المواضیع المتعلقة
  • الإمام قدوة التنظيم الحياتي
    الإمام قدوة التنظيم الحياتي
    اتي إنها كثيرةٌ تلك القضايا التي يُمكن للإنسان أن يتناولها من حياة الإمام الثقافية أو السياسية أو الاجتماعية أو غير ذلك، لكن من المهم معالجة جراحنا الذاتية والاجتماعية من خلال الرؤى البلسمية التي تفيض بها حياة الإمام،...
  • حول فكرة الإمام الخميني: خطوط وملاحظات
    حول فكرة الإمام الخميني: خطوط وملاحظات
    الأصول الفكرية التي حكمت هذه الثورة المنتصرة وتجلت في واقعها السياسي والإجتماعي والثقافي القائم اليوم في الجمهورية الإسلامية الإيرانية هي: ...
  • عدد المراجعات :
  • 9074
  • 1/30/2008
  • تاريخ :

العرفان في فكر الإمام الخميني (قده)

 

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد الله رب العالمين ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عليه نتوكل وعنده مفاتح القلوب والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا ومولانا أبى القاسم محمد (ص) الطيبين الطاهرين المعصومين المكرّمين المظلومين الشخصيات العظيمة والمرموقة والكبيرة لا يُعرفون في عصرهم وفي زمانهم ، هؤلاء الجبال لا يُمكن رؤيتها عن قُرب نحن بحاجة إلى أن نبتعد من الجبال كثيراً حتى نضع الجبال في كامل العين إن الشخصيات المرموقة هكذا لا يُمكن أن نعرفهم في عصرهم بل يجب أن يمر عليهم تاريخ طويل طبعاً تتذكرون كلام الشهيد مطهري حين قال:

إن السيد الطباطبائي يُعرف بعد مرور مئة سنة وبعد مضي مئة سنة يُعرف كتاب «تفسير الميزان « إذا كان السيد الطباطبائي يُعرف بعد مئة سنة فكم نحتاج إلى أن يمر على شخصية الإمام الخميني من الزمان ومن التاريخ حتى نعرف ماذا انجز الإمام الخميني ؟

الإبتكارات العرفانية

لهذه الشخصية إبداعات وابتكارات ووجهات نظر ورؤى في علم الفقه واصول الفقه والفلسفة وتفسير القرآن الكريم وحتى العرفان والآن لا يسمح الوقت في الدخول بكل هذه التفاصيل ولكن أتحدث باختصار ، فاقول: للإمام الخميني إبداعات وابتكارات حتى في العرفان بحيث لا مثيل لتلك الابتكارات والإبداعات على ما اعرف وعلى ما وصلت إلى من معلومات وأنا لا أبالغ في هذا الموضوع ،حتى في مجال إبداعات الإمام في العرفان فأنا لا أستطيع أن ادخل إلى العرفان ككل ولكن أود أن اختار جزءاً بسيطاً فقط على أن ندخل اكثر في مناسبة أخرى قبل أن أشير إلى إنجازات الإمام في ساحة العرفان احتاج إلى استحضار مقدمتين صغيرتين أما الأولى: نحن نعتقد من خلال القرآن الكريم أن للامة بما هي أمة وان للمجتمع بما انه مجتمع شخصية كما أن لكل إنسان كانسان شخصية ونفسية وروحية يتحدث القرآن عن هذا الموضوع في عدة آيات مثلاً يقول القرآن «كذلك زيّنا لكل أمة عملهم» الله سبحانه وتعالى في بعض الآيات يتحدث عن الشخص واحياناً يتحدث عن الأمة «كذلك زيّنا لكل أمة عملهم» يعني للامة بما أنها أمة عمل خاص وفي آية أخرى: «لكل أمة اجل فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون» كأنه يتحدث عن أن لكل إنسان اجل وفي سورة الحج يقول الله:«لكل أمة جعلنا منسكاً» وفي سورة غافر يقول الله:«وهمّت كل أمة برسولهم ليأخذوه وجادلوا بالباطل « وفي سورة الجاثية يقول الله:«كل أمة تُدعى إلى كتابها» إذن موضوع كل هذه الآيات هو المجتمع والامة بما هو مجتمع.

