزاوية الوجودية...
    • الثقافات المعاصرة وثقافة القرآن الكريم
    • هناك العديد من التعاريف التي تعرف الثقافة ويعرفها الانسان وكما هو سائد بإن هي مجموعة من العلوم البشريه التي يجمعها الانسان من الدراسات الاكاديمية والمجتمع ومن حوله ويشمل ذلك العادات والتقاليد والقيم مثل: الملبس والمأكل والصفات...
    • القرآن وصراع الحق والباطل
    • تعددت التفسيرات البشرية لحركة التاريخ الإنساني، فالبعض - ماركس - يراها بأنها صراع بين الطبقات، والبعض الآخر - همنغتون ...
    • القرآن والآفاق اللامتناهية
    • الحمد للّه الذي علّم بالقلم، علّم الإنسان مالم يعلم، والصلاة والسلام على سيدنا ونبيّنا محمّد خير من طاف الأرض وحكم، وعلى آله الأئمّة السادة هداة الأمّة إلى الطريق الأقوم...
    • الاتجاهات الحديثة فی تقسیر القرآن - التفسير الاجتماعي
    • تناول المفسّرون في العصر الحديث مشكلات الحضارة ، والانحطاط والتخلّف ، وتفشّي الأُمِّيّة ، والجهل ، والمرض ، والفقر ، ومصادرة الحرّيات ، والظلم والاستبداد ، وغياب الدور الاجتماعي للمرأة ، وغيرها من الأبعاد الغائبة في معظم آثار السابقين . ..
    • اليأس من روح الله_ اليأس الدنيوي
    • وهناك روايات كثيرة تشير إلى أهمِّية الدُّعاء، ومن فوائده: أنَّ الإنسان تقع في حياته حوادث، فتغرقه في اليأس من حيث الأسباب الظاهرية، فالدُّعاء يمكنه أن يكون شرفة على أمل الفوز، ووسيلة مؤثِّرة في مواجهة اليأس....
    • اليأس من روح الله- اليأس الأُخروي
    • إذا طالعنا الحالة النفسية عند الكثير من المجرمين والعاصين بعد ارتكابهم للذنب الكبير، نرى أن حالة من الألم والندم تصيبهم بحيث لا يتصورون بقاء طريق العودة مفتوحاً أمامهم، ويعتبرون أنفسهم ملوثين بشكل لا يمكن تطهيره، ...
    • الاتجاهات الحديثة فی تقسیر القران - التفسير العلمي
    • يعتمد هذا اللون من التفسير على تحكيم الفرضيات والنظريات والقوانين العلمية في معاني آيات الكتاب الكريم ، وبذل محاولات تأويلية تتجاوز المدلول الظاهر للآية أحياناً ، بُغْيَةَ القول بتطابق مدلولها مع معطيات العلم الحديث ...