المواضیع المتعلقة
  • زينة رسول الله ( ص )
    زينة رسول الله ( ص )
    ) طيبه ( صلى الله عليه وآله ) : قال الإمام الصادق ( عليه السلام ) :( كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ينفق على ...
  • تأسيس رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) الدولة المباركة
    تأسيس رسول الله ( صلى الله عليه وآله )...
    كة توفَّرَتْ للرسول ( صلى الله عليه وآله ) في المدينة المنوَّرة عناصر بناء الدولة ، وهي : الأرض ، والأمة ، والسلطة السياسية . فشرع ببناء الدولة منذ وصوله إلى هناك ، وأول ما توجَّه إليه هو تقوية الجبهة الداخلية ، وبناء الكيا...
  • هجرة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) إلى المدينة
    هجرة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) إلى...
    ينة   بعد أن فشلَتْ جميع الطرق التي اتَّبعها مشركو قريش في صدِّ النبي ( صلى الله عليه وآله ) عن أداء رسالته الإلهية ، اتَّفقوا على أن يرسل كل فخذ من قريش رجلاً مسلحاً بسيفه ، ثم يأتي إلى النبي ( صلى الله عليه وآله ...
  • عدد المراجعات :
  • 27320
  • 5/4/2004
  • تاريخ :

نزول الوحي علي النبي (ص)
رسول الله (ص)ا

 

 

  في جبل حراء الذي يقع شمال مكّة، ويستغرق الصعود إليه مدّة نصف ساعة، ويتكوّن من قطع صخرية لا أثر للحياة فيها. غار يقع في شمال الجبل، وهو يحكي ذكريات رجل طالما تردّد عليه وقضى الساعات والاَيّام والاَشهر في رحابه، يتعبد اللّه ويتأمّل في الكون وفي آثار قدرة اللّه وعظمته. إذ أنّ النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) كان يفكّر في أمرين، قبل أن يبلغ

مقام النبوة:

1. ملكوت السماوات والاَرض، فيرى في ملامح كلّ من الكائنات نور الخالق العظيم وقدرته وعظمته، فتفتح عليه نوافذ من الغيب تحمل إلى قلبه وعقله النور الاِلهي المقدّس.

2.المسؤَولية الثقيلة التي ستوضع على كاهله، فكان يفكر في فساد حياة المجتمع المكي، وكيفية رفع كل ّذلك وإصلاحه.

وأمّا الرسالة الاِلهية إليه (صلى الله عليه وآله وسلم) فقد أمر اللّه تعالى جبرائيل (عليه السلام) بأن ينزل على أمين قريش في الغار ويتلو على مسامعه بضع آيات كبداية لكتاب الهداية والسعادة، معلناً بذلك تتويجه بالنبوة ونصبه لمقام الرسالة، وطلب منه أن يقرأ، أو قال: يا محمّد اقرأ، قال: وما أقرأ؟ قال يا محمّد(اقْرأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الّذي خَلَق* خَلَقَ الاِِنْسانَ مِنْ عَلَق*اقْرَأْ وَرَبُّكَ الاََكْرَم* الَّذِي عَلَّمَ بِالقَلَم* عَلَّمَ الاِِنْسانَ ما لَمْ يَعْلَم)  ثمّ أوحى إليه ربّه عزّ وجلّ ما أمره به ثمّصعد إلى العلوّونزل محمّد (صلى الله عليه وآله وسلم) من الجبل، وقد غشيه من تعظيم جلال اللّه وورد عليه من كبير شأنه ما ركبه الحمى والنافض.

وقد أوضحت هذه الآيات برنامج النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وبيّنت بشكل واضح أنّ أساس الدين يقوم على القراءة والكتابة والعلم والمعرفة باستخدام القلم. ثمّ خاطبه الملك: يا محمّد، أنت رسول اللّه، وأنا جبرائيل.

و قد اضطرب الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) لهذين الحدثين، لعظمة المسؤولية التي أُلقيت على كاهله، فترك غار حراء متوجّهاً إلى بيت السيدة خديجة(عليها السلام)، التي لاحظت الاضطراب والتعب على ملامحه فسألت عنه، فأجابها وحدّثها بكلّ ما سمع وجرى، فعظمت خديجة(عليها السلام) أمره ودعت له وقالت: أبشر، فواللّه لا يخزيك اللّه أبداً. ثمّ دثرته فنام بعض الشيء. ثمّ انطلقت إلى بيت ورقة تخبره بما سمعته من زوجها الكريم، فأجابها: إنّ ابن عمّك لصادق وإنّ هذا لبدء النبوة، وإنّه ليأتيه الناموس الاَكبر(أي الرسالة والنبوة).

