المواضیع المتعلقة
  • الفن الايراني من اجمل الفنون في العالم /لوحات رائعة
    الفن الايراني من اجمل الفنون في العالم...
    ئعة تعتبرهذه اللوحات من اجمل اللوحات في العالم ويقد يصل سعر اللوحهالى مليون ونصف دولار وهي لفنانين ايرانين صور رسمها احد الرساميين الايرانيين واسمه سالمان خدايي وتم بيعه في فرنسا بقيمة 1.6مليون دولار تم بيعها ف...
  • عالم السجاد.. نقوش والوان
    عالم السجاد.. نقوش والوان
    وان في صناعة السجاد نشهد روعة الفن وجمال النقوش والالوان حيث تتالق ابداعات الانسان التي تفصح عن مهارته ...
  • فن الخط تجل لثقافه المجتمع الايراني
    فن الخط تجل لثقافه المجتمع الايراني
    يعتبر فن الخط من اقدم الفنون الاصليه في ايران. و خلال مسيره حياته الطويله طوي مراحل مهمه في التغيير و التحول ...
  • عدد المراجعات :
  • 7274
  • 5/1/2007
  • تاريخ :

رسوم الخزف الإيراني القديم (2)

رسوم الخزف الإيراني

في البداية ، كان الخزاف الايراني القديم ، يستخدم الخطوط الهندسية في رسومه على الأواني و الخزف، ثم حل محلها بعد ذلك بالتدريج تقليده للطبيعة ، يشبع ذوقه الفني، فبدأ يوجد تحويراً في تصوير الطبيعة و مخلوقاتها.

كان الخزاف ، يصور الأشياء و الحيوان و الانسان اعتماداً على مشاهداته ، فعلى سبيل المثال رسم الخطوط المتموجة المتوازية ، و وضعها داخل دائرة أو مستطيل تعبيراً عن كمية من الماء ، كما استخدم المثلث للتعبير عن الجبل ، كذلك من المحتمل ،انه حاول تصوير الأرض المزروعة برسمه لخطوط أفقية و عمودية داخل مربع.

الحيوانات ، التي وجدت صورها على الأواني الخزفية ، كانت عبارة عن العنز الجبلي و الوعل و الطيور ، و لكن خلافاً لرسوم الكهوف ،‌ لم يكن الشكل الواقعي للحيوان محل اهتمام بقدر ما كان التعبير الرمزي له ، لأن تزيين قطعة الفخار ، يكتسب أهمية خاصة في عمل الخزاف ، إذ كان يتلاعب بالشكل الطبيعي حسب رغبته ، و يحوره الى شكل تجريدي ، لكي يتمكن من تحقيق رغبته التزيينية ، فكثيراً ما شوهدت رسوم لأعضاء من بدن الحيوان على الأواني الخزفية ، و هو بذلك يعكس صورة الواقع حسب رغبته و احساسه.

كان صناع الفخار الايراني القديم ، خاصة في «سيلك» كاشان ، ينظرون الى الحيوانات ذوات القرون نظرة مقدسة ، و يكنون لها الاحترام الفائق ، و عموماً كانت رسوم قرون الحيوانات محل احترام و تقدير لدى مختلف الشعوب ، و كانت توجد علاقة بين قرون الحيوانات و أفكار الناس ، و قد تحول ذلك بالتدريج الى ارتباط وثيق بين الانسان و العالم العلوي ، و لهذا عندما كان الانسان ، يريد أن يصور بطولة شخصية ما فانه ، كان يعبر عن ذلك برسوم القرون.

بصورة عامة نجد في الرسوم الايرانية القديمة ، سواء تلك المنحوتة على الصخور أو الموجودة على سطوح الأواني أو النقوش النسيجية ، خطاً وهمياً يدلنا من جهة على ارتباطها بالاحتياجات العاطفية لانسان هذه المناطق ، و من جهه أخرى ارتباطها بمستلزمات الحياة اليومية الضرورية.

