• عدد المراجعات :
  • 1958
  • 9/26/2007
  • تاريخ :

علم الإمام الحسن ( عليه السلام )

الإمام الحسن ( عليه السلام

يعتبر العقل إحدى الركائز الأساسية في الشخصية الإسلامية ، و من المعلوم أن المعصومين ( عليهم السلام ) قد تَسنَّموا قِمَّة التسلسل في درجات الشخصية الإسلامية ، لخضوعهم للإعداد الإلهي المباشر في شَتَّى عناصر الشخصية ومكوناتها .

وعلى هذا يكون الإمام الحسن السبط ( عليه السلام ) قد توافر له من النشاط الفكري في شتى مجالات الحياة ما لم يتوفَّر لغيره من الناس ، ما عدى المعصومين ( عليهم السلام ) .

والسرُّ في ذلك يعود لطبيعة التلقِّي الذي يتوافر للأئمة ( عليهم السلام ) ، فالإمام ( عليه السلام ) إما أن يتلقَّى من الرسول ( صلى الله عليه وآله ) مباشرة ، أو يتلقَّاه بالوساطة عن طريق الإمام الذي قبله .

ويشهد للسعة المعرفية عند الأئمة ( عليهم السلام ) أن التاريخ لم يحدِّثنا أنه قد توقَّف أحدهم في مسألة عُرِضت عليه ، أو أنَّه قد أشكل عليه أمر من الأمور ، أو سُئِل ولم يتمكن من الإجابة .

ولنذكر شيئاً من الجانب العلمي للإمام الحسن ( عليه السلام ) :

كتب له الحسن البصري يسأله عن القضاء و القدر ، فأجابه ( عليه السلام ) : ( أمَّا بعد ، فَمَن لم يؤمن بالقدر خيره وشره أن الله يعلمه فقد كفر ، ومن أحال المعاصي على الله فقد فجر . إن الله لم يُطَع مكرهاً ، ولم يُعصَ مغلوباً ، ولم يُهمِلِ العباد سُدىً من المملكة ، بل هو المالك لِمَا مَلَّكهم ، والقادرُ على ما عليه أقدرهم ، بل أمَرَهم تخييراً ، ونهاهم تحذيراً . فإن ائتمروا بالطاعة لم يجدوا عنها صَادّاً ، وإن انتهوا إلى معصية فشاء أن يَمُنَّ عليهم بأن يحول بينهم وبينها فعل ، وإن لم يفعل فليس هو الذي حَمَّلَهم عليها جبراً ، ولا أُلزِموها كرهاً . بل مَنَّ عليهم بأن بَصَّرَهم ، وعَرَّفَهم ، وحَذَّرهم ، وأمَرهم ، ونَهَاهم ، لا جبراً لهم على ما أمَرَهم به ، فيكونوا كالملائكة ، ولا جَبْراً لهم على ما نَهَاهم عنه ، ولله الحُجَّة البالغة ، فلو شاء لَهَداكم أجمعين ) .

فلاحظ كيف أنه ( عليه السلام ) يوضح بعبارة موجزة قضية تعتبر من أكثر القضايا الفكرية تعقيداً وعمقاً ، حتى أنَّها لِشِدَّة عُمقها قد ضلَّ فيها الكثيرون من رجال الفكر ، كما نشأت عنْها تيارات متطرِّفة ، كالأشاعرة ، والمعتزلة ، حول التفسير العقائدي السليم .

قال الحسن (عليه السلام ) : ( الزهد الرَّغبةُ في التقوى ، و الزَّهادَة في الدنيا )

بينما نراه ( عليه السلام ) يتحدَّث بِمَنطقٍ يكشف عن عمق وأصالة ، في الفهم والمعرفة الإسلامية ، مِمَّا يعني ارتباطه ( عليه السلام ) بمنابع الرسالة الصافية ، ونهله من مفاهيمها الأصيلة .

و روي أنه قيل للإمام ( عليه السلام ) : ما الزُّهْد ؟

فقال ( عليه السلام ) : ( الرَّغبةُ في التقوى ، و الزَّهادَة في الدنيا ) .

قيل : فَمَا الحِلْم ؟

- فقال ( عليه السلام ) : ( كَظْم الغيظ ، و مُلك النفس ) .

قيل : ما السَّداد ؟

- فقال ( عليه السلام ) : ( دَفعُ المنكَرِ بالمَعرُوف ) .

قيل : فما الشَّرَف ؟

- فقال ( عليه السلام ) : ( اصطِنَاع العَشيرَة ، وحَمْل الجَرِيرة ) .

قيل : فما النَّجْدة ؟

- فقال ( عليه السلام ) : ( الذبُّ عن الجار ، والصبرُ في المواطن ، والإقدام عِندَ الكريهة ) .

قال الحسن (عليه السلام ) : ( المروءة حِفظِ الدين ، و إِعزاز النفس ، ولين الكنف ، وتَعَهّد الصنيعة ، وأداء الحقوق ، والتحبُّب إلى الناس ) .