أما المقدمة الثانية فان الجزء الرئيسي في العرفان هو العرفان العملي يعني السير والسلوك يعني حركة الإنسان في منازل السير والسلوك فمثلاً المنزل الأول اليقظة يدخل السالك إلى منزل اليقظة ثم ينتقل إلى منزل التوبة ثم إلى منزل التطهير ثم إلى الذكر هكذا يجب على كل سالك أن يسافر سفراً روحانياً في أربعة أسفار: السفر الأول من الخلق إلى الحق والسفر الثاني من الحق إلى الحق بالحق والسفر الثالث من الحق إلى الخلق بالحق أما السفر الرابع من الخلق إلى الخلق بالحق فالعرف لا بد أن يسافر بها وإلا لا يكون عارفاً طبعاً دخول السالك في كل منزل يختلف عن دخول الإنسان إلى غرفته يُمكن أن يدخل الإنسان إلى غرفته ثم يخرج من دون أي تغيير أما السالك عندما يدخل إلى منزل من منازل السلوك يتغير ويتحول بحيث يصبح من سنخ المنزل السالك الذي يدخل إلى منزل التوبة فان كينونته تتحول وتتغير وتكون مصداقاً كاملاً للتوبة ، وهكذا بالنسبة إلى التطهير والذكر ومنزل العشق...بعد دخول السالك إلى هذه المنازل تظهر تدريجياً تغيرات في كيانه يتغير ويتحول إلى وجود آخر طبعاً هذا يحتاج إلى تفاصيل اترك هذه التفاصيل أشير إلى بعض الحالات الخاصة.

يقول جناب ابن سينا في كتاب «الإشارات والتنبيهات» فيذكر أمرين: العارف شجاعٌ فكيف لا وهو بمعزل عن تقية الموت وهو جوادٌ (سخي) فكيف لا وهو بمعزل عن محبة الباطل. الوصف الأول للعارف انه شخص شجاع ثم يقول ابن سينا وكيف لا انظروا كيف يطرح ابن سينا هذا السؤال ؟ لا يقول كيف يكون العارف شجاعاً بل كيف لا يكون العارف شجاعاً لان شجاعة العارف أمر طبيعي يجب أن يكون العارف شجاعاً وإذا وجدتم أو رأيتم عارفاً ليس شجاعاً في هذا المجال يُطرح السؤال لماذا لا يكون شجاعاً ؟ ولذلك يقول وكيف لا ؟.

الإمام (قده) والأسفار

إن أول شخص استطاع أن يعطي هذا السفر وهذا العرفان وبنقله من ساحة الشخص إلى ساحة المجتمع بحيث يسافر الشعب والمجتمع بحسب المقدمة الأولى هو الإمام قدس سره ، الإمام اخذ من القرآن أن للمجتمع روح وشخصية وفي ظل هذه المعرفة استطاع وادرك الإمام انه يجب أن يعطي الشعب هذا السير والسلوك وينقله من الحالة الشخصية إلى المجتمع والى الساحة. فبدأ بالسفر سافر من الخلق إلى الحق هل تعرفون أحدا من العرفاء تمكن من نفخ روح العرفان العملي في الشعب وبدل أن يسافر شخصياً سفراً روحياً جعل الشعب يسافر من الخلق إلى الحق ومن الحق إلى آخر الأسفار الأربعة ولذلك بعد فترة ظهرت تلك الحالات العرفانية التي تحدثنا عنها واشرنا إليها في مجال العرفان الشخصي حيث ذكرت أمرين الشجاعة والجود والسخاء. فظهرت هذه الحالات في الشعب الإيراني فأنا لا اتحدث عن شخص بل عن أمة تجسدت فيها روح العرفان فقامت في وجه الولايات المتحدة الأمريكية منذ 27 سنة وهذا ليس مزاحاً بل قدم هذا الشعب كثير من التضحيات وظهرت حالات أخرى مثل حالة الجود والسخاء بالرغم من حاجته إلى أمواله في الداخل ومع ذلك لم ينسى الشعب الفلسطيني طول هذه الفترة الطويلة حتى بعد نجاح حركة حماس في فلسطين قال الشعب الإيراني انه مستعد فلا تحللوا هذه الأمور كأمور استثنائية وبطريق الصدفة ولكن هذا الشعب كبُر ونضج واصبح شاباً وقوياً والمهم انه شعبٌ مؤمن وعارفٌ المهم أن الشعب والامة بل شخصية الأمة أصبحت عارفة هذا هو المهم وصلّى الله على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين

