المواضیع المتعلقة
  • فصاحة فاطمة الزهراء ( ع ) وبلاغتها
    فصاحة فاطمة الزهراء ( ع ) وبلاغتها
    قالت عائشة : ما رأيت أحد من خَلق الله أشبه حديثاً وكلاماً برسول الله ( صلى الله عليه وآله ) من فاطمة ( عليها السلام ) ....
  • إنفاق فاطمة الزهراء ( ع ) في سبيل الله
    إنفاق فاطمة الزهراء ( ع ) في سبيل الله
    سافر رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) مَرَّةً ، وقد أصاب علي ( عليه السلام ) شيئاً من الغنيمة ، فدفعه إلى فاطمة ( عليها السلام ) ....
  • أدعية فاطمة ( ع
    أدعية فاطمة ( ع
    لفاطمة الزهراء ( عليها السلام ) عدة أدعية عُرفت باسمها ( عليها السلام ) ، ومنها ما ورد في كتاب ( مُهَجِ الدعَوَات ) :...
  • عدد المراجعات :
  • 16969
  • 6/21/2008
  • تاريخ :

مصحف فاطمة الزهراء ( عليها السلام )

فاطمة الزهراء (ع)

ما هو مصحف فاطمة ( عليها السلام ) :

كتاب فيه بعض الأسرار و الأخبار الغيبية ، و يعتبر أوّل كتاب أُلّف في الإسلام ، فلم يكتب قبل هذا الكتاب ، و هو كتاب أملاه جبرائيل الأمين ( عليه السلام ) على سيّدتنا فاطمة الزهراء ( عليها السلام ) من وراء حجاب ، و كتبه الإمام علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) بخطّه المبارك .

فقد مكثت ( عليها السلام ) بعد رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) خمسة و سبعين يوماً ـ أو أقلّ أو أكثر ـ و قد دخلها حزن شديد على أبيها ، و كان جبرائيل ( عليه السلام ) يأتيها ، فيحسن عزاءها على أبيها ، و يطيّب نفسها ، و يخبرها عن أبيها  ومكانه ، وي خبرها بما يكون بعدها في ذرّيتها .

ورثه الأئمة ( عليهم السلام ) :

يعتبر مصحف فاطمة ( عليها السلام ) من ضمن ميراث أهل البيت ( عليهم السلام ) العلمي ، و من جملة ودائع الإمامة يتوارثونه ، فهو ينتقل من معصوم إلى آخر ، حتّى وصل بيد الإمام صاحب الزمان ( عليه السلام ) .

و لم يصل المصحف بيد شيعتهم ، و لم يطّلعوا عليه ، و لم يدّعي أحد من علماء الشيعة باطلاعه على المصحف ، أو يقول ، المصحف عندي موجود ، و ما يدّعيه أعداء أهل البيت ( عليهم السلام ) ، بأنّ مصحف فاطمة ( عليها السلام ) في تناول الشيعة في العراق ، أو في الحجاز ، أو في إيران ، أو أي مكان آخر هو مجرد افتراء و كذب .

كتاب حوادث وليس قرآناً :

المصحف كتاب فيه أخبار و وقائع و حوادث ، أخبر بها جبرائيل ( عليه السلام ) فاطمة الزهراء ( عليها السلام ) بما يكون ، و أخبرها عن أبيها رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، و مكانه في الجنّة ، و أخبرها بما يجري على أولادها و ذرّيتها ، من قتل و تشريد و ظلم من الأمويين والعباسيين ، وكذلك بشّرها بدولة ابنها المهدي الموعود ( عليه السلام ) ، الذي يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً و جوراً ، و أخبرها بما يحلّ بالأُمم ، و ما يملك من الملوك ، و كيف تنتهي هذه الدنيا .

فنحن لا نعتقد أنّ مصحف فاطمة ( عليها السلام ) فيه شيء من القرآن ، فالشيعة ليس لهم قرآن غير قرآن المسلمين ، و لا يعترفون بغيره .

