المواضیع المتعلقة
  • وقوف فاطمة ( عليها السلام ) إلى جنب أبيها ( صلى الله عليه وآله ) (جهادها
    وقوف فاطمة ( عليها السلام ) إلى جنب...
    منذ أن دخل رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) المدينة المنوّرة كان دائباً على هدم أركان الجاهلية واستئصال جذورها وضرب مواقعها ، فكانت حياته في المدينة المنوّرة ...
  • بكاء ليل نهار
    بكاء ليل نهار
    كان يوم الخميس في المدينة المنورة ورسول الله(صلى الله عليه وآله) يتلفظ آخر أنفاسه، إنه على وشك الرحيل والفراق عن هذه الدنيا، وكان هذا أعظم خطب ألم بالمسلمين الصادقين، ولقد سمي هذا ...
  • شِعرها في رثاء أبيها (صلى الله عليه وآله )
    شِعرها في رثاء أبيها (صلى الله عليه وآله )
    و لها(عليها السلام) و قد لحقت أمير المؤمنين(عليه السلام) بعدما أخرجوه ملببا بحمائل سيفه فلم تتمكن فعدلت الى قبر أبيها(صلى الله عليه وآله) فاشارت اليه بحرقة و نحيب قائلة: ...
  • عدد المراجعات :
  • 2855
  • 7/3/2004
  • تاريخ :

شهادة فاطمة الزهراء ( عليها السلام )

فاطمة (س)

 

بعد وفاة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) اشتدَّ عليها الحزن و الأسى ، و نزل بها المرض ، لِمَا لاقَتْهُ من هجوم أَزْلامِ الزُمرة الحاكمة آنذاك على دارها ، وَ عَصْرِهَا بَين الحَائطِ و البَابِ ، وَ سُقُوطِ جَنِينِها ، المُحسِن ( عليه السلام ) ، وَ كَسْرِ ضِلعِها ، وَ غَصبِ أَرضِهَا ( فَدَك ) .

فتوالت الأمراض على وديعة النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، و فَتك الحزن جِسمَها النحيلَ المُعذَّبَ ، حتى انهارت قواها ( عليه السلام ) .

فقد مشى إليها الموت سريعاً ، و هي ( عليها السلام ) في شبابها الغَض ، و قد حان موعد اللقاء القريب بينها ( عليها السلام ) ، و بين أبيها ( صلى الله عليه وآله ) الذي غاب عنها ، و غابت معه عواطفه الفَيَّاضة .

وَ لَمَّا بدت لها طلائع الرحيل عن هذه الحياة ، طَلَبتْ حضورَ

أمير المؤمنين ، علي ( عليه السلام ) ، فَعَهدتْ إليهِ بِوَصِيَّتِها ، و مضمون الوصية :

أن يُوارِي ( عليه السلام ) ، جثمانها ( عليها السلام ) المقدس في غَلس اللَّيل البهيم ، و أن لا يُشَيِّعُها أحد من الذين هَضَمُوهَا ، لأنهم أَعداؤها ( عليها السلام ) ، و أعداء أبيها ( صلى الله عليه وآله ) - على حَدِّ تعبيرها - .

كَما عَهدت إليه ، أن يتزوَّج من بعدها بابنة أختها أمَامَة ، لأنَّها تقوم بِرِعَايَة ولديها

الحسن و الحسين ( عليهما السلام ) اللَّذَين هما أعزُّ عندها من الحياة .

وعهدت إليه ، أن يعفي موضع قبرها ، ليكون رمزاً لِغَضَبِهَا غير قابلٍ للتأويل على مَمَرِّ الأجيال الصاعدة .

 وضمن لها أمير المؤمنين ( عليه السلام ) جميع ما عَهدَت إليه ، و انصرف عنها ( عليها السلام ) ، و هو غارق في الأسى و الشجون .

و في آخر يوم من حياتها ( عليها السلام ) ، ظهر بعض التحسّن على صحتها ،  بادية الفرح و السرور ، فقد علمت ( عليها السلام ) ، أنها في يومها تلحق بأبيها ( صلى الله عليه وآله ) .

و عمدت ( عليها السلام ) إلى ولديها ( عليهما السلام ) فَغَسَلت لهما ، و صنعت لهما من الطعام ما يكفيهم يومهم ، و أمرت ولديها بالخروج لزيارة قبر جدّهما ، و هي تلقي عليهما نظرة الوداع ، و قلبها يذوب من اللوعة والوجد .

فخرج الحسنان ( عليهما السلام ) ، و قد هاما في تيار من الهواجس ، و أَحسَّا ببوادر مخيفة ، أغرقتهما بالهموم و الأحزان ، و التفت وديعة النبي ( صلى الله عليه وآله ) إلى أسماء بنت عميس ، و كانت تتولى تمريضها ، و خدمتها فقالت ( عليها السلام ) لها : يا أُمَّاه .

