المواضیع المتعلقة
  • إِعلام الإمام الصادق ( عليه السلام ) عما في النفس
    إِعلام الإمام الصادق ( عليه السلام ) عما...
    نفس إِن نفس المؤمن إذا زكت من درن الرذائل عادت كالمرآة الصافية ، ينطبع فيها كل ما يكون أمامها ، ولذا قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) :( اتَّقوا فَراسَةِ المُؤمن ، فإنهُ ينظرُ بنورِ الله ) ، هذا شأن المؤمن فكيف بإمام الم...
  • بعض من مواعظ الإمام الصادق ( عليه السلام )
    بعض من مواعظ الإمام الصادق ( عليه...
    م ) الموعظة الأولى : قوله ( عليه السلام ) : إِن كان الله قد تَكَفَّل بالرزق فاهتمامك لماذا ؟‍‌‍ وإِن كان الرزق مَقسُوماً فالحِرصُ لماذا ؟ وإِن كان الحِسَاب حقاً فالجَمْعُ لماذا ؟ وإِن كان الثواب عند الله حقاً فالكسَل لما...
  • النصوص الدالة على إمامة أبي عبد الله جعفر بن محمد الصادق
    النصوص الدالة على إمامة أبي عبد الله...
    إن الشيعة قد تواترت خلفاً عن سلف، إلى تواتر نقلهم بالباقر أنه نص على الصادق (عليه السلام) كما تواترت على أن أمير ...
  • عدد المراجعات :
  • 17042
  • 10/23/2008
  • تاريخ :

    

مجموعة احاديث الامام جعفر بن محمد الصادق(ع)

 الإمام الصادق ( عليه السلام )

1- محمد بن سليمان الديلمي عن أبيه قال : قلت لابي عبدالله - عليه السلام - فلان بن عبادته و دينه و فضله ! فقال : كيف عقله ؟ قلت : أدري : فقال : ان الثواب علي قدر العقل . (اصول الكافي ، ج ۱ ، ص ۱۲)

2- أكمل الناس عقلا أحسنهم خلقا .(اصول الكافي ، ج ۱ ، ص ۲۷)

3- قال رسول الله (ص) : إنا معاشر الانبياء أمرنا أن نكلم الناس علي قدر عقولهم .(اصول الكافي ، ج ۱ ، ص ۲۷)

4- قال رجل له - عليه السلام - ما العقل ؟ قال : ما عبد به الرحمن و اكتسب به الجنان . قال : قلت : فالذي كان في معاوية ؟ فقال : تلك النكراء ، تلك الشيطنة ، وهي شبيهة بالعقل ، و ليست بالعقل . (اصول الكافي ، ج ۱ ، ص ۱۱)

5- عبدالله بن سنان قال : ذكرت لابي عبدالله - عليه السلام - رجلا مبتلي بالوضوء و الصلاة و قلت : هو رجل عاقل ، فقال : أبو عبدالله و أي عقل له و هو يطيع الشيطان؟ فقلت له : و كيف يطيع الشيطان ؟ فقلت له : سله هذا الذي يأتيه من أي شي هو؟ فانه يقول لك من عمل الشيطان . (اصول الكافي ، ج ۱ ، ص ۱۳)

6- قال - عليه السلام - : قال رسول الله : يا علي فقر أشد من الجهل ، مال أعود من العقل . (اصول الكافي ، ج ۱ ، ص ۳۰)

يفلح من يعقل .(اصول الكافي ، ج ۱ ، ص ۳۱)

الإمام الصادق ( عليه السلام

7- ليس بين الايمان و الكفر اقلة العقل قيل : و كيف ذاك يا ابن رسول الله ؟ قال إن العبد يرفع رغبته الي مخلوق فلو أخلص نيته لله لأتاه الذي يريد في أسرع من ذلك . (اصول الكافي ، ج ۱ ، ص ۳۲ - ۳۳)

8- طلب العلم فريضة .(اصول الكافي ، ج ۱ ، ص ۳۵)

9- اذا أراد الله بعبد خيرا فقهه في الدين .(اصول الكافي ، ج ۱ ، ص ۳۹)

10- الراوية لحديثنا يشد به قلوب شيعتنا أفضل من ألف عابد .(اصول الكافي ، ج ۱ ، ص ۴۰)

11- اغد عالما أو متعلما أو أحب أهل العلم ، و تكن رابعا فتهلك ببغضهم .(اصول الكافي ، ج ۱ ، ص ۴۱)

12- في قول الله عز و جل : انما يخشي الله من عباده العلماء قال : يعني بالعلماء من صدق فعله قوله و من لم يصدق فعله قوله فليس بعالم . (اصول الكافي ، ج ۱ ، ص ۴۴)

13- اذا مات المؤمن الفقيه ثلم في الاسلام ثلمة سيدها شيء .(اصول الكافي ، ج ۱ ، ص ۴۶)

14- انما يهلك الناس لانهم يسألون .(اصول الكافي ، ج ۱ ، ص ۴۹)

15- اياك و خصلتين ففيهما هلك من هلك : اياك أن تفتي الناس برأيك أو تدين بما تعلم . (اصول الكافي ، ج ۱ ، ص ۵۲)

16- قال المفضل بن عمر : قلت له - عليه السلام - لم يعرف الناجي ؟ قال : من کان فعله لقوله موافقا . (اصول الكافي ، ج ۱ ، ۵۶)

الإمام الصادق ( عليه السلام )

17- اذا رأيتم العالم محبا لدنياه فاتهموه علي دينكم فإن كل محب لشيء يحوط ماأحب . (اصول الكافي ، ج ۱ ، ص ۵۸)

18- يغفر للجاهل سبعون ذنبا قبل أن يغفر للعالم ذنب واحد .(اصول الكافي ، ج ۱ ، ص ۵۹)

19- من حف من أحاديثنا أربعين حديثا بعثه الله يوم القيامة عالما فقيها .(اصول الكافي ، ج ۱ ، ص ۶۲)