مصحف فاطمة ( عليها السلام ) ليس فيه أحكام في الحلال و  الحرام ، وليس فيه شيء من القرآن ، و لا كتاباً منزلاً على الناس ، ولكن نستطيع أن نقول : « أنّه كتاب تاريخي ، يتحدّث عن أُمور ، سوف تقع في المستقبل ، و هذا ما أشارت إليه روايات أهل البيت ( عليهم السلام ) » ،

 منها :

1ـ قال الإمام الصادق ( عليه السلام ) : ( و كان جبرائيل يأتيها ، فيُحسن عزاءَها على أبيها ، و يطيب نفسها ، و يخبرها عن أبيها و مكانِه ، و يخُبرها بما يكون بعدها في ذرّيتها ) .

2ـ قال الإمام الصادق ( عليه السلام ) : ( مصحف فاطمة ما فيه شيء من كتاب الله ، و إنّما هو شيء أُلقي عليها بعد موت أبيها ( صلى الله عليهما )) .

فاطمة ( عليها السلام ) محدثة :

 

لقد دلّت النصوص على أنّ فاطمة الزهراء ( عليها السلام ) كانت محدّثة ، أي يكلّمها الملك ( جبرائيل ) من وراء حجاب ، فالله قادر على إرسال الوحي ، مع من يشاء ، و حيث شاء ، و أنّى شاء ، لأنّ الوحي لا يقتصر على الأنبياء ، بدليل قوله تعالى :

( فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ ، وَ أَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاء أَمْرَهَا ) ، ( فصلت : 12 ).

( وَ إِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ ، أَنْ آمِنُواْ بِي وَبِرَسُولِي ) ، ( المائدة : 111 ).

( إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلآئِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ ، فَثَبِّتُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ ) ، ( الأنفال : 12 ).

( وَ أَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ ، أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا ) ، ( النحل : 68 ) .

( وَ أَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى ، أَنْ أَرْضِعِيهِ ) ، ( القصص : 7 ) .

فإنّ الله سبحانه بصريح الآيات أوحى إلى السماء ، و أوحى إلى الحواريين ، و إلى الملائكة ، و إلى النحل ، و إلى أُم موسى ، و بصريح الرواية أوحى إلى فاطمة الزهراء ( عليها السلام ) ، و ليس السماء أو الحواريين أو النحل أعظم من سيّدة نساء العالمين من الأوّليين و الآخرين .

ولكن دأب الأعداء ، أن لا يركنوا للحقيقة و المنطق ، فقد اعتبروا هذا غلّواً و مبالغة ، لقد حدّثنا القرآن عن نماذج من النساء مثل مريم بنت عمران ، و أُمّ موسى ،  و سارة ، امرأة إبراهيم ، التي بشرّها الملائكة بإسحاق ، و من وراء إسحاق يعقوب ، فشاهدت الملائكة و حدّثتهم ، أو أوحي إليهن بأسلوب غير تحديث الملائكة ، و لم يستنكر ذلك أحد أو يستكثر ، ولكن عندما تذكر النصوص بأنّ فاطمة ( عليها السلام ) محدّثة ، يصبح غلّواً و مبالغة .

أليست فاطمة بنت اشرف بني آدم ، و كانت الملائكة تخدم أبيها ، و اليوم جاءت تسلّيها ، إنّ نزول الملائكة على فاطمة الزهراء ( عليها السلام ) ليس غلّواً ، فلماذا تستكثرون على بنت محمّد المصطفى ، و النصوص في كتب الصحاح كثيرة و مستفيضة في حقّ فاطمة الزهراء ( عليها السلام ) ، نذكر منها ، و نترك الباقي على من يريد الحقّ و الحقيقة :

1ـ روى البخاري عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) قال : ( فاطمة سيّدة نساء أهل الجنّة ) .

2ـ روى مسلم عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) أنّه قال لها : ( يا فاطمة أمّا ترضين ، أن تكوني سيّدة نساء المؤمنين أو سيّدة نساء هذه الأُمّة ) .