الشيخ علي سائلي

الشعر العرفاني عند الإمام الخميني

آخر مقترحات المنتسبین
يوسف حسين حسين
الامام الخمینی رضوان الله تعالى علیه لم یخاطب ویغیر حالة الامة فی ایران فقط انما الامة الاسلامیة جمعاء.كان اعظم انسان فی زماننا .وجزاكم الله خیرا
جواب تبیان :
السبت 12 ربيع الاول 1434
المحب الموالي الموالي
ان العظماء كالسید الامام هم الذین یعیدون للامة شخصیتها وهویتها الاسلامیة الصحیحة ومثاله فی ذلك الشهیدین الصدرین (قد)
جواب تبیان :
الأثنين 12 ذيحجه 1433
غیر معروف
لیس بكلام تخصصی !
و اتعجب الحدیث عن الإبتكارات فی العرفان وهو لم یعرف العرفان أولا !
جواب تبیان :
الثلاثاء 13 ربيع الثاني 1433
غیر معروف
جید جزاكم الله خیر
جواب تبیان :
الأثنين 3 ذيقعده 1432
الروح المهدويه ام محمدمهدي ام محمدمهدي
جزاكم الله خیرا الموضوع مقیم من المولئ و من اثاره انشدادالخلق نحوه اثارالقبول لحب الله له یححب الخق له نسالكم خالص الدعا
جواب تبیان :
الأحد 15 جمادي الثاني 1432
محتاج معرفة
ماذا تعنی ظاهرة الرونفسیة وكیفیة علاجها ولما تحدث هذه الظاهرة
جواب تبیان :
الثلاثاء 22 ربيع الثاني 1432
احمد الذهبي الذهبي
زاكم الله خیرا
جواب تبیان :
الأربعاء 12 صفر 1432
مصطفى الدراجي
لك وحدك دق القلب یا امامی
جواب تبیان :
السبت 25 محرم 1432
أم فاطمة
إن من اروع ما خطه الإمام الخمینی فی كتب العرفان كتاب الاربعون حدیثا, ولو التزم به الناس كافة بعد التمسك بكتاب الله القرآن المجید وأهل بیت العصمة علیهم السلام.
لاغنانا عن اللجوء لای اشیاء مضیعة للوقت
وقصدی هو بدل البحث سنوات محسوبة من عمرنا الغالی فإن هذا الكتاب القیم هو نهج و مفتاح السیر و السلوك و قمة العرفان لتزكیة النفس و تطهیر الروح من ادران الخطایا و الشیطان و الطریق الاظمن للوصول سالمین الى ساحل جود و كرم الحق المبین إلإإ هالخلق أحمعین.
والحمد لله رب العالمین
جواب تبیان :
الثلاثاء 19 ذيقعده 1431
برزي ابراهيم\العراق الازري الازري
جمیل وبدیع هذه تعریف هذه المراتب العرفانیة عند الامام الخمینی رحمه الله وهو بهذه الابتكارات والابداعات الروحیة النابعة عن صفاء القلب واشراقة الروح الملهمة المطمئنة سرى سریان المتصوفین الكبار فی مرحلة سمو الروح وعروجه الى البارئ وهو ملتزم بالجسد الدنیوی الطالب الى الملذات وشهوات النفس وملیئ باالاغرائات الذوقیة وزخارف التكبر والریاء وهذا ما ارسى اسسه فلاسفة صوفیون امثال جنید واللاج وابن العربی والغزالى هذه المسؤلیة الروحیة لدى الامام المكلف بها لنقل الامة ولیس الشعب الایرانی فقط وللعروج بهذه الامة الى مراتب الابعة الحق بالحق والخلق بالحق فكیف سمح هذه الروح الرفیعة والعالیة والغارقة قی هذا الهیام الكبیر لوصول الذات والفرد والامة اجمع الى ذات الحق ان یبیح سفك الداء العراقین والایرانین كلاهما شعبین مسلمین وجارین وكیف لم یتدخل من اول الوهلة لحقن دماء المسلمین فی البلدین ولو ان نفرا خارج عن اجماع الامة فما ذنب امهات ذهبت فلذات اكبادهن وقودا لهذه المحرقة الكبیرة طوال ثمانی السنوات والتی خلقها اعداء الاسلام من الصهیةنیة والصلیبیة العلمیة وقبوله للسلم بعد ثمان سنوات قبول تجرع السم والاضطرار
جواب تبیان :
الجمعة 20 رمضان 1431
غیر معروف