20- وجدت علم الناس كله في أربع : أولها أن تعرف ربك و الثاني أن تعرف ما صنع بك و الثالث أن تعرف ما أراد منك ، و الرابع أن تعرف ما يخرجك من دينك . (اصول الكافي ، ج ۱ ، ص ۶۴)

21- قال رجل عنده : الله اكبر ، فقال : الله اكبر من أي شيء ؟ فقال : من كل شي فقال ابو عبدالله - عليه السلام - حددته فقال الرجل : كيف أقول ؟ قال : قل : الله اكبر من أن يوصف . (اصول الكافي ، ج ۱ ، ص ۱۵۹)

22- سئل ابوعبدالله - عليه السلام - عن قول الله عز و جل . الرحمن علي العرش استوي فقال استوي علي كل شيء ، فليس شيء اقرب اليه من شيء . (اصول الكافي ، ج ۱ ، ص ۱۷۳)

23- ما من قبض و بسط إو لله فيه مشيئة و قضاء و ابتلاء .(اصول الكافي ، ج ۱ ، ص ۲۱۰)

24- جبر و تفويض ولكن أمر بين أمرين .(اصول الكافي ، ج ۱ ، ص ، ۲۲۴)

25- ان الايمان افضل من الاسلام و ان اليقين افضل من الايمان و ما شيء أعز من اليقين .(اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۶۸)

26- افضل العبادة إدمان التفكر في الله و في قدرته (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۹۱)

27- قال : رسول الله : لكل شيء أساس ، و أساس الاسلام حبنا أهل البيت .(اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۷۷)

28- إنا لنحب من كان عاقلا ، فهما ، فقيها ، حليما ، مداريا ، صبورا ، صدوقا ، وفيا .(اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۹۵)

29- من صحة يقين المرء المسلم أن لايرضي الناس بسخط الله .(اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۹۵)

30- لو أن احدكم فر من رزقه كما يفر من الموت لادركه رزقه كما يدركه الموت .(اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۹۵)

31- رأس طاعة الله الصبر و الرضا عن الله فيما أحب العبد أو كره .(اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۹۹)

ترجمة الإمام جعفر الصادق ( ع )

32- ان أعلم الناس بالله أرضاهم بقضاء الله عز و جل .(اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۹۹)

33- قال الله عز و جل : عبدي المؤمن أصرفه في شيء إجعلته خيرا له .(اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۰۱)

34- عجبت للمرء المسلم يقضي الله عز و جل له قضاء إكان خيرا له و إن قرض بالمقاريض كان خيرا له و ان ملك مشارق الارض و مغاربها كان خيرا له . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۰۱)

35- قيل له - عليه السلام - بأي شيء يعلم المؤمن بأنه مؤمن ؟ قال : بالتسليم و الرضافيما ورد عليه من سرور أو سخط (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۰۳)

36- ان الغني و العز يجولان ، فاذا ظفرا بموضع التوكل أوطنا .(اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۰۵)

37- ايما عبد أقبل قبل ما يحب الله عز و جل أقبل الله قبل ما يحب .(اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۰۶)

38- من أعطي ثلاثا لم يمنع ثلاثا : من أعطي الدعاء الأجابة و من أعطي الشكر، أعطي الزيادة ، و من أعطي التوكل أعطي الكفاية . ان الله تبارك و تعالي يقول : و عزتي و جلالي و مجدي و ارتفاعي علي عرشي لأقطعن أمل كل مؤمل غيري باليأس . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۰۸ - ۱۰۹)

39- قال لقمان لابنه : خف الله عز و جل خيفة لو جئته ببر الثقلين لعذبك و ارج الله رجاء لو جئته بذنوب الثقلين لرحمك . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۰۹)

40- خف الله كأنك تراه و إن كنت تراه فإنه يراك .(اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۱۰)

41- من خاف الله أخاف الله منه كل شيء و من لم يخف الله أخافه الله من كل شيء .(اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۱۰)

42- إن من العبادة شدة الخوف من الله .(اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۱۱)

43- إن المؤمن يعمل بين مخافتين : بين أجل قد مضي يدري ما الله صانع فيه و بين أجل قد بقي يدري ما الله قاض فيه . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۱۳)

44- يكون المؤمن مؤمنا حتي يكون خائفا راجيا و يكون خائفا راجيا حتي يكون عاملا لما يخاف و يرجو . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۱۴)

45- عليكم بالورع فإنه ينال ما عند الله إبالورع .(اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۴۷)

46- سئل ابو عبدالله - عليه السلام - عن الورع من الناس . فقال الذي يتورع عن محارم الله عز و جل . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۲۳)

47- عليك بتقوي الله و الورع و الاجتهاد و صدق الحديث و أداء الامانة و حسن الخلق و حسن الجوار .(اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۲۳)

48- عليكم بطول الركوع و السجود .(اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۲۳)

49- كونوا دعاة الناس بغير ألسنتكم .(اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۲۴)

50- كان أميرالمؤمنين صلوات الله عليه يقول : أفضل العبادة العفاف .(اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۲۵)

51- قال رسول الله : من ترك معصية لله مخافة الله تبارك و تعالي أرضاه الله يوم القيامة . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۲۸)

52- قال الله تبارك و تعالي : ما تحبب إلي عبدي بأحب مما افترضت عليه .(اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۲۹)

53- في التوراة مكتوب : يا بن آدم تفرغ لعبادتي أملأ قلبك غني و أكلك الي طلبك (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۳۰)

الإمام الصادق ( عليه السلام )

54- العباد ثلاثة : قوم عبدوا الله عز و جل خوفا فتلك عبادة العبيد و قوم عبدوا الله تبارك و تعالي طلب الثواب ، فتلك عبادة الأجراء و قوم عبدوا الله عز و جل حبا له فتلك عبادة الأحرار و هي أفضل العبادة . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۳۱)