فهي سيّدة نساء العالمين من الأوّلين و الآخرين ، ففاطمة الزهراء ( عليها السلام ) أفضل من مريم بنت عمران ، و من سارة زوج إبراهيم ( عليه السلام ) ، و دلّت النصوص على أنّها كانت محدّثة ، و لم تكن نبية .

و كذا تعتقد الشيعة الإمامية بالنسبة لأئمّة أهل البيت ( عليهم السلام ) ، فأنّهم محدّثون دون ، أن يدّعي أحد منهم لهم النبوّة ، إذ لا تلازم بين نزول الملائكة و النبوّة .

فبالنسبة للرسول ( صلى الله عليه وآله ) ، لم يكن كلّ ما نزل عليه من الوحي قرآناً ، فهناك الأحاديث القدسية ، و هناك تفسير القرآن وت أويله ، و الإخبار عن المستقبل .

و ممّا يدلّ على عدم الملازمة بين تحديث الملائكة و النبوة :

عن حمران بن أعين قال : قلت لأبي جعفر ( عليه السلام ) : الست حدّثتني أنّ علياً كان محدّثاً ؟ ، قال : ( بلى ) ، قلت : من يحدّثه ؟،  قال : ( ملك ) ، قلت : فأقول أنّه نبيّ أو رسول ؟ ، قال : ( لا ، بل مثله مثل صاحب سليمان ، و مثل صاحب موسى ، و مثل ذي القرنين ، أما بلغك أنّ علياً سئل عن ذي القرنين ، فقال : كان نبياً ؟، قال : لا ، بل كان عبداً أحبّ الله فأحبّه ، و ناصح الله فناصحه ) .

روايات أئمة أهل البيت ( عليهم السلام ) حول المصحف :

1ـ عن الإمام الصادق ( عليه السلام ) : ( إنّ فاطمة مكثت بعد رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) خمسة و سبعين يوماً ، و كان دخلها حزن شديد على أبيها ، و كان جبرائيل ( عليه السلام ) ، يأتيها فيحسن عزاءها على أبيها ، و يطيب نفسها ، و يخبرها عن أبيها و مكانه ، و يخبرها بما يكون بعدها في ذرّيتها ، و كان علي ( عليه السلام ) يكتب ذلك ، فهذا مصحف فاطمة ( عليها السلام )) .

2ـ عن أبي حمزة ، أنّ أبا عبد الله ( عليه السلام ) قال : ( مصحف فاطمة ما فيه شيء من كتاب الله ، و إنّما هو شيء أُلقي إليها بعد موت أبيها ( صلى الله عليه وآله )) .

3ـ عن عنسبة بن مصعب عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) : ( و مصحف فاطمة ، أما و الله ما ازعم أنّه قرآن ) .

4ـ عن حماد بن عثمان قال : سمعت أبا عبد الله الصادق ( عليه السلام ) يقول : ( إنّ الله تعالى لمّا قبض نبيّه ( صلى الله عليه وآله ) دخل على فاطمة من وفاته من الحزن ما لا يعلمه إلاّ الله عزّ وجل ، فأرسل الله إليها ملكاً ، يسلّي غمّها ، و يحدّثها ، فشكت ذلك إلى أمير المؤمنين ( عليه السلام ) .

فقال : إذا أحسست بذلك ، و سمعت الصوت قولي لي ، فأعلمته بذلك ، فجعل أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، يكتب كلّما سمع ، حتّى اثبت من ذلك مصحفاً ) ، قال : ثمّ قال : ( أمّا أنّه ليس فيه شيء من الحلال و الحرام ، ولكن فيه علم ما يكون ) .

5ـ عن محمّد بن عبد الملك عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) : ( ... و عندنا مصحف فاطمة ( عليها السلام ) ، أما و الله ما هو بالقرآن ) .

6ـ روي عن الوليد بن صبيح أنّه قال : قال لي أبو عبد الله ( عليه السلام ) : ( يا وليد ، إنّي نظرت في مصحف فاطمة ( عليها السلام ) ، فلم أجد لبني فلان فيه ، إلاّ كغبار النعل ) .

