المواضیع المتعلقة
  • عدد المراجعات :
  • 8677
  • 9/9/2008
  • تاريخ :

الموسيقى الايرانية
تار

 

ان الرسوم و الآثار المنحوتة المتبقية من العهود الغابرة و حتي مجيء الاسلام تبين مدي اهتمام و رغبة الايرانيين بفن الموسيقي و بعد الاسلام و بالرغم من الاعتراضات فأن فن فن الموسيقي و اصل انتشاره لكن ليس بنفس الازدهار السابق . و قد استمر الحال حتي عهد الصفوية و الدليل علي ذلك الاثار الموجود في قصر “ جهلستون ” و غرفة الموسيقي في عمارة عالي قابو.

الموسيقي الوطنية الايرانية هي مجموعة من النغمات و الايقاعات التي ظهرت منذ قرون و شهدت تطورات و تكاملت علي مر العصور و هي تعكس الخصائص الاخلاقية و الاحداث السياسية و الاجتماعية و الجغرافية لشعب يتمتع بتاريخ قديم جدا . ان الخصائص التي تتمتع بها الموسيقي الايرانية تجعل الانسان يدخل في حالة من التأمل و العرفان .

 

الموسيقي الوطنية الايرانية التي تتمتع بتاريخ طول تنقسم الي قسمين :

1 ـ ما قبل الاسلام و تشمل موسيقي الطوائف الايرانية القديمة مثل الموسيقي البختيارية و الموسيقي الكردية و الموسيقي اللرية و …

2 ـ ما بعد الاسلام و ينقسم الي نوعين :

أ = الموسيقي السماعية ( مثل الحماسية و الرثائية )

ب = الموسيقي المقامية (مثل مقامات الموسيقي التقليدية )

 

و في الوقت الحالي فأن تقسيم الموسيقي الايرانية كالتالي :

1 – موسيقي ما قبل الاسلام

2 – موسيقي ما بعد الاسلام

3 – الموسيقي المحلية الايرانية و النغمات التقليدية ( و تشتمل علي النوعين السابقين ) بالاضافة الي تنظميها و تدوينها.

و وفقاً للتقسيم الجديد و الذي يرجع تاريخه الي حوالي مائة عام ، فأن الموسيقي الايرانية تنقسم الي 12 مجموعة و من هذه المجموعات هناك سبع مجموعات اخري غير مستقلة و تنفرع من المقامات المذكورة و تسمي بالنغمات و هناك تفريعات اخري تخرج من هذه المجموعات تصل الي حوالي 228 نغمة و ايقاع و هناك موسيقيين تقليديين بارزين خلال القرن الماضي مثل آقا حسينقلي ـ ميرزا عبدالله ـ درويش خان و ابوالحسن صبا.

 اسماء المقامات و النغمات في الموسيقي الايرانية التقليدية .
دوتار

 

المقامات السبع هي :

شور ـ ماهور ـ همايون ـ سيكا ـ شاركاة ـ نوا ـ راست

و النغمات هي :

اصفهان ـ ابوعطاء ـ بيات ترك ـ افشاري و دشتي .

اجزاء المقامات و النغمات :

لاجراء اي مقام او نغمة لابد من رعاية الترتيب التالي :

 

المقدمة ـ النغمة ـ الاغنية و قام المرحوم درويش خان بابتكار جزئين آخرين اضافهما له جزاء السابقة و لا تزال موجودة حتي الان و هما :

ما قبل المقدمة و الايقاعات الاربعة .

الاغاني الفولكللورية الايرانية  :

يقول المرحوم خالقي بهذا الخصوص : ان احدي المصادر الهامة لموسيقي اي بلد هي المقامات و النغمات و الاغنيات المنتشرة في المناطق المختلفة مثل القري و القصبات البعيدة عن المدن و يقوم بترديدها الهالي هناك و هذا النوع من الموسيقي لا يقع تحت تأثير افكار سكان المدينة .

لذلك فأن هذه الموسيقي طبيعية و هي اقرب الموسيقي الاصلية و التقليدية لذلك البلد . و ان تجميع هذه الموسيقي سيؤدي الي المحافظة عليها و المساعدة في الابحاث التي تقام من اجل التعرف علي خصائص ذلك البلد الموسيقية و لان ايران بلد تعيش فيه طوائف و اقوام. متعددة و متبانية من الناحية الثقافية فان الموسيقي الفولكللورية الايرانية تتمتع بخصائص متنوعة للغاية سواء من ناحية التعبير و اللحن . فالموسيقي الاذربيجانية و الكيلانية و الخراسانية و الكردية و الشيرازية و البلوشية تختلف عن بعضها البعض ليس في الكلمات فحسب و انما في الايقاع و النغم . ومن الناحية الشكلية

فان الموسيقي المحلية الايرانية تنقسم الي نوعين :

1 ـ اغاني المقامات المحلية و التي يتم انشادها من قبل شخص واحد او مجموعة .