55- إنما خلد أهل النار في النار لأن نياتهم كانت في الدنيا أن خلدوا فيها أن يعصوا الله أبدا . و إنما خلد أهل الجنة في الجنة 56- لأن نياتهم كانت في الدنيا أن لو بقوا فيها أن يطيعوا الله أبدا ، فبالنيات خلد هؤلاء و هؤلاء . ثم تلا قوله تعالي : قل كل 57- يعمل علي شاكلته قال : علي نيته . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۳۵ - ۱۳۶)

58- تكرهوا إلي أنفسكم العبادة .(اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۳۷)

59- ان الله عز و جل إذا أحب عبدا فعمل قليلا جزاه بالقليل الكثير .(اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۳۷ - ۱۳۸)

60- من سمع شيئا من الثواب علي شيء فصنعه كان له و إن لم يكن علي ما بلغه .(اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۳۹)

61- الصبر رأس الايمان .(اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۴۰)

62- من ابتلي من المؤمنين ببلاء فصبر عليه ، كان له مثل أجر الف شهيد .(اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۴۶)

63- صابروا علي المصائب .(اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۴۶)

64- الشكر زيادة في النعم و أمان من الغير .(اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۴۹)

65- المعافي الشاكر له من الأجر ما للمبتلي الصابر .(اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۴۹)

66- المعطي الشاكر له من الأجر كالمحروم القانع .( اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۴۹)

67- ثلاث يضر معهن شيء : الدعاء عند الكرب و الاستغفار عند الذنب و الشكر عند النعمة . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۵۰)

68- شكر النعمة اجتناب المحارم و تمام الشكر قول الرجل : الحمد لله رب العالمين .(اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۵۰)

69- إن الخلق الحسن يميث الخطيئة كما تميث الشمس الجليد .(اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۵۷)

70- البر و حسن الخلق يعمران الديار و يزيدان في الاعمار .(اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۵۷)

71- إن حسن الخلق يبلغ بصاحبه درجة الصائم القائم .(اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۶۱)

72- ثلاث من أتي بواحدة منهن أوجب الله له الجنة : الإنفاق من إقتار و البشر لجميع العالم ، و الإنصاف من نفسه . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۶۱)

73- قيل له - عليه السلام - ما حد حسن الخلق ؟ قال : تلين جناحك ، و تطيب كلامك و تلقي أخاك ببشر حسن . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۶۲)

74- تغتروا بصلاتهم و بصيامهم ، فإن الرجل ربما لهج بالصلاة و الصوم حتي لو ترك استوحش ولكن اختبروهم عند صدق الحديث و أداء الأمانة . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۶۲)

75- من صدق لسانه زكي عمله .(اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۶۳)

76- من حسنت نيته زيد في رزقه .(اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۶۵)

77- من حسن بره بأهل بيته مد له في عمره .(اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۶۵)

78- من رق وجهه رق علمه .(اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۶۵)

79- إيمان لمن حياء له .(اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۶۶)

80- ثلاث من مكارم الدنيا و الاخرة : تعفو عمن ظلمك ، و تصل من قطعك و تحلم إذا جهل عليك .(اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۶۷)

81- نعم الجرعة الغي لمن صبر عليها . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۷۰)

82- ما أحب الله قوما إابتلاهم .(اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۷۰ )

83- ما من عبد كظم غيظا إزاده الله عز و جل عزا في الدنيا و الاخرة . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۷۰)

84- من كظم غيظا و لو شاء أن يمضيه أمضاه ، أملأ الله قلبه يوم القيامة رضاه  (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۷۰ - ۱۷۱)

85- إذا لم تكن حليما فتحلم . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۷۳)

86- ما من يوم إو كل عضو من أعضاء الجسد يكفر اللسان يقول : نشدتك الله أن نعذب فيك . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۷۷)

87- يزال العبد المؤمن يكتب محسنا مادام ساكتا ، فإذا تكلم كتب محسنا أو مسيئا . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۷۸)

88- ما زوي الرفق عن أهل بيت إزوي عنهم الخير . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۸۲)

89- من كان رفيقا في أمره نال ما يريد من الناس . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۸۴)

90- من التواضع أن ترضي بالمجلس دون المجلس و أن تسلم علي من تلقي و أن تترك المراء و إن كنت محقا و أن تحب أن تحمد علي التقوي . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۸۶)

91- من أحب لله و أبغض لله و أعطي لله فهو ممن كمل إيمانه .(اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۸۹)

92- هل الايمان إالحب و البغض ؟ (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۹۰)

93- ثلاث من علامات المؤمن : علمه بالله و من يحب و من يبغض .(اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۹۲)

94- ان المسلمين يلتقيان ، فافضلهما أشدهما حبا لصاحبه .(اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۹۳)

95- كل من لم يحب علي الدين و لم يبغض علي الدين فلا دين له .(اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۹۳)

96- من زهد في الدنيا أثبت الله الحكمة في قلبه و أنطق بها لسانه .(اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۹۳)

97- جعل الخير كله في بيت و جعل مفتاحه الزهد في الدنيا .(اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۹۴)

الإمام الصادق ( عليه السلام )

98- حرام علي قلوبكم أن تعرف حلاوة الإيمان حتي تزهد في الدنيا . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۹۴)

99- اذا أراد الله بعبد خيرا زهده في الدنيا و فقهه في الدين و بصره عيوبها و من أويتهن فقد أوتي خير الدنيا و الاخرة . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۹۶)

100- إذا تخلي المؤمن من الدنيا سما و وجد حلاوة حب الله .(اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۱۹۶)

101- مثل الدنيا كمثل ماء البحر كلما شرب منه العطشان ازداد عطشا حتي يقتله . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۲۰۵)

102- من رضي من الله باليسير من المعاش رضي الله منه باليسير من العمل .(اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۲۰۷)

103- يا بن آدم كن كيف شئت كما تدين تدان .(اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۲۰۷)

104- إن كان ما يكفيك يغنيك فأدني ما فيها يغنيك و إن كان ما يكفيك يغنيك فكل ما فيها يغنيك . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۲۰۹)

105- التواصل بين الاخوان في الحضر التزاور ، و في السفر التكاتب . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۴۹۵)