لقد خرج النبي من الغار وقد ملئ بالمعنويات الرحمانية، وأحس بقدرة الله سبحانه ترافقه وتعضده، فذهب إلى بيت زوجته خديجة ليأخذ قسطا من الراحة لما أصابه من ثقل تحمل الرسالة، فهبط عليه الأمين جبرئيل ليفجر الطاقات الروحية عنده فخاطبه: (يا أيها المدثر، قم فأنذر، وربك فكبر....).

وهكذا راح (صلى الله عليه وآله) يدعو كل من يتوسم فيه الاستجابة للدين، فكان أول من أسلم من الذكور أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، ومن النساء زوجته خديجة.

وكانت روح النبي الكريم(صلى الله عليه وآله وسلم) مهيّأة من جميع الجهات وبصورة كاملة لتلقّي السرّ الاِلهي ـ النبوة ـ وما لم تكن نفسيته كذلك، فإنّ اللّه تعالى لم يكن ليمن عليه بمنصب النبوة ويختاره لمقام الرسالة، لاَنّ الهدف الجوهري من انبعاث الرسل و الاَنبياء هو هداية الناس وإرشادهم.

فقد قال الاِمام الصادق (عليه السلام): (إنّ اللّه إذااتّخذ عبداً رسولاً، أنزل عليه السكينة والوقار، فكان يأتيه من قِبَل اللّه عزّوجلّ مثل الذي يراه بعينه).

وفسر العلاّمة الكبير الطبرسي ذلك، بأنّ اللّه لا يوحي إلى رسوله إلاّ بالبراهين النيّرة والآيات البيّنة الدالة على أنّ ما يوحى إليه إنّما هو من اللّه تعالى فلا يحتاج إلى شيء سواها ولا يفزع ولا يفرق.

أمّا بالنسبة إلى يوم مبعثه، فإنّ هناك اختلافاً فيه مثلما اختلف في يوم ولادته، فاتّفق علماء الشيعة على أنّه بُعث بالرسالة يوم 27 من شهر رجب، ونزول الوحي بدأ من هذا اليوم، بينما اشتهر عند السنّة أنّه حدث في شهر رمضان. فهناك فرق في نزول القرآن جميعه على الرسول ونزول الآيات الاَُولى عليه يوم المبعث. فالآيات التي تصرح بنزول القرآن في شهر رمضان في ليلة القدر المباركة، لا تدل على أنّ يوم المبعث ـ الذي نزلت فيه بضع آيات ـ كان ذلك في الشهر نفسه، لاَنّ الآيات المذكورة الدالّة على أنّ القرآن نزل في شهر رمضان تدل على أنّ مجموع القرآن لا بعضه قد نزل في ذلك الشهر، في حين أنّه لم ينزل في يوم المبعث سوى آيات معدودة. كما أنّ تفسيراً آخر يوَكّد أنّ للقرآن الكريم وجوداً جمعياً علمياً واقعياً، وهو الذي نزل على الرسول الكريم (صلى الله عليه وآله وسلم) مرةً واحدةً في شهر رمضان، وآخر وجوداً تدريجياً كان بدء نزوله على النبي في يوم المبعث، واستمر نزوله إلى آخر حياته الشريفة على نحو التدريج. وهو ما قدّمه العلاّمة الطباطبائي من تفسير الميزان. كما أنّ ثمة قولاً آخر ذهب إلى أنّ ابتعاث الرسول بالرسالة في شهر رجب، لا يلازم نزول القرآن في ذلك الشهر حتماً.

وأبرز ما في هذا الموضوع، أنّ الرسالة المحمّدية المباركة، بشّر بها جميع الاَنبياء المتقدّمين زمنياً على خاتم الاَنبياء والمرسلين محمّد (صلى الله عليه وآله وسلم) وأشار القرآن إلى ذلك في آيات كثيرة.

والاَمر الهامّ الآخر، إنّه كان خاتم الاَنبياء والمرسلين، فلا نبي بعده ولا رسالة، حيث قال (صلى الله عليه وآله وسلم) : (أرسلت إلى الناس كافةً، وبي خُتِم النبيّون).