7ـ عن علي بن أبي حمزة عن الكاظم ( عليه السلام ) قال : ( عندي مصحف فاطمة ، ليس فيه شيء من القرآن ) .

8ـ عن أبي بصير عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : ( ... و إنّ عندنا لمصحف فاطمة ( عليها السلام ) ، و ما يدريهم ما مصحف فاطمة ( عليها السلام )) ؟

قال : قلت : و ما مصحف فاطمة ( عليها السلام ) ؟ ، قال : ( مصحف فيه مثل قرآنكم هذا ثلاث مرّات ، و الله ما فيه من قرآنكم حرف واحد ) .

9ـ عن فضيل بن سكرة قال : دخلت على أبي عبد الله ( عليه السلام ) فقال : ( يا فضيل ، أتدري في أيّ شيء ، كنت أنظر قبيل ) ؟ ، قال : قلت : لا ، قال ( عليه السلام ) : ( كنت أنظر في كتاب فاطمة ( عليها السلام ) ، ليس من ملك يملك الأرض إلاّ و هو مكتوب فيه باسمه و اسم أبيه ، و ما وجدت لولد الحسن فيه شيئاً ) .


كرامات فاطمة الزهراء ( ع)

فضل تسبيح فاطمة الزهراء ( ع )

 

آخر مقترحات المنتسبین
مريم
جزاكم الله خیرا افدتونا وإلى الأمام..
جواب تبیان :
الأثنين 24 شعبان 1434
علي الشريفي الشريفي
هذا احدى اسرار الزهراء علییها السلام فاعجازات اهل بیت النبوة لا تحصى وهذا من فضل الله
ورد على بعض تعلیق الاخوة الاحباء بعض تعلیقات افتراء على اهل البیت الافتراء هو ان تنسب شیء یسیء لشخص فهل هذه اساءة لو افترضنا هذا افتراء
جواب تبیان :
الأثنين 17 صفر 1434
ابو مريم ابو مريم ابو مريم
لا وحی بعد رسول الله صلى الله علیه ةسلم
جواب تبیان : نعم وردت أحاديث ـ فيهّن صحاح ـ على وجود مصحف لفاطمة (عليها السلام) من إملائها أو إملاء الرسول (صلى الله عليه وآله وسلّم ) وخط عليّ (عليه السلام) ، وفي بعضها ان ملكاً أو جبرئيل كان يحدثّها ثم هي تملي على أمير المؤمنين (عليه السلام) ليخطّه (الكافي 1 / 240، بصائر الدرجات / 157). ولكن هذا ليس بمعنى نزول الوحي بعد الرسول (صلى الله عليه وآله وسلّم ) بل ان الوحي هو نزول جبرئيل بالرسالة النبويّة ومتطلبّاتها، والحال ان المصادر التي أثبتت وجود المصحف المذكور أكّدت في نفس الوقت بعدم علاقته بالتشريع، بل فيه إخبارات عن التكوين وإنباءات عن المستقبل وبين المقامين بون شاسع كما ترى.
الأثنين 20 شوال 1433
غیر معروف
الله یعینكم ع اعمال الخیر اكثر واكثر ویاربی یحفضكم بحق محمد واله محمد
جواب تبیان :
الجمعة 18 جمادي الثاني 1433
غیر معروف
أزیدونا علما ازادكم الله اجرا
جواب تبیان :
الخميس 26 جمادي الثاني 1433
غیر معروف
السلام علیك یا سیدتی ومولاتی یا مظلومه فی حیاتك وبعد مماتك اشهدی لی بانی موالیة لكم
جواب تبیان :
الأثنين 26 جمادي الاول 1433
ضرغام الفتلاوي الفتلاوي
تعجز الكلمات عن قول شى ( فقط اقول یكفی انها ام السبطین الحسن والحسین علیهم السلام اجمعین
جواب تبیان :
السبت 10 ربيع الثاني 1433
علاء الركابي الركابي
نشر أكثر من رائع و یوفقكم الله لكل خیر
جواب تبیان :
الأربعاء 7 ربيع الثاني 1433
غیر معروف
حسبی الله ونعم الوكیل بعد شوی رح تعملو انو الرسالة نزلت على السیدة فاطمة الزهراء
جواب تبیان :
الجمعة 10 ربيع الاول 1433
غیر معروف
موضوع جید ورائع جعله الله فى میزان حسنا تكم
جواب تبیان :
الأربعاء 1 ربيع الاول 1433
هدى ام حسن ام حسن
جید جداً بارك الله فیكم
جواب تبیان :
الأثنين 26 صفر 1433
غیر معروف
الموضوع محل النقاش جید ولكن لابد من بیان الحقائق اكثر
جواب تبیان :
السبت 1 ذيقعده 1432
ماجد ماجد ماجد