106- ان الله عز و جل يقول : يحزن عبدي المؤمن إن قترت عليه و ذلك أقرب له مني ، و يفرح عبدي المؤمن ان وسعت عليه و ذلك أبعد له مني . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۲۱۱)

107- كان أبي يقول : اذا هممت بخير فبادر ، فانك تدري ما يحدث .(اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۲۱۲)

108- تستقل ما يتقرب به إلي الله عز و جل و لو شق تمرة .(اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۲۱۲)

109- اذا هممت بشيء من الخير فلا تؤخره ، فان الله عز و جل ربما أطلع علي العبد و هو علي شيء من الطاعة فيقول : و عزتي و جلالي أعذبك بعدها أبدا و اذا هممت بسيئة فلا تعملها فانه ربما اطلع الله علي العبد و هو علي شيء من المعصية فيقول : و عزتي و جلالي أغفر لك بعدها أبدا . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۲۱۳)

110- إذا هم احدكم بخير اوصلة فان عن يمينه و شماله شيطانين ، فليبادر يكفاه عن ذلك . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۲۱۳)

111- شرف المؤمن قيام الليل و عزه استغناؤه عن الناس .(اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۲۱۸)

112- اذا اراد احدكم ان سيأل ربه شيئا اأعطاه فليياس من الناس كلهم و يكون له رجاء اعند الله . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۲۱۹)

113- طلب الحوائج إلي الناس استلاب للعز و مذهبة للحياء . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۲۱۹)

114- اليأس مما في أيدي الناس عز للمؤمن في دينه و الطمع هو الفقر الحاضر . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۲۱۹)

115- صلة الارحام تحسن الخلق و تسمح الكف و تطيب النفس و تزيد في الرزق و تنسيء في الأجل . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۲۲۲)

116- صلة الرحم و حسن الجوار يعمران الديار و يزيدان في الاعمار  (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۲۲۳)

117- ان صلة الرحم و البر ليهونان الحساب و يعصمان من الذنوب . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۲۲۹)

118- صدقة الليل تطفئ غضب الرب . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۲۲۹)

119- قيل له - عليه السلام - اي الاعمال أفضل ؟ قال : الصلاة لوقتها و بر الوالدين و الجهاد في سبيل الله عز و جل . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۲۳۱)

120- جاء رجل الي النبي - صلي الله عليه و آله - فقال : يا رسول الله من أبر ؟ قال : أمك ، قال : ثم من ؟ قال أمك ، قال : ثم من ؟ قال : أمك ، قال : ثم من ؟ قال : أباك . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۲۳۳)

121- قال عن سدير قال : قلت له - عليه السلام - هل يجزي الولد والده ؟ فقال : ليس له جزاء إفي خصلتين يكون الوالد مملوكا فيشتريه ابنه فيعتقه أو يكون عليه دين فيقضيه عنه . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۲۳۷)

122- عليك بالنصح لله في خلقه ، فلن تلقاه بعمل أفضل منه . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۲۳۹)

123- من لم يهتم بأمور المسلمين فليس بمسلم . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۲۳۹)

124- عظموا كباركم و صلوا ارحامكم ، و ليس تصلونهم بشيء أفضل من كف الأذي عنهم . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۲۴۱)

125- المؤمن أخو المؤمن ، عينه و دليله ، يخونه و يظلمه و يغشه و يعده عدة فيخلفه . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۲۴۲)

126- المؤمن أخو المؤمن كالجسد الواحد ، إن اشتكي شيئا منه وجد ألم ذلك في سائر جسده . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۲۴۲)

127- إن روح المؤمن لأشد اتصابروح الله من اتصال شعاع الشمس بها . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۲۴۲)

128- ما عبدالله بشيء أفضل من أداء حق المؤمنين . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۲۴۷)

129- اتقوا الله و كونوا اخوة بررة متحابين في الله ، متواصلين ، متراحمين ، تزاوروا او تلاقوا و تذاكروا أمرنا و أحيوه . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۲۵۳)

130- تواصلوا و تباروا و تراحموا و تعاطفوا . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۲۵۴)

131- من ذار أخاه في الله قال الله عز و جل : إياي زرت و ثوابك علي و لست أرضي لك ثوابا دون الجنة . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۲۵۵)

132- من زار أخاه من جانب المصر ابتغاء وجه الله فهو زوره و حق علي الله أن يكرم زوره . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۲۵۶)

133- تصافحوا فإنها تذهب بالسخيمة . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۲۶۴)

134- إن المؤمنين إذا اعتنقا غمرتهما الرحمة . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۲۶۶)

135- يقبل رأس احد و يده إرسول الله أو من اريد به رسول الله صلي الله عليه و آله . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۲۶۷)

136- ليس القبلة علي الفم إللزوجة و الولد الصغير . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۲۶۸)

137- شيعتنا الرحماء بينهم ، الذين اذا خلوا ذكروا الله . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۲۶۸)

138- تزاوروا فإن في زيارتكم إحياء لقلوبكم و ذكرا لأحاديثنا . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۲۶۸)

139- يري أحدكم إذا أدخل علي مؤمن سرورا أنه عليه أدخله فقط بل و الله علينا ، بل و الله علي رسول الله صلي الله عليه و آله . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۲۷۲)

140- من أحب الاعمال الي الله عز و جل إدخال السرور علي المؤمن : اشباع جوعته أو تنفيس كربته أو قضاء دينه . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۲۷۶)

141- قضاء حاجة المؤمن خير من عتق ألف رقبة و خير من حملان ألف فرس في سبيل الله . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۲۷۷)

142- قضاء حاجة امرء مؤمن أحب إلي الله من عشرين حجة كل حجة ينفق فيها صاحبها مائة ألف . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۲۷۷)

143- ايما المؤمن أتي أخاه في حاجة فإنما ذلك رحمة من الله ساقها اليه و سببها له . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۲۷۸)

144- ما قضي مسلم لمسلم حاجة إناداه الله تبارك و تعالي : علي ثوابك و أرضي لك بدون الجنة . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۲۷۹)

