• عدد المراجعات :
  • 3361
  • 5/9/2009
  • تاريخ :

خطبة الإمام علي ( عليه السلام ) بعد التحكيم يوم صفين

الامام علي

قال ( عليه السلام ) : ( الْحَمْدُ للهِ ، وَ إنْ أَتَى الدَّهْرُ بِالْخَطْبِ الْفَادِحِ ، وَ الْحَدَثِ الْجَلِيلِ ، وَ أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلهَ إِلاّ اللهُ ، لَا شَرِيكَ لَهُ ،  لَيْسَ مَعَهُ إِلهٌ غَيْرُهُ ، وَ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَ رَسُولُهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ .

أَمَّا بَعْدُ ، فَإِنَّ مَعْصِيَةَ النَّاصِحِ الشَّفِيقِ الْعَالِمِ الُْمجَرِّبِ تُورِثُ الْحَسْرَةَ ، وَ تُعْقِبُ النَّدَامَةَ ، وَ قَدْ كُنْتُ أَمَرْتُكُمْ في هذِهِ الْحُكُومَةِ أَمْرِي ، وَ نَخَلْتُ لَكُمْ مَخزُونَ رَأْيِي ، لَوْ كَانَ يُطَاعُ لِقَصِيرٍ أَمْرٌ ! فَأَبَيْتُمْ عَلَيَّ إِبَاءَ الْمُخَالِفِينَ الْجُفَاةِ ، وَ الْمُنَابِذِينَ الْعُصَاةِ ، حَتَّى ارْتَابَ النَّاصِحُ بِنُصْحِهِ ، وَ ضَنَّ الزَّنْدُ بِقَدْحِهِ ، فَكُنْتُ وَ إِيَّاكُمْ كَمَا قَالَ أَخُو هَوَازِنَ :

أَمَرْتُكُمُ أَمْري بِمُنْعَرَجِ اللِّوَى  **  فَلَمْ تَسْتَبِينُوا النُّصْحَ إِلاَّ ضُحَى الْغَدِ

ألا ؟ إنّ هذين الرجلين ـ

عمرو بن العاص ، و أبا موسى الأشعري ـ اللذين اخترتموهما حكمين ، قد نبذا حكم القرآن وراء ظهورهما ، و أحييا ما أمات القرآن ، و أماتا ما أحيى القرآن ، و اتبع كل واحد منهما هواه ، بغير هدى من الله ، فحكما بغير حجّة بيّنة ، و لا سنّة ماضية ، و اختلفا في حكمهما ، و كلاهما لم يرشد ، فبرئ الله منهما و رسوله و صالح المؤمنين ، و استعدّوا ، و تأهبوا للمسير إلى الشام ) .

خطبة الإمام علي ( عليه السلام ) في النهي عن الرذائل و بيان فضائل أهل البيت ( عليهم السلام )

خطبة الإمام علي ( عليه السلام ) المعروفة بالشقشقية

خطبة الإمام علي ( عليه السلام ) المعروفة بالغراء

خطبة الإمام علي ( عليه السلام ) في وصف المنافقين

خطبة الإمام علي ( عليه السلام ) المعروفة بالأشباح

خطبة الإمام علي ( عليه السلام ) في وصف المتقين

خطبة الإمام علي ( عليه السلام ) المعروفة بالوسيلة

خطبة الإمام علي ( عليه السلام ) المعروفة بالطالوتية

طباعة

أرسل لصديق

التعلیقات(0)