قيل : فما المَجْد ؟

- فقال ( عليه السلام ) : ( أن تُعطِي في الغرم ، وأن تَعفُو عن الجُرم ) .

قيل : فَمَا المُرُوءة ؟

- فقال ( عليه السلام ) : ( حِفظِ الدين ، و إِعزاز النفس ، ولين الكنف ، وتَعَهّد الصنيعة ، وأداء الحقوق ، والتحبُّب إلى الناس ) .

قيل : فما الكَرَم ؟

- فقال ( عليه السلام ) : ( الابتداء بالعَطِيَّة قبل المسألة ، وإطعام الطعام في المحل ) .

قيل : فما الدَّنِيئَة ؟

- فقال ( عليه السلام ) : ( النظر في اليسير ، ومنع الحقير ) .

قيل : فما اللُّؤْم ؟

- فقال ( عليه السلام ) : ( قِلَّة النَّدى ، وأن ينطق بالخنى ) .

قيل : فما السَّمَاح ؟

- فقال ( عليه السلام ) : ( البذْل في السَّرَّاء والضَّرَّاء ) .

         قال الحسن ( عليه السلام ) : ( السَّمَاح البذْل في السَّرَّاء والضَّرَّاء ) .

قيل : فما الشُّح ؟

- فقال ( عليه السلام ) : ( أنْ تَرَى مَا في يديك شَرَفاً ، وما أنفَقتَه تَلفاً ) .

قيل : فما الإِخَاء ؟

- فقال ( عليه السلام ) : ( الإخاء في الشِّدَّة والرَّخاء ) .

قيل : فما الجُبْن ؟

- فقال ( عليه السلام ) : ( الجُرأةُ على الصَّدِيق ، والنُّكول عن العدو ) .

قيل : فَمَا الغِنَى ؟

- فقال ( عليه السلام ) : ( رِضَى النَّفس بما قُسِم لَها وإنْ قَلَّ ) .

قيل : فما الفقر ؟

- فقال ( عليه السلام ) : ( شَرُّه النفسُ إلى كُلِّ شيء ) .

قيل : فما الجُود ؟

- فقال ( عليه السلام ) : ( بَذْل المَجْهود ) .

قيل : فما الكَرَم ؟

- فقال ( عليه السلام ) : ( الحِفاظ في الشِّدَّة والرَّخاء ) .

قيل : فما الجُرْأة ؟

- فقال ( عليه السلام ) : ( مواقَفَة الأقران ) .

قيل : فما المِنْعَة ؟

 - فقال ( عليه السلام ) : ( شِدَّة البأس ، ومُنَازعة أعزاء الناس ) .

              قال الحسن (عليه السلام ) : الذُّل الفَرْقُ عند المَصْدُوقَة ) .

قيل : فما الذُّل ؟

 - فقال ( عليه السلام ) : ( الفَرْقُ عند المَصْدُوقَة ) .

قيل : فما الخَرَق ؟

- فقال ( عليه السلام ) : ( مُنَاوَاتك أميرك ، ومن يقدر على ضرِّك ) .

قيل : فما السَّنَاء ؟

- فقال ( عليه السلام ) : ( إتيان الجميل ، وترك القبيح ) .

قيل : فما الشَّرَف ؟

- فقال ( عليه السلام ) : ( مُوافَقَة الإخوان ، وحفظ الجيران ) .

قيل : فما الحِرمَان ؟

 - فقال ( عليه السلام ) : ( تَركُكَ حَظَّك وقد عُرِضَ عليك ) .

قيل : فما السَّـفَه ؟

- فقال ( عليه السلام ) : ( اتِّبَاع الدُّنَاة ، ومُصاحبة الغواة ) .

قيل : فما العَيّ ؟

 - فقال ( عليه السلام ) : ( العَبَث باللِّحية ، وكثرة التنحنح عند المنطق ) .

قيل : فما الشُّجَاعة ؟

- فقال ( عليه السلام ) : ( مُوافَقَة الأقران ، والصَّبر عند الطِّعَان ) .

قيل : فما الكُلْفَة ؟

- فقال ( عليه السلام ) : ( كَلامُكَ فيما لا يَعنيك ) .

وقد سُئل ( عليه السلام ) في يوم عن السياسة ، فأجاب : ( هي أن ترعى حقوق الله ، وحقوق الأحياء ، وحقوق الأموات .

فأمَّا حقوق الله ، فأداء ما طَلَب ، والاجتناب عَمَّا نَهَى .

وأما حقوق الأحياء ، فهي أن تقوم بواجبك نحو إخوانك ، ولا تتأخَّر عن خدمة أُمَّتِك ، وأن تُخلِصَ لولي الأمر ما أخلَصَ لأُمَّتِه ، وأن ترفع عقيرتك في وجهه إذا ما حَادَ عن الطريق السَّوي .

وأما حقوق الأموات ، فهي أن تذكر خَيراتَهُم ، وتَتَغاضى عن مَسَاوِئِهم ، فإنَّ لَهُم رَبّاً يُحَاسبهم ) .


شخصية الامام الحسن (عليه السلام) و معاجزه

طباعة

أرسل لصديق

التعلیقات(0)