145- لأن أمشي في حاجة أخ لي مسلم أحب إلي من أن أعتق الف نسمة و أحمل في سبيل الله علي ألف فرس مسرجة ملجمة . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۲۸۳)

146- من سعي في حاجة أخيه المسلم ، طلب وجه الله كتب الله عز و جل له الف الف حسنة ، يغفر فيها لأقابره و جيرانه و اخوانه و معارفه . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۲۸۳)

147- من نفس عن مؤمن كربة نفس الله عنه كرب الاخرة و خرج من قبره و هو ثلج الفؤاد . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۲۸۶)

148- أيما مؤمن نفس عن مؤمن كربة و هو معسر يسر الله له حوائجه في الدنيا و الاخرة . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۲۸۶)

149- من أشبع مؤمنا وجبت له الجنة . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۲۸۷)

150- من أطعم مؤمنا حتي يشبعه لم يدر أحد من خلق الله ما له من الأجر في الاخرة ملك مقرب و نبي مرسل إالله رب العالمين . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۲۸۸)

151- اكلة يأكلها أخي المسلم عندي أحب إلي من أن أعتق رقبة . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۲۹۰)

الإمام الصادق ( عليه السلام

152- من أطعم مؤمنا موسرا كان له يعدل رقبة من ولد إسماعيل ينقذه من الذبح و من أطعم مؤمنا محتاجا كان له يعدل مائة رقبة من ولد إسماعيل ينقذها من الذبح . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۲۹۱)

153- من كسا أحدا من فقراء المسلمين ثوبا من عري أو أعانه بشيء مما يقوته من معيشته وكل الله عز و جل به سبعة آلاف ملك من الملائكة ، يستغفرون لكل ذنب عمله إلي أن ينفخ في الصور . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۲۹۲)

154- من أخذ من وجه أخيه المؤمن قذاة كتب الله عز و جل له عشر حسنات و من تبسم في وجه أخيه كانت له حسنة . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۲۹۳)

155- من أتاه أخوه المسلم فأكرمه فإنما أكرم الله عز و جل . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۲۹۴)

156- ما أحسن مؤمن إلي مؤمن و أعانه إخمش وجه إبليس و قرح قلبه . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۲۹۵)

157- يجب للمؤمن علي المؤمن أن يناصحه . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۲۹۶)

158- صدقة يحبها الله إصلاح بين الناس اذا تفاسدوا و تقارب بينهم اذا تباعدوا . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۲۹۷)

159- المصلح ليس بكاذب . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۲۹۸)

160- إن الدنيا يعطيها الله عز و جل من أحب و من أبغض و إن الايمان يعطيه إمن  أحبه .(اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۳۰۵)

161- ايمان لمن تقية له  (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۳۰۹)

162- نفس المهموم لنا المغتم لظلمنا تسبيح . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۳۲۰)

163- من سرته حسنته و ساءته سيئته فهو مؤمن . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۳۲۹)

164- ثلاثة من علامات المؤمن : العلم بالله ، و من يحب و من يكره  (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۳۳۱)

165- اذا أردت أن تعرف أصحابي فانظر الي من اشتد ورعه و خاف خالقه و رجا ثوابه . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۳۳۳)

166- المؤمنة أعز من المؤمن و المؤمن أعز من الكبريت الأحمر . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۳۳۹)

167- أربع يخلو منهن المؤمن أو واحدة منهن : مؤمن يحسده و هو أشدهن عليه ، و منافق يقفو أثره أو عدو يجاهده أو شيطان يغويه . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۳۴۹)

168- الدنيا سجن المؤمن فأي سجن جاء منه خير . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۳۴۹)

169- ان عظيم الأجر لمع عظيم البلاء و ما أحب الله قوما اابتلاهم . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۳۵۱)

170- المؤمن يمضي عليه أربعون ليلة اعرض له أمر يحزنه يذكر به . لو يعلم المؤمن ما له من الأجر في المصائب لتمني أنه قرض بالمقاريض . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۳۵۴)

171- قال الله عز و جل : لو أن يجد عبدي المؤمن في قلبه لعصبت رأس الكافر بعصابة حديد يصدع رأسه أبدا . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۳۵۶)

172- ما أعطي عبد من الدنيا ااعتبارا و ما زوي عنه ااختبارا . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۳۶۰)

173- أما إنه ليس من عرق يضرب و نكبة و صداع و مرض ابذنب . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۳۷۰)

174- ان الذنب يحرم العبد الرزق  (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۳۷۲)

175- اذا ذنب الرجل خرج في قلبه نكتة سوداء ، فإن تاب انمحت و إن زاد زادت حتي تغلب علي قلبه فلا يفلح بعدها أبدا .(اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۳۷۳)

176- لان العمل السييء أسرع في صاحبه من السكين في اللحم .(اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۳۷۴)

177- من هم بسيئة فلا يعملها فإنه ربما عمل العبد السيئة فيراه الرب تبارك و تعالي فيقول : و عزتي و جلالي أغفر لك بعد ذلك أبدا . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۳۷۴)

178- ما أنعم الله علي عبد نعمة فسلبها إياه حتي يذنب ذنبا يستحق بذلك السلب . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۳۷۶)

179- و الله يقبل الله شيئا من طاعته علي الاصرار علي شيء من معاصيه . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۳۹۵)

180- من عمل لغير الله و كله الله الي من عمل له . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۴۰۱)

181- قال أميرالمؤمنين (ع) : ثلاث علامات للمرائي : ينشط اذا رأي الناس ، و يكسل اذا كان وحده و يحب ان يحمد في جميع أموره . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۴۰۲)

182- من طلب الرئاسة هلك . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۴۰۵)

183- ملعون من ترأس ، ملعون من هم بها ، ملعون من حدث بها نفسه . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۴۰۶)

184- الغضب مفتاح كل شر  ( اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۴۱۲)

185- ان الحسد يأكل الايمان كما تأكل النار الحطب . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۴۱۶)