فقالت أسماء : نعم يا حبيبة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) .

فقالت ( عليها السلام ) : اسكبي لي غسلاً .

فانبرت أسماء ، و أتتها بالماء فاغتسلت ( عليها السلام ) فيه ، و قالت ( عليها السلام ) لها ثانياً : إيتيني بثيابي الجدد .

فناولتها أسماء ثيابها ( عليها السلام ) .

ثم هتفت الزهراء ( عليها السلام ) ، بها مرة أخرى : اجعلي فراشي وسط البيت .

و عندها ذعرت أسماء ، و ارتعش قلبها ، فقد عرفت أن الموت قد حلّ بوديعة النبي ( صلى الله عليه وآله ) .

فصنعت لها ما أرادت ، فاضطجعت الزهراء ( عليها السلام ) على فراشها ، و استقبلت القبلة ، و التفتت إلى أسماء قائلة بصوت خافت : يا أُمَّاه ، إني مقبوضة الآن ، و قد تَطَهَّرتُ فلا يكشفني أحد .

و أخذت ( عليها السلام ) تتلو آيات من الذكر الحكيم ، حتى فارقت الروحُ الجسد ، وَ سَمت تلك الروح العظيمة إلى بارئها ، لتلتقي بأبيها ( صلى الله عليه وآله ) ، الذي كرهت الحياة بعده .

و كان ذلك في ( 13 من جمادي الأول ) من سنة ( 11 هـ ) ، و في رواية أخرى أنه كان في ( 13 ربيع الثاني ) من نفس السنة ، و في رواية أخرى في ( 3 جمادي الثاني ) من نفس السنة أيضاً .

و رجع الحسنان ( عليهما السلام ) إلى الدار ، فلم يجدا فيها أمهما ( عليها السلام ) ، فبادرا يسألان أسماء عن أمّهما ، ففاجئتهما ، و هي غارقة في العويل و البكاء قائلة : يا سيدي إن أمّكما قد ماتت ، فأخبرا بذلك أباكما ، و كان هذا الخبر كالصاعقة عليهما .

فهرعا ( عليهما السلام ) مسرعين إلى جثمانها ، فوقع عليها الحسن ( عليه السلام ) ، و هو يقول : يا أُمَّاه ، كلميني قبل أن تفارق روحي بدني .

 وألقى الحسين ( عليه السلام ) نفسه عليها ،و هو يَعجُّ بالبكاء قائلاً : يا أُمَّاه ، أنا ابنك الحسين كلميني قبل أن ينصدع قلبي .

و أخذت أسماء تعزيهما وتطلب منهما أن يسرعا إلى أبيهما ( عليه السلام ) فيخبراه ، فانطلقا ( عليهما السلام ) إلى مسجد جدّهما رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وهما غارقان في البكاء ، فلما قربا من المسجد رفعا صوتهما بالبكاء ، فاستقبلهما المسلمون وقد ظنوا أنهما تذكرا جدّهما ( صلى الله عليه وآله ) فقالوا :

ما يبكيكما يا ابنَي رسول الله ؟ لعلّكما نظرتما موقف جدّكما ( صلى الله عليه وآله ) فبكيتما شوقاً إليه ؟

فهرعا ( عليهما السلام ) إلى أبيهما وقالا بأعلى صوتهما : أَوَ ليس قد ماتت أُمُّنا فاطمة .

فاضطرب الإمام أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، وهزَّ النبأ المؤلم كِيانَه ، وطفق يقول :

بمن العزاء يا بنت محمد ( صلى الله عليه وآله ) ؟

كنتُ بِكِ أتعزَّى ، فَفِيمَ العزاء من بعدك ؟

وخَفَّ ( عليه السلام ) مسرعاً إلى الدار وهو يذرف الدموع ، ولما ألقى نظرة على جثمان حبيبة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) أخذ ينشد ( عليه السلام ) :

لِكُلِّ اجتِمَاعٍ مِن خَلِيلَيْنِ فِرقَةٌ        وَكُلُّ الَّذي دُونَ الفِرَاقِ قَليلُ

وَإِنَّ افتِقَادِي فَاطماً بَعدَ أَحمَد         دَلِيلٌ عَلى أَنْ لا يَدُومَ خَلِيلُ

وهرع الناس من كل صوب نحو بيت الإمام ( عليه السلام ) وهم يذرفون الدموع على وديعة نبيهم ( صلى الله عليه وآله ) ، فقد انطوت بموت الزهراء ( عليها السلام ) آخر صفحة من صحفات النبوة ، وتذكروا بموتها عطف الرسول ( صلى الله عليه وآله ) عليهم ، وقد ارتَجَّت المدينة المنورة من الصراخ والعويل .