بعثة رسول الله ( صلى الله عليه وآله )

عبادة النبي ( صلى الله عليه وآله ) في غار حراء

سنن النبي ( صلى الله عليه وآله )

دعوة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) إلى الله تعالى

 

آخر مقترحات المنتسبین
احمد شسشسي شسشسي
مشكور
جواب تبیان :
السبت 8 محرم 1434
غیر معروف
الموضوع جمیل
جواب تبیان :
الأثنين 24 ذيقعده 1433
احمد ابو شال ابو شال
لا شى
جواب تبیان :
الأثنين 17 ذيقعده 1433
نسرين فراشة الامل فراشة الامل
اشكرك على هذا التقریر
جواب تبیان :
الجمعة 4 جمادي الثاني 1433
يا هلا
شكرا على هذا التقریر
جواب تبیان :
الأثنين 9 جمادي الاول 1433
طالبة الجنه
اكثر الله من امثالك و شكرا
جواب تبیان :
الثلاثاء 14 ربيع الاول 1433
غیر معروف
مشكووووووووووووووووور :)
جواب تبیان :
الأحد 22 صفر 1433
غیر معروف
الموضوع جد جد مهم
جواب تبیان :
الأثنين 9 صفر 1433
غیر معروف
معلومات عن الوحی
جواب تبیان :
الأحد 20 ذيحجه 1432
غیر معروف
یعطیكم الف عاااااااااااااااااااافیه ومشكورین واید واید
جواب تبیان :
الأحد 27 ربيع الاول 1432
رررررررررررررووووووووووووووووووووررررررررررررررررر ببببببببببببببببببببب ببببببببببببببببببببب
اانا ارید السنة التى نزل فیها الوحی على الرسول فقط لا ارید غیر ذللك
جواب تبیان : عام 11 قبل الهجره
الأربعاء 23 ربيع الاول 1432
اية ىاىاى ىاىاى
شكراااااااااااااااااااا
جواب تبیان :
الأثنين 14 ربيع الاول 1432
حمد الهاجري
مشكووووووووووووووور
جواب تبیان :
الخميس 27 صفر 1432
الغامضة الغامضة
شكراً على الموضوع لم یذهب تعبكم سداً
جواب تبیان :
الجمعة 31 محرم 1432
غیر معروف
شكرا لكم على المجهود
جواب تبیان :
الأثنين 25 ذيقعده 1431
غیر معروف
ان هدا البحث ممتاز
جواب تبیان :
الثلاثاء 18 جمادي الثاني 1431
غیر معروف
very nice
جواب تبیان :
السبت 24 جمادي الاول 1431
FADIA BRIK BRIK
bien
جواب تبیان :
السبت 17 جمادي الاول 1431
غیر معروف
مشكووووووووووووووووووور
جواب تبیان :
الأربعاء 16 ذيحجه 1430
أبومحمد
حسبنا الله ونعم الوكیل علی عباس و دحلان
جواب تبیان :
الخميس 10 ذيحجه 1430
الهام بوضاض بوضاض
شكرا جزیرا على الموضوع الاكثر من رائع
جواب تبیان :
الثلاثاء 1 ذيحجه 1430
ربيع محمد على عبد ربة ريعو ريعو
هى أعظم رسالة فى التاریخ هى محمد أبن عب الله صلى الله علیه وسلم أخرج الناس من الظلامات ألى النور ومن الجهل ألى العلم
جواب تبیان :
الجمعة 23 ذيقعده 1430
غیر معروف
براك الله فیكم
جواب تبیان :
السبت 4 رجب 1430
غیر معروف
رائع لقد كتبته لبحث التربیة الاسلامیة شكرا
جواب تبیان :
الأربعاء 6 جمادي الاول 1430
غیر معروف
ممتاز جدا یعتیكم العافیا
جواب تبیان :
الأثنين 9 ربيع الاول 1430
غیر معروف
شكرا لكم على المجهود
جواب تبیان :
الأثنين 26 محرم 1430
غیر معروف
هدا الموضوع مثیر للاهتمام لانه یتناول جانب دینی مهم و رائع
جواب تبیان :
الأحد 12 شوال 1429
غیر معروف
had momtaze
جواب تبیان :
الخميس 9 شوال 1429
غیر معروف
تعلمنا فی مدارسنا أته عندما قال جبرائیل للنبی محمد أقر قال ما أنا بقارء فما نرد علیهم؟
جواب تبیان : اجاب الرسول(ص) مرتین ما انا بقارئ و فی المرة الثالثة ما اقراء
السبت 16 شعبان 1429

طباعة

أرسل لصديق

التعلیقات(29)