186- يدخل الجنة من في قلبه مثقال ذرة من كبر . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۴۲۳)

187- الكبر أن تغمص الناس و تسفه الحق . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۴۲۴)

188- من دخله العجب هلك . (اصول الكافي ، ج ۳ ، ص ۴۲۷)

189- رأس كل خطيئة حب الدنيا .(اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۲)

190- ما فتح الله علي عبد بابا من أمر الدنيا افتح الله عليه من الحرص مثله . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۷)

191- أبعد ما يكون العبد من الله عز و جل إذا لم يهمه ابطنه و فرجه .(اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۸)

192- من أصبح و أمسي و الدنيا اكبر همه جعل الله تعالي الفقر بين عينيه و شتت أمره و لم ينل من الدنيا اما قسم الله له و من أصبح و أمسي و الاخرة اكبر همه جعل الله الغني في قلبه و جمع له أمره . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۸)

193- من كثر اشتباكه بالدنيا كان أشد لحسرته عند فراقها . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۹)

194- من ساء خلقه عذب نفسه . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۱۲)

195- البذاء من الجفاء و الجفاء في النار . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۱۷)

196- ما من مظلمة أشد من مظلمة يجد صاحبها عليها عونا االله عز و جل . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۲۴)

197- من ظلم مظلمة أخذ بها في نفسه أو في ماله أو في ولده . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۲۶)

198- ليس منا من ماكر مسلما . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۳۳)

199- قال رسول الله صلي الله عليه و آله : هجرة فوق ثلاث  (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۴۴)

200- أيما مسلمين تهاجرا فمكثا ثلاثا يصطلحان اكانا خارجين من الاسلام . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۴۵)

201- تقطع رحمك و ان قطعتك (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۴۸)

202- أدني العقوق أف و لو علم الله عز و جل شيئا أهون منه لنهي عنه (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۴۹)

203- من نظر إلي أبويه نظر ماقت و هما ظالمان له لم يقبل الله له صلاة . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۵۰)

204- قال الله عز و جل : ليأذن بحرب مني من آذي عبدي المؤمن . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۵۱)

205- قال الله عز و جل : ليأمن غصبي من أكرم عبدي المؤمن .(اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۵۱)

206- إن الله تبارك و تعالي يقول : من أهان لي وليا فقد أرصد لمحاربتي و أنا أسرع شيء الي نصرة أوليائي . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۵۳)

207- من استذل مؤمنا و استحقره لقلة ذات يده و لفقره شهره الله يوم القيامة علي رؤوس الخلائق . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۵۶)

208- تطلبوا عثرات المؤمنين فإن من تتبع عثرات أخيه تتبع الله عثراته و من تتبع الله عثراته يفضحه و لو في جوف بيته . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۵۸)

209- من أنب مؤمنا أنبه الله في الدنيا و الاخرة . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۵۹)

210- قال رسول الله (ص) : من أذاع فاحشة كان كمبتدئها و من عير مؤمنا بشيء لم يمت حتي يرتكبه . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۵۹)

211- الغيبة أسرع في دين الرجل المسلم من الآكلة في جوفه . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۵۹)

212- سئل النبي (ص) : ما كفارة الاغتياب قال : تستغفر الله لمن اغتبته كلما ذكرته . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۶۱)

213- الغيبة أن تقول في أخيك ما ستره الله عليه و أما الامر الظاهر فيه مثل الحدة و العجلة فلا و البهتان أن تقول فيه ما ليس فيه . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۶۲)

214- من شمت بمصيبة نزلت بأخيه لم يخرج من الدنيا حتي يفتتن .(اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۶۳)

215 - يقبل الله من مؤمن عملا و هو مضمر علي أخيه المؤمن سوءا . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۶۵)

216 -أيما مؤمن مشي مع أخيه المؤمن في حاجة فلم يناصحه فقد خان الله و رسوله .(اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۶۸)

217 - من كانت له دار فاحتاج مؤمن الي سكناها فمنعه إياها قال الله عز و جل : يا ملائكتي أبخل عبدي علي عبدي بسكني الدار الدنيا و عزتي و جلالي يسكن جناني أبدا . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۷۳)

218 - من أعان علي مؤمن بشطر كلمة لقي الله عز و جل يوم القيامة مكتوب بين عينيه : آيس من رحمتي . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۷۵)

219 - يتبغي للمؤمن أن يجلس مجلسا يعصي الله فيه و يقدر علي تغييره . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۸۲)

220 - تجد الرجل يخطئ بلام و واو خطيبا مصقعا و لقلبه أشد ظلمة من الليل المظلم ، و تجد الرجل يستطيع يعبر عما في قلبه بلسانه و قلبه يزهر كما يزهر المصباح . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۱۵۱ - ۱۵۲)

221 - إن الله يحب العبد أن يطلب إليه في الجرم العظيم و يبغض العبد أن يستخف بالجرم اليسير . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۱۵۹)

222- ما من عبد أذنب ذنبا فندم عليه اغفر الله له قبل أن يستغفر . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۱۵۹)

223- ما من عبد أنعم الله عليه نعمة فعرف أنها من عند الله اغفر الله له قبل ان يحمده . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۱۵۹)

224- ان المؤمن ليهم بالحسنة و يعمل بها فتكتب له حسنة و ان هو عملها كتبت له عشر حسنات و ان المؤمن ليهم بالسيئة أن يعملها فلا يعملها فلا تكتب عليه . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۱۶۲)

225- اذا تاب العبد توبة نصوحا أحبه الله فستر عليه في الدنيا و الاخرة . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۱۶۴)

226- إن الله يحب العبد المفتن التواب و من لم يكن ذلك منه كان أفضل . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۱۶۸)

227- ان الله عز و جل يفرح بتوبة عبده المؤمن اذا تاب كما يفرح احدكم بضالته اذا وجدها . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۱۶۹)

228- إن العبد اذا أذنب ذنبا أجل من غدوة الي الليل فإن استغفر الله لم يكتب عليه . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۱۷۰)

