• عدد المراجعات :
  • 5440
  • 1/15/2013
  • تاريخ :

فن المرايا

فن المرايا

ان فن المرايا من الفنون المستعملة في الاماكن المتبركة وهي من فنون ايران التزئينية والتي كانت رائجة في القرن العاشر الهجري والعهد الصفوي.

في القرون الاولى من الميلاد كان استعمال المرايا الحديدية المصقولة وانواع من النحاس و البرونز هو السائد في تزئين الاماكن الى ان تم اكتشاف الزجاج ومن ثم صناعة المرايا منه.

ان هذا الاكتشاف كان في القرن الثاني عشر الميلادي في اوروبا حيث تم وضع صفيحة من الرصاص خلف الزجاج ليتم صنع اول مراة , على مايبدو ان هذا الاختراع ليس للاوروبيين بل يجب البحث عنه في الصين , الهند وباحتمال اقوى في الشرق الاوسط .

في القرن الثاني عشر كان انتشار العلوم والصناعة في البلاد الاسلامية مزدهرا جدا ومنها علم النجوم , الطب , الرياضيات , صناعة الورق , الزجاج وصناعاته . لذا يمكن القول ان بداية صناعة المرايا كانت في هذه المنطقة وبعدها ذهبت الى اوروبا. في القرن التالي حصلت قفزة نوعية في صناعة المرايا حيث تم استبدال صفائح الرصاص بخليط من القصدير والزئبق وبعد ذلك تم استخدام خليط من الفضة والزئبق والذي اعطى للمرايا شفافية كبيرة .

فن المرايا

استخدامات المرايا العلمية

ان اختراع المراة ومسير تطورها يجب ان لاينطر اليه بانه من الادوات الشخصية والتزئينية ومن اجل روية الاجسام من خلالها , بل ان هذا الاختراع ومنذ قرون كانت له استخدامات علمية كثيرة واليوم له الكثير من الاستخدامات في مجال العلوم . ان علماء اليونان القدماء كانوا يعرفون خواص المراة المحدبة والمقعرة وتوجد نماذج منها استخدمت لتجميع نور الشمس من اجل الاشتعال . تستخدم المراة في علوم الفضاء , في انواع الميكروسكوبات , في الكثير من التكنولوجيا الحديثة .

فن المرايا

فن المرايا من الفنون الايرانية الشعبية التي تستعمل بشكل وسيع في تزئين الاماكن المتبركة , ان تنفيذ المشاريع الكبيرة والهندسية التي تستعمل المراة مادتها الاساسية تسمى فن المرايا . في هذا الفن يقوم الفنان بتقطيع المرايا الى قطع صغيرة وكبيرة وباشكال متنوعة ومن ثم لصقها في اماكنها المخصصة لينتج فضاء زاهي ومشع نتيجة انعكاس النور وبزوايا مختلفة .

يرمز الماء والمراة في الثقافة الايرانية الى النظافة والنور , الصدق والمحبة , ان استعمال المراة في الابنية ماخوذ من هذه الثقافة , هناك الكثير من النقوش المستعملة بواسطة المرايا , تستعمل المرايا بضخامات مختلفة .

 

اعداد وترجمة : سيد مرتضى محمدي

القسم العربي : تبيان


 

مدارس‌ المنمنمات‌ الايرانية‌

صناعة السجاد الايراني

حياكة الحصائر في ايران

تاريخ فن الفسيفساء على الخشب في ايران

طباعة

أرسل لصديق

التعلیقات(0)