اللهم صل علی محمد آل محمد و عجل فرجهم. شکرا علی الموقع الجمیل.
جواب تبیان :
الخميس 18 رمضان 1432
معتز نور الدين على خليل على خليل
الوحی للسموات وللنحل وللحواریین مقصود به الهدایة ، أو أن یلقی الله فی روع المخلوق ‘ أما الوحی الدی ینزل على الانبیاء فهو عن طریق جبریل علیه السلام وأحیانا عن طریق الهدایة أو الإلقاء فی النفس.
ثانیا : لمادا لم ینزل الله هدا المصحف على الرسول صلى الله علیه وسلم ، ألیس الرسول أولى من ابنته بهدا الفضل؟
ثالثا : الكتاب التاریخی هو وصف أحداث الماضی ولیس المستقبل.
رابعا ینص القرآن على أن الغیب لا یعلمه إلا هو، والرسول یقول (لا أعلم ما یفعل بی أو بكم.
خامسا : بمادا أفاد هدا الكتاب المسلمین أو الشیعة حتى الآن؟
جواب تبیان : ان هذا المصحف هو طریقي سلوک و وظائف الائمة علیهم السلام و فائدته بالدرجة الاولی هی لهم،اما بما انه جمیع الاعمال التي یقوم بها الائمة علیهم السلام هي لفائدة الاسلام و المسلمین لذافآن هذا المصحف یفید الجمیع .
الأربعاء 4 جمادي الثاني 1432
محمد محمد محمد
اللهم یامنزل رسالتك على أشرف الخلق محمد واهله اسیاد الخلق
یامودع سرك فیهم وفق اصحاب هذا الموقع
جواب تبیان :
الجمعة 8 جمادي الاول 1432
غیر معروف
لم تذكر مریم على انها سیدة نساء العالمین قبل نزول القرآن فی لكتب السابقه - ولیس كل ما لم یذكر فی القرآن غیر صحیح - ولیس كل مذكور فیه مهم - فقد ذكر الخنزیر والحمار والكلب --- ولم یذكر الله قصص كثیر من الانبیاء - كفى ان نأخذ بما آتانا الرسول - فاطمه علیها السلام - فوق تصورات الكل - هی السیده العظیمه - هی سیدة جبریل الذی یحدثها - هی اعظم مخلوقه خلقها الله من النساء - وهی سیدة فوق كل الرجال الا محمد وبعلها علی وابنیها
جواب تبیان :
السبت 15 صفر 1432
كمال حمصي حمصي
بارك الله فیكم ارید ان یقرا جمیع الناس واطلب من اهل الامر عندكم ان یكتبوا ویشرحوا كل صغیره وكبیره من اجل ابطال مشروع الفتنه الطائفیه بیننا . ملاحظه انا من الجماعه
جواب تبیان :
الأثنين 11 ذيقعده 1431
غیر معروف
أقول أن السیدة فاطمة علیها أفضل الصلاة و أتم التسلیم سیدتی بكل فخر و اعتزاز
جواب تبیان :
الأربعاء 30 رجب 1431
غیر معروف
السلام على بنت ابیها وعلى بعلها وبنیها لقد احبها الله فكفى ظلم بحقها والله ما خلق الكون الا لحب اهل البیت (ع) ولعنت الله على القوم الظالمین من الأولین الى الأخرین
جواب تبیان :
الثلاثاء 1 جمادي الثاني 1431
مهدوية bushr bushr
بارك الله فیكم الله یعطیكم العافیة
جواب تبیان :
السبت 8 جمادي الاول 1431
سوسو توتو توتو
حرام علیكم الافتراء على ام المؤمنین فاطمه رضى الله عنها
جواب تبیان : لیس افتراء بل هی حقائق یمکن الرجوع الیها فی صحاح المسلمین
الثلاثاء 6 ربيع الثاني 1431
الرعد السني السني
الحمد لله على الاسلام والسنة
جواب تبیان :
الأربعاء 3 ربيع الاول 1431
ابن كربلا كربلائي الهوية كربلائي الهوية
حیاكم الله أخوتی .. بوركتم .. الیوم فهمت ما معنى مصحف الزهراء (انا كنت اعلم احادیث اهل الكذب والنفاق غیرصحیحة ولكنی لم اكن مطلعاً على تفاصیل فلم اناقش )
اما الیوم فعرفت ما هو مصحف مولاتی فاطمة الزهراء و سأناقش من لا یفهمه و لكم التوفیق من العلی القدیر
جواب تبیان :
الأربعاء 28 ذيقعده 1430
إسرائيل إسرائيل إسرائيل
موضوع جمیل وكنت أتمنى أن أسمع أكثر هن هذا الكتاب بكل حیادیة