229- ان المؤمن ليذنب الذنب فيذكر بعد عشرين سنة فيستغفر الله منه فيغفر له و إنما يذكره ليغفر له و إن الكافر ليذنب الذنب فينساه من ساعته . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۱۷۱ - ۱۷۲)

230- كان أبي يقول : نعوذ بالله من الذنوب التي تعجل الفناء و تقرب الآجال و تخلي الديار و هي قطعية الرحم و العقوق و ترك البر . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۱۸۴)

231- ان العبد اذا كثرت ذنوبه و لم يكن عنده من العمل ما يكفرها ابتلاه بالحزن ليكفرها . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۱۸۰)

232- ان المؤمن ليهول عليه في نومه فيغفر له ذنوبه و إنه ليمتهن في بدنه فيغفر له ذنوبه . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۱۸۱)

233- اذا اراد الله عز و جل بعبد خيرا عجل له عقوبته في الدنيا و اذا اراد بعبد سوءا أمسك عليه ذنوبه حتي يوافي بها يوم القيامة . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۱۸۱)

234- قال الله عز و جل ، ما من عبد أريد أن أدخلة الجنة اابتليته في جسده فإن كان ذلك كفارة لذنوبه و اشددت عليه عند موته حتي يأتيني و ذنب له ثم أدخله الجنة . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۱۸۲)

235- الذنوب التي تغير النعم البغي . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۱۸۴)

236- قال أميرالمؤمنين (ع) : ترك الخطيئة أسر من طلب التوبة و كم من شهوة ساعة أورثت حزنا طويلا . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۱۸۸)

237- ان الله اذا أراد بعبد خيرا فأذنب ذنبا أبتعه بنقمة و يذكره الاستغفار . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۱۸۸)

238- اصبروا علي الدنيا فإنما هي ساعة فما مضي منه فلا تجد له ألما و سرورا و ما لم يجئ فلا تدري ما هو ؟ و إنما هي ساعتك التي أنت فيها فاصبر فيها علي طاعة الله و اصبر فيها عن معصية الله . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۱۹۱)

240- المسجون من سجنته ديناه عن آخرته . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۱۹۳)

241- قال أميرالمؤمنين : أحب الاعمال الي الله عز و جل في الارض الدعاء و أفضل العبادة العفاف . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۲۱۳)

242- قال رسول الله - صلي الله عليه و آله - الدعاء سلاح المؤمن و عمود الدين و نور السماوات و الارض . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۲۱۳)

243- ان الدعاء يرد القضاء و قد نزل من السماء و قد أبرم إبراما . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۲۱۵)

244- عليك بالدعاء فإنه شفاء من كل داء . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۲۱۷)

245- اذا دعوت فظن أن حاجتك بالباب . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۲۲۱)

246- إن الله عز و جل يستجيب دعاء بظهر قلب قاس . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۲۲۲)

247- إن الله عز و جل كره إلحاح الناس بعضهم علي بعض في المسألة و أحب ذلك لنفسه . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۲۲۴)

248- اطلبوا الدعاء في أربع ساعات : عند هبوب الرياح و زوال الأفياء و نزول المطر و اول قطرة من دم القتيل المؤمن فإن أبواب السماء تفتح عند هذه الأشياء . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۲۲۶)

249- يستجاب الدعاء في أربعة مواطن : في الوتر و بعد الفجر و بعد الظهر و بعد المغرب . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۲۲۶)

250- اذا رق أحدكم فليدع ، فإن القلب يرق حتي يخلص . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۲۲۷)

251- قال رسول الله : خير وقت دعوتم الله عز و جل فيه الأسحار  (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۲۲۷)

252- ما من عين إو هي باكية يوم القيامة إعينا بكت من خوف الله  (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۲۳۳)

253- كل عين باكية يوم القيامة إثلاثة : عين غضت عن محارم الله و عين سهرت في طاعة الله و عين بكت في جوف الليل من خشية الله . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۲۳۴)

254- اذا اردت ان تدعو فمجد الله عز و جل و أحمده و سبحه و هلله و أثن عليه و صل علي محمد النبي و آله ، ثم سل تعط . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۲۳۸)

255- من سره أن يستجاب له دعوته فليطب مكسبه . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۲۴۱)

256- ما اجتمع اربعة رهط قط علي أمر واحد فدعوا اتفرقوا عن إجابة . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۲۴۲)

257- كان أبي إذا أحزنه أمر جمع النساء و الصبيان ثم دعا و أمنوا .(اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۲۴۲)

258- الداعي و المؤمن في الأجر شريكان . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۲۴۲)

259- قال رسول الله - صلي الله عليه وآله - من صلي علي صلي الله عليه و ملائكته . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۲۴۹)

260- كل دعاء يدعي الله عز و جل به محجوب عن السماء حتي يصلي علي محمد و آل محمد . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۲۵۰)

261- ما من مجلس يجتمع فيه أبرار و فجار فيقومون علي غير ذكر الله عز و جل اكان حسرة عليهم يوم القيامة . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۲۵۴)

262- فيما ناجي الله به موسي عليه السلام قال : يا موسي تنسني علي كل حال فإن نسياني يميت القلب . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۲۵۷)

263- من ذكرني في ملأ من الناس ذكرته في ملأ من الملائكة . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۲۵۷)

264- شيعتنا الذين اذا خلوا ذكروا الله كثيرا .(اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۲۵۹)

265- من اكثر ذكر الله عز و جل أظله الله في جنته . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۲۶۰)

266- قال الله عز و جل : من ذكرني سرا ذكرته علانية . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۲۶۱)

267- الذاكر لله عز و جل في الغافلين كالمقاتل في المحاربين .(اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۲۶۳)

268- اذا أكثر العبد من الاستغفار رفعت صحيفته و هي تتلألأ . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۲۶۶)

269- دعاء المرء لأخيه بظهر الغيب يدر الرزق و يدفع المكروه . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۲۷۰)

270- اياكم و دعوة المظلوم فإنه ترفع فوق السحاب حتي ينظر الله عز و جل إليها فيقول : ارفعوها حتي استجيب له . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۲۷۳)