2 ـ الرقص المحلي الذي يتم اجراء بواسطة الالات الموسيقي المحلية .

 

الاغاني المحلية غنية بالنغمات و تعتبر من اغني الاغاني الفولكلورية في العالم من ناحية التنوع في النغمات و هذا الاغاني تعكس حضارة و ثقافة البلد.

 

و هي تتنقل عن ظهر القلب و من جيل الي جيل و تجسد افكار و معتقدات هذا الشعوب و هذا الاغاني نابعة من صميم المجتمع و تجسد الافكار التي يحملها هذه المجتمع و طبيعة التي يعيشها و نظراً لتعدد اللهجات و اللغات المختلفة في ايران فأن الاغاني الفولكولورية تعتبر اكبر مرجع ثقافي في ايران . هذا الاغاني تمثل الشعب و التاريخ الايراني و هي افضل ملهم للموسيقيين لخلق آثار موسيقي كلاسيكية .

 

نماذج من الموسيقي الفولكولورية في ايران :

 ـ موسيقي كيلان و طالش

ـ موسيقي كردية

ـ موسيقي الساحل الجنوبي في ايران

ـ موسيقي اللورية و البختيارية و الفارسية

ـ موسيقي سيستان و بلوشستان

ـ موسيقي خراسانية

ـ الموسيقي التركمانية

ـ الموسيقي الاذرية

الالات الموسيقية

 

الموسيقي الايرانية كانت منذ القدم مترادفة مع الآلات و الأغاني و الكتب التاريخية ايضاً اشارت الي ذلك من خلال ذكرها لأسماء الألحان و الاغاني التي بقيت علي مر العصور .

فقبل حوالي مائة عام بدأت موسيقي الالات او الا لحان تجد طريقها بمعزل عن الاغاني و الاشعار فظهر عازفون و مؤلفون موسيقيون ابتدعوا اساليب للعزف و اللحن في هذا المجال.

و عموماً فأن موسيقي الالات في ايران تشتمل علي نوعين :

آ = العزف المنفرد علي اساس الموسيقي التقليديه و الارتجاليه

ب = العزف بصوره جماعيه تتألف من مجموعات صغيره او کبيره و تعتمد علي صوت واحد او عده اصوات .

تار

العرف المنفرد :

العزف المنفرد في الموسيقي الشرقيه له اهميه خاصه ، فالعزف المنفرد ذو علاقه وثيقه بالفلسفه و العرفان في الشرق . لإن العازف الشرقي يعيش في حاله من العباده مع آلته الموسيقيه عندما يکون بمفرده .

العزف الجماعي :

منذ عهد ناصرالدين شاه قاجاري انتشرت موسيقي العزف الجماعي سواء في مجال الموسيقي التقليديه و المحليه او الموسيقي الغربيه و الاورکستر التي جاءت علي يد مسيو لومير ( معلم الموسيقي الفرنسي الذي جاء الي ايران لتدريس ماده الموسيقي العسکريه في دارالفنون آنذاک ) .ثم بعد ذلک ازدهر تدريجياً العزف الجماعي ، ثم اصبح مألوفاً مشاهده الالات الغربيه جنباً الي الالات الايرانيه لعزف قطعات ايرانيه بواسطه الالات الغربيه و بالتالي ظهورها بشکل جديد لقد استخدم الايرانيون علي مر العصور الات موسيقيه قديمه متعدده اقدمها الناي و الايقاع واهم الآلات الموسيقيه التي تم استخدامها حتي الان في مناطق مختلفه في ايرانهي :

آلات النفخ : الناي هو اقدم انواع هذا الالات و تشتمل علي انبوب اسطواني من خشب البامبو و يشتمل علي سبع فواصل و ثمان عقد و الناي يعتبر ضمن الالات الفولکلوريه و ينتشر تقريبي في کافه انحاء البلاد.

الناي الطويل و هي آله اخري من اسره آلات النفخ و منتشره في کافه انحاء البلد و هناک نوعان البختياري و الاذري و هذا الاله تستخدم عاده مع آله الطبل . و هناک ظروف خاصه ترافق العزف علي هذه الاله وفقاً لمناطق العزف عليها ، ففي منطقه کردستان فان العزف علي السورناي ( الناي الطويل) و الطبل يعني وفاه احد الاشخاص و في منطقه الشمال فان العزف علي هذه الاله يترافق مع الالعاب البهلوانيه و في آذربايجان الغربيه فان القرويين يعزفون علي هذه الاله خلال حفلات الزواج.