وسمعت عن صحیفة علی وأكثر وأتمنى یكون لها موضوع خاص
جواب تبیان :
الأحد 20 شوال 1430
غیر معروف
لو صحیح ما تقولون لتم ذكرها بالقران كما ذكر السیدات مع انا نحن اهل السنة نكن كل الحب والتقدیر والجلال للسیدة فاطمة وزوجها واولادها رضی الله علیهم وارضاهم ولكن لا نفتری على الله الكذب كما تزعمون بنزول جبریل علیه
جواب تبیان : لقد دلّت النصوص على أنّ فاطمة الزهراء ( عليها السلام ) كانت محدّثة ، أي يكلّمها الملك ( جبرائيل ) من وراء حجاب ، فالله قادر على إرسال الوحي ، مع من يشاء ، و حيث شاء ، و أنّى شاء ، لأنّ الوحي لا يقتصر على الأنبياء ، بدليل قوله تعالى : 1ـ ( فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ ، وَ أَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاء أَمْرَهَا ) ، ( فصلت : 12 ). ...
الخميس 17 رمضان 1430
محبة الزهراء الزهراء
هداكم الله إلى صراطه المستقیم بس ما دری من فین تجیبون عقیدتكم های
جواب تبیان : فكما أن المعنى الحقيقي لليلة القدر غير معروف للخلق، كذلك الزهراء عليها السلام فهي مجهولة للخلق أجمع أعم من الناس والملائكة والجن، فهي باطن تلك الليلة المباركة ولا يعرفها إلاّ المعصومون عليهم السلام: {وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ}(القدر/2)
الأثنين 14 رمضان 1430
رعد صلاح سالم المبيضين أبو عبد الله أبو عبد الله
إلى الامام دائماً
جواب تبیان :
الأحد 19 رجب 1430
علي العبادي ابو رقية ابو رقية
سلام الله علیكم یا أهل البیت وعلى الارواح التی حلت بفنائكم السلام على الحسین وعلى علی ابن الحسین وعلى اولاد الحسین وعلى اصحاب الحسین
جواب تبیان :
الأحد 15 صفر 1430
karim ali ali
very goog
جواب تبیان :
الجمعة 21 ذيقعده 1429
غیر معروف
بارك الله فیكم واتمنى ارسال الكتاب لى على العنوان التالى لاننى لااستطیع الحصول علیه فى النت وكذلك الكتاب الذى بخص سیرتها من المهد وحتى بعد اللحد
جواب تبیان :
الأربعاء 5 ذيقعده 1429

طباعة

أرسل لصديق

التعلیقات(32)