271- إياكم و دعوة الوالد فإنها أحد من السيف . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۲۷۳)

272- من قدم أربعين من المؤمنين ثم دعا استجيب له . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۲۷۳)

273- قال النبي (ص) : ليس شيء أسرع إجابة من دعوة غائب لغائب . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۲۷۴)

274- من قال : يا الله يا الله - عشر مرات - قيل له : لبيك ما حاجتك  (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۲۸۷)

275- اذا نزلت برجل نازلة او شديدة او كربه أمر فليكشف عن ركبتيه و ذراعيه و ليلصقهما بالارض و ليلزق جؤجؤه بالارض ثم ليدع بحاجته و هو ساجد .  (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۳۳۸ - ۳۳۹)

276- الحاف للقرآن العامل به مع السفرة الكرام البررة . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۴۰۵)

277- من قرأ القرآن و هو شاب مؤمن اختلط القرآن بلحمه و دمه و جعله الله عز و جل مع السفرة الكرام البررة و كان القرآن حجيزا عنه يوم القيامة . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۴۰۵)

278- إن الذي يعالج القران و يحفظه بمشقة منه و قلة حف له أجران . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۴۰۹)

279- ما يمنع التاجر منكم المشغول في سوقه إذا رجع الي منزله أن ينام حتي يقرأ سورة من القرآن فتكتب له مكان كل آية يقرؤها عشر حسنات و يمحي عنه عشر سيئات . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۴۱۴)

280- من قرأ القرآن في المصحف متع ببصره و خفف عن والديه و إن كانا كافرين . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۴۱۷)

281- ثلاثة يشكون الي الله عز و جل : مسجد خراب يصلي فيه أهله ، و عالم بين جهال ، و مصحف معلق قد وقع عليه الغبار يقرأ فيه . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۴۱۷)

282- إن القرآن يقرأ هذرمة ولكن يرتل ترتيلا إذا مررت بآية فيها ذكر النار وقفت عندها و تعوذت بالله من النار . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۴۲۴)

283- كاي أبي صلوات الله عليه يقول : قل هو الله احد ثلث القرآن و قل يا أيها الكافرون ربع القرآن . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۴۲۷)

284- لو قرئت الحمد علي ميت سبعين مرة ثم ردت فيه الروح ما كان ذلك عجبا . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۴۲۹)

285- يا شيعة آل محمد اعلموا أنه ليس منا من لم يملك نفسه عند غضبه . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۴۵۰)

286- أحب إخواني إلي من أهدي الي عيوبي . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۴۵۲)

287- ينبغي للمرء المسلم أن يواخي الفاجر و الأحمق و الكذاب . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۴۵۴)

288- مجاملة الناس ثلث العقل . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۴۵۷)

289- قال النبي (ص) : لكل شيء حلية و حلية القرآن الصوت الحسن . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۴۲۰)

290- قال رسول الله (ص) : التودد إلي الناس نصف العقل . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۴۵۷)

291- اذا أحببت رجلا فأخبره بذلك فإنه أثبت للمودة بينكما . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۴۵۹)

292- إن الله عز و جل قال : البخيل من يبخل بالسلام . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۴۶۰)

293- البادي بالسلام أولي بالله و برسوله . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۴۶۰)

294- من التواضع أن تسلم علي من لقيت . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۴۶۱)

295- إن من إجلال الله عز و جل إجلال الشيخ الكبير . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۴۷۸)

296- ضحك المؤمن تبسم  (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۴۸۶)

297- كثرة الضحك تميت القلب . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۴۸۶)

298- ليس منا من لم يحسن مجاورة من جاوره . (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۴۹۲)

299- ما اصطحب اثنان اكان اعظمهما أجرا و أحبهما الي الله عز و جل أرفقهما (اصول الكافي ، ج ۴ ، ص ۴۹۴)


مجموعة من احاديث الحسن بن علي العسکري (عليه السلام)

روايات رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) حول الصحة

مجموعة من احاديث الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)

 من أحاديث فاطمة الزهراء ( ع )

مشكاة المعصومين ... الوضوء

احاديث لعلاج البخر

 

 

 

آخر مقترحات المنتسبین
غیر معروف
بارك الله بكم
جواب تبیان :
الثلاثاء 8 رمضان 1435
غیر معروف
هناك أخطاء مطبعیة كثیرة. أرجو التثبت
جواب تبیان :
الثلاثاء 12 جمادي الاول 1434
غیر معروف
عاشت ایدیكم مأجورن
جواب تبیان :
الأربعاء 12 شوال 1433
غیر معروف
أحسنتم أخوتی بارك الله فیكم ووفقكم الله فی الدنیا والاخرة
جواب تبیان :
الأثنين 7 جمادي الثاني 1433
محمد علي
الحمد لله على نعمه لنا فی هذه الدنیا واحدى اكبر هذه النعم هم محمد وال محمد , اللهم صل على محمد وال محمد .
جواب تبیان :
السبت 27 ربيع الثاني 1431
مريم الخفاجي الخفاجي
السلام وعلیكم ارحب بكل الداخلین الى هذا الموقع وبالحقیقة انه موضوع رائع جدا بارك اللة فیكم وانشاء اللة الموفقیة
جواب تبیان :
الأحد 18 شوال 1430
علي فوزي عبد الربيعي الربيعي
نشكر الله ونشكركم على های المعلومات والحمد لله رب العالمین والصلاة والسلام على محمد واله الطیبین... المرسل المذنب علی
جواب تبیان :
الثلاثاء 14 رجب 1430
غیر معروف
~[ یِعًطٍیكَم آلعـآفیه ]~
جواب تبیان :
الأربعاء 25 ربيع الاول 1430
مرتضى الثائر بالحق الثائر بالحق
یرجى وضع الأحادیث كل لحدها لیختصر البحث عن الحدیث المطلوب سواء كان عقائدی أم أصولی
جواب تبیان : سيتم ذلك قريبا
الثلاثاء 6 محرم 1430

طباعة

أرسل لصديق

التعلیقات(9)