احببت انتمائی الى ال البیت مذهب الایرانین الشیعه ومن شیعة العراق الى شیعة كل العالم اهلی واحبتی فی الله كم ظلم الامام الخمینی رحمه الله وكم ظلم الشبعه فی الارض كلها وهم فقط من یحملون روح الدین وصدق العقیدة وایران الان المسلمه القویه العزیزه باذن الله هی من ستقود امة الاسلام الى النصر فلم ینتصر الشعب الایرانی المسلم فی ثورته ضد الشاه وامریكا(الروم)الا لینقلها الله من نصر الى نصر بحول الله وقوته فالایمان عند الشیعه والصدق لله وللمؤمنین عند الشیعه والعلم وعلوم ال البت عندهم وحدهم! وعند الشیعه الجهاد الحق رایناه من الشیعه فقط ولم لا الیسوا هم وحدهم من یسیر على نهج محمد وال محمد صلوات الله علیهم اجمعین اوسیكونون جنود المهدی المنتظر عجل الله فرجه الشریف .
جواب تبیان :
الأربعاء 21 شعبان 1431
امين كامل الغزالي الغزالي
اسل الله تعالى ان ینور قلبنا وان یجعلنا من السائرین على درببه
جواب تبیان :
الجمعة 12 صفر 1431
عامرخلف أبو الحر أبو الحر
السید الخمینی قدس سره بالنسبة لی هو من المسلمات التی لایدخله باطل قط فی معتقدی ورغم أنی لم أدرك حیاته المقدسه الا أننی أجد علاقتی معه لغز یحیرنی وما ذكرت بمقالك حقیقة فكل خیر بأیران هو بفضل السید الامام
السلام علیك یا سیدی یاروح الله یوم ولدة ویوم جعلت من حیاتك المقدسة كلمة حق قلتها بأخلاص ومضیت مطمأنن راضیآ مرضیآ والله ما عرفناك ولكن أتمنى أن لاننكرك حشرنی الله محشرك
تحیتی لصاحب المقال
جواب تبیان :
الثلاثاء 2 صفر 1431
غیر معروف
ارید احصل على العرفان
جواب تبیان : المبادئ الأولية قد أشير إليها في الحديث الشريف عن النبي الكريم صلّى الله عليه وآله: «طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة»(مستدرك الوسائل، ج17، ص249) وفسّروا العلم الفريضة بثلاثة علوم: 1. علم أصول الدين ويجب أن يكون عن دليل وبرهان. 2. علم فروع الدين ويصحّ فيه التقليد من مجتهد جامع للشرائط. 3. علم الأخلاق والآداب الإسلامية والإلتزام بها في كل سلوك الإنسان ومع كل أحد. العرفان عند أهل البيت عليهم السلام هو: معرفة الله تعالى ومعرفة رسول الله وأهل بيته صلوات الله وسلامه عليه وعليهم ومعرفة المعاد في يوم القيامة، معرفة تبعث الإنسان على الإلتزام بأوامر الله تعالى والانتهاء عن نواهيه سبحانه. جزاك الله كل الخير جعلنا الله واياكم من العارفين انشاء الله
الأربعاء 30 محرم 1431
ماهر اللامي اللامي
ممكن دروس فی العرفان
جواب تبیان :
الخميس 29 ذيقعده 1430
أم أبرار ألأبرلر ألأبرلر
سیدی أنت ألقا فی أفق العرفان00 یامن تجسدت معانی العرفان فی شخصك العجیب ،ستبقى نورا فی كتاب حیاتی وللأبد0
جواب تبیان :
السبت 26 شوال 1430
غیر معروف
فلینصرك الله یا شیخ
جواب تبیان :
الأربعاء 22 رجب 1430
jaber alhusainy alhusainy
البرنامج جید واتمنى لكم التوفیق
جواب تبیان :
الأحد 7 جمادي الثاني 1430
صفا بببببببببببب بببببببببببب
ممتاز
جواب تبیان :
الأربعاء 1 ربيع الثاني 1430
doha dahri dahri
ارید معر فة معنى السلو ك بد قة عند الشیعة ؟ما هى احوا ل العارف عند كم؟
جواب تبیان :
الأحد 29 ربيع الثاني 1430
محمد الربيعي الربيعي
جیدة جدا ولكن یجب ان نطرح روح العرفان بحلة جدیدة تنااسب حاجتنا الیوم لان العرفان هو السر وهو الحاجة وهو المنقذ من الظلال واستغفر الله والسلام
جواب تبیان :
الأربعاء 25 ربيع الاول 1430
عباس الحلفي الحلفي
اود ارسالی بعض كتب المام الخمینی عنی الامام الخمینی
جواب تبیان : يمكنك مراجعة الملحقية الثقافية الايرانية في بلدك وان لم يكن ذلك السفارة لتزويدك بالكتب
الأربعاء 28 صفر 1430
طه حسين الحسني الحسني
سلام علیكم اكشفوا ما لدیكم عن هذا الكنز خدمة للدین والمذهب واجركم على الله جل وعلا فهو استاذ العرفان والعرفاء
جواب تبیان :
الجمعة 31 ذيقعده 1429
غیر معروف
وفقكم الله
جواب تبیان :
الأربعاء 24 رمضان 1429
غیر معروف
كم عمر الامام الخمینی
جواب تبیان : کان عمره87 سنة عند وفاته
الأحد 27 ربيع الثاني 1429

طباعة

أرسل لصديق

التعلیقات(25)