کرنا : و هي احد انواع الناي و هي آله عزف قديمه و تاريخيه و يتم صنعها في المحافظات الايرانيه المختلفه باشکال مختلفه و اهم انواعها کرنا الشمال و کرنا کيلان و کرنا مشهد . و اکثر استخدامات هذه الاله في محافظات کردستان و آذربيجان.

مزمار القربه : يتم استخدامها في الغالب في جنوب ايران بالاضافه الي منطقه آذربيجان.

اقدم انواعها الکمنجه و هو شکل بدائي للآله الکمان في الوقت الراهن و هذه الاله هي آله عزف منفرده و جماعيه و تعتبر آله وطنيه و متوفره في کافه المحافظات الايرانيه و يکثر العزف عليها بين الطوائف الترکيه و الترکمان.

العود : و هي آله وتريه کانت في باديء الامر تتألف من ثلاث اوتار.

الرباب : تتإلف هذه الاله من ثلاث اجزاء البطن و الصدر و الرأس و اوتار الرباب کانت في السابق مصنوعه من الامعاء و لکن يتم صناعه هذه الاوتار من الخيوط المطاطيه حالياً و الريشه تتکون من ريش الدجاج . و هي آله محليه و تنتشر غالباً في اطراف خراسان و سيستان.

التار : احدي الآلات الوتريه التقليديه في ايران و يتألف من البطن و سته اوتار و من هذه المجموعه هناک «السيتار» و ال«دوتار» و الاله الاخيره يکثر عزفها بين طائفه الترکمان و في نواحي خراسان.

آلات النقر :

من اکثر آلات النقر المعروفه في ايران الطبل الکبير و الطبل العادي و الطبله .

الطبل الکبير يتالف من اسطوانه قصيره مصنوعه من الخشب و قطر دائرتها متر واحد و ارتفاعها تترواح بين 25 الي 30 سنتيمتر و علي سطحي الاسطوانه الدائريه يتم نصب دائرتين من الجلد و هناک مطرقتين للعزف علي الطبل احداهما سميکه و الاخري رفيعه و الطبل الکبير هو آله محليه و تترافق عاده مع الناي الطويل و يتم استخدام الطبل الکبير عاده في مناطق فارس و بلوشستان و کردستان.

طبل

آله الايقاع :

تتکون هذا الاله من حلقه دائريه خشبيه يتم وضع الجلد علي احد السطحين.و يتم النقر علي هذه الاله بواسطه رؤوس اصابع اليدين و يتم العزف علي هذه الاله في المدن اکثر من القري و آله مصاحبه و يتم استخدامها حالياً في منطقه آذربيجان من ايه منطقه اخري.

الطبل : احدي الالات الاخري و هي اصغر من الطبل الکبير ، المطرقه لها رأس کروي و يتم عاده العزف علي هذه الاله في مراسم العزاء و في اغلب مناطق البلاد.

الطبله : و هي آله مصنوعه من الجلد و الخشب ( خشب الجوز عاده ) و تتألف الاله من جزئين ، جزء شبيه الرقبه و جزء اسطواني و يتم تغليف السطح بالجلد و يتم العزف علي هذه الاله بواسطه اصابع اليدين.

الات النقر ( الوتريه )

و هي آله موسيقيه ايرانيه بحته تشبه آله القانون و تتالف هذه الاله من صندوق معيني الشکل و تحتوي علي 72 وتر، الوتر الابيض يمثل النغمه الحاده و الاصفر تمثل النغمه المنخفضه و مطرقه النقر من الخشب و هذا الاله تفيد للعزف المنفرد و الجماعي و العزف علي هذا الآله منتشر في کافه محافظات البلد.


الفن الايراني من اجمل الفنون في العالم /لوحات رائعة

مقدمة حول الحداثة في الفن الايراني

الرسوم على الأواني الخزفية الإيرانية

رسوم الخزف الايراني القديم(1)

رسوم الخزف الإيراني القديم(2)

 

آخر مقترحات المنتسبین
رشيد المصباحي المصباحي
تحمیل مجانا اغانی العزف على النای الایرانی الحزین جدا وشكرا جزیلا لكم
جواب تبیان :
الثلاثاء 25 جمادي الثاني 1431
غیر معروف
جزاكم الله كل خیر
جواب تبیان :
الأثنين 31 رمضان 1430
جزيل الثناء القلب الدافئ القلب الدافئ
رائع جدا thank you
جواب تبیان :
الثلاثاء 14 ربيع الثاني 1430
محمد محمد رضا اسكندري اسكندري
شكرا جدا وارجوكم ارسالی السلام الجمهوری الایرانی
جواب تبیان :
الأربعاء 14 محرم 1430

طباعة

أرسل لصديق

التعلیقات(4)