وعهد الإمام ( عليه السلام ) إلى سَلمَان أن يقول للناس بأن مواراة بضعة النبي ( صلى الله عليه وآله ) تأخّر هذه العشية ، وتفرقت الجماهير .

ولما مضى من الليل شَطرُهُ ، قام الإمام ( عليه السلام ) فغسَّل الجسد الطاهر ، ومعه أسماء والحسنان ( عليهما السلام ) ، وقد أخذت اللوعة بمجامع قلوبهم .

وبعد أن أدرجها في أكفانها دعا بأطفالها – الذين لم ينتهلوا من حنان أُمِّهم – ليلقوا عليها النظرة الأخيرة ، وقد مادت الأرض من كثرة صراخهم وعويلهم ، وبعد انتهاء الوداع عقد الإمام الرداء عليها .

ولما حَلَّ الهزيع الأخير من الليل قام ( عليه السلام ) فصلّى عليها ، وعهد إلى بني هاشم وخُلَّصِ أصحابه أن يحملوا الجثمان المقدّس إلى مثواه الأخير .

ولم يخبر ( عليه السلام ) أي أحد بذلك ، سوى تلك الصفوة من أصحابه الخُلَّص وأهل بيته ( عليهم السلام ) .

وأودعها في قبرها وأهال عليها التراب ، ووقف ( عليه السلام ) على حافة القبر ، وهو يروي ثراه بدموع عينيه ، واندفع يُؤَبِّنها بهذه الكلمات التي تمثل لوعته وحزنه على هذا الرزء القاصم قائلاً :

( السَّلام عَليكَ يا رسولَ الله عَنِّي وعنِ ابنَتِك النَّازِلَة في جوارك ، السريعة اللحاق بك ، قَلَّ يا رسولَ الله عن صَفِيَّتِك صَبرِي ، وَرَقَّ عنها تَجَلُّدِي ، إِلاَّ أنَّ في التأسِّي بِعظِيم فرقَتِك وَفَادحِ مُصِبَيتِك مَوضِعَ تَعَزٍّ ، فَلَقد وَسَّدتُكَ فِي مَلحُودَةِ قَبرِك ، وَفَاضَت بَينَ نَحري وصَدرِي نَفسُكَ .

إِنَّـا لله وإنَّا إليه راجعون ، لقد استُرجِعَتْ الوَديعةُ ، وأُخِذَتْ الرَّهينَة ، أمَّا حُزنِي فَسَرْمَدْ ، وَأمَّا لَيلِي فَمُسَهَّدْ ، إلى أَنْ يختارَ اللهُ لي دارَك التي أنتَ بِها مُقيم ، وَسَتُنَبِّئُكَ ابنتُكَ بِتَضَافُرِ أُمَّتِكَ على هَضمِها ، فَاحفِهَا السُّؤَالَ ، واستَخبِرْهَا الحَالَ ) .

فأعلن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) في هذه الكلمات شكواه للرسول ( صلى الله عليه وآله ) على ما أَلَمَّ بابنتِه من الخطوب والنكبات ، وطَلبَ ( عليه السلام ) منه ( صلى الله عليه وآله ) أن يَلحَّ في السُؤال منها ( عليها السلام ) ، لتخبِرَهُ ( صلى الله عليه وآله ) بما جرى عليها ( عليها السلام ) من الظُلم والضَيم في تلك الفترة القصيرة الأمد التي قد عاشتها ( عليها السلام ) .

وعاد الإمام ( عليه السلام ) إلى بيته كئيباً حزيناً ، ينظر إلى أطفاله ( عليهم السلام ) وهُم يبكون على أُمِّهم ( عليها السلام ) أَمَرَّ البكاء .


تربية فاطمة ( عليها السلام ) لأولادها

عفاف فاطمة الزهراء ( ع ) وحجابها

قال رسول الله (ص) في فاطمه عليها السلام

معاشرة فاطمة ( عليها السلام ) للإمام علي ( عليه السلام )

آخر مقترحات المنتسبین
غیر معروف
ن هجوم أَزْلامِ الزُمرة الحاكمة آنذاك على دارها ، وَعَصْرِهَا بَین الحَائطِ والبَابِ ، وَسُقُوطِ جَنِینِها المُحسِن ( علیه السلام ) ، وَكَسْرِ ضِلعِها ، وَغَصبِ أَرضِهَا ( فَدَك ) . من ذا الذی لدیه الجراءة لیفعل هذا ببنت المصطفی صلی الله علیه وسلم وأم الحسنین علیهم السلام أرجو التفصیل
جواب تبیان : انشاء الله
الأثنين 10 ذيقعده 1429

طباعة

أرسل لصديق

التعلیقات(1)