رسوم الخزف الإيراني

كان الخزاف الايراني القديم ، يشعر بالمتعة من علمه ، و كان يشبع حسه الفني ، و يرضيه من خلال الأشكال و الصور ، التي يرسمها على سطوح الأواني ، و يبدو انه كان لا يستخدم في حياته اليومية قدحاً أو أناء، ما لم يحمل رسوم الحيوان الذي يقدسه أو النبات الذي يهتم به ، و هذا يعني ان الفن بالنسبة له كان وسيلة للتعبير ، عما كان يدور في مخيلته ، و ما يكمن في صدره ، و بذلك يتخذ الفن الايراني القديم شكلاً له ، و يجسد الفنان المجهول أفكاره الفنية ، فالفن يبدأ عندما يفكر الانسان بالزينة و التزيين ، و ربما كانت المرحلة الأولى ، التي حاول الانسان أن يجسد فيها احساسه هذا، هي مرحلة صناعة الخزف ،‌ و الرسوم المتنوعة ، التي احتفظت بها ، و قد امتاز الخزاف في ابداعه الفني هذا ، بأنه لم يترك موضعاً في الاناء الخزفي دون رسوم ، كان يزين كل موضع من سطوح الأواني الخزفية بالرسوم ، و غالباً ما كانت هذه الرسوم تعكس مخاوفه و آماله و ارتباطه بقوى الطبيعه ، في صراعه الدائم في معترك الحياة.

و قديماً كانوا يعتقدون بأن الروح صعدت إلى السماوات ، و اختارت الشمس القمر و النجوم مسكناً لها ، و لعل هذا ما يفسر علاقة الانسان القديم بتصوير الشمس و الحيوانات ، التي تنسب اليها من مثل: النسر و الأسد و البقرة ، و محاولة تزيين الأواني بها ، فالمبدأ الذي يحكم هذه الرسوم هو ارتباطها بالبعد الإلهي و اهتمامها به ، و بشكل عام توزعت الأشكال و الرسوم ، التي ظهرت على الأواني الفخارية و الخزفية المتوافرة بين أيدينا ما بين الخط البسيط و الخطوط المتقاطعة و الأشكال الهندسية و رسوم الحيوانات و رسوم الشمس و القمر و رسوم الطيور و شكل الانسان ، و كانت هذه الأشكال و الرسوم ، قد ظهرت على سطوح الفخار ، الذي هو عبارة عن مزيج من التراب و الماء و النار، العناصر الثلاثة المقدسة في ايران القديمة.

رسوم الخزف الإيراني

- الخط البسيط:

و هو عبارة عن خط أفقي أو عمودي ، يكون أحياناً متموجاً ، و يشاهد في معظم الأواني الفخارية و الخزفية ، التي تعود إلى فترات ما قبل التاريخ ، و تتضمن هذه الخطوط فضلاً عن الجمالية، مفهوماً آخر و هو ان صانعها أراد ، أن يعبر من خلالها عن صورة المياه ، التي هي محل استفادة الانسان،‌ و التي كان يجسد حركتها بواسطة الخط المتموج.

- الخطوط المتقاطعة:

إن الكثير من الأواني التي تم اكتشافها، قد تم تزيين سطوحها بالخطوط المتقاطعة ، و تشبه الرسوم التي تم اكتشافها إلى حد كبير صورة الخيام ، التي كان يقيمون فيها في البوادي ، و من المحتمل أن يكون الفنان ، قد استلهم ذلك من محل اقامته.


رسوم الخزف الايراني القديم(1)

الصناعات اليدوية الايرانية

«لالجين» مدينة الفن وعاصمة صناعة الخزف الايرانية

الرسوم على الأواني الخزفية الإيرانية

آخر مقترحات المنتسبین
غیر معروف
روعه
جواب تبیان :
الأحد 9 ربيع الاول 1429

طباعة

أرسل لصديق

التعلیقات(1)