• عدد المراجعات :
  • 1047
  • 5/29/2011
  • تاريخ :

الوهابيين يهجمون على مدينة الطائف

مکة المکرمة

أمّا التاريخ فيشهد بأنّ الوهابيين في سنة 1217 قد شنّوا هجوما على مدينة الطائف الواقعة على بعد اثنى عشر فرسخا عن مكّة، و ارتكبوا المجازر الوحشية، و عاثوا في الأرض الفساد و قتلوا مجموعة كانت قد خرجت من المدينة و بعد ذلك نهبوا المدينة، و حطّموا المنازل.

أمّا التاريخ فيشهد بأنّ الوهابيين في سنة 1217 قد شنّوا هجوما على مدينة الطائف الواقعة على بعد اثنى عشر فرسخا عن مكّة، و ارتكبوا المجازر الوحشية، و عاثوا في الأرض الفساد و قتلوا مجموعة كانت قد خرجت من المدينة و بعد ذلك نهبوا المدينة، و حطّموا المنازل.

لقد ترك الوهابيون طائفة من المسلمين رجالا و نساء عرايا في‏ الصحراء، مخالفين لما دلّ على احترام المسلم و عرضه، ثم اشترطوا عليهم بعد ثلاثة عشر يوما أن يعتنقوا الوهابية حتّى يعرضوا عن قتلهم.

كتب جميل صدقي الزهاوي حول مذبحة شعب الطائف ما يلي:

من أشنع أعمال الوهابيين المجازر الجماعية، حيث لم ينل استرحامهم صغير و لا كبير، فقد ذبحوا الرضيع في حجر أمه بل حتى أولئك الذي كانوا مشغولين بقراءة و تعلّم القرآن.

و لأنّ الناس لم يبقوا في المنازل فقد اقتحموا الدكاكين و المساجد، و قتلوا كلّ من كان هناك، حتّى أولئك الذين كانوا في حالة الركوع و السجود ثمّ رموا بالكتب و المصاحف و بعض الصحاح كصحيح البخاري و مسلم التي كانت في حوزتهم بالازقة و وطئوها بأقدامهم لقد حدثت هذه الواقعة في سنة 1217 قمري.

و قال أحمد زيني دحلان:

أراد الوهابيّون بعد فتح الطائف أن يتّجهوا لمكة و لكن التفتوا إلى وجود الحجّاج في مكّة و حجّاج مصر و الشام كانوا في الطريق و احتملوا أن يدخل معهم هؤلاء في حرب، و لهذا السبب تريّثوا حتّى انقضاء شهر ذي الحجّة آنذاك بدءوا تمرّدهم ضد دولة المسلمين ثانية.

 

- احتلال مكّة المكرمة بأيدي الوهابيّين المفسدين في الأرض:

أرسل علماء نجد رسالة إلى علماء مكة ليجيبوا عليها، ذلك بعد المجزرة التي حدثت لأهل الطائف، و بينما كان علماء مكة منهمكين في كتابة جواب الرسالة دخلت فرقة من منكوبي الطائف، ثمّ رووا مسألة احتلال الطائف و البلايا التي صبّت على رءوسهم و رعب الناس بحيث كأنّ القيامة قد قامت عليهم.

فحكم علماء مكّة بكفر الوهابيّين ثمّ أوجبوا على أمير مكّة مواجهتهم و بأسرع وقت ثمّ حثّوا المسلمين على شد أزره في مقاتلتهم، و عدم اعذار المتخلّف، حيث اعتبروا مقاتلتهم جهادا، و من يقتل بأيديهم شهيدا.

كتب احمد زيني دحلان مفتي مكة:

انّ شريف غالب أمير مكة ما كان يجد في نفسه القدرة على مقاتلة الوهابيين، لذا خرج من مكة ليذهب إلى جدة، ثمّ استخلف مكانه أخاه شريف عبد المعين الأمر الذي جعل أهل مكّة يشعرون بالهلع من أن يفعل بهم الوهابيون ما فعلوه بأهل الطائف، لذا طلبوا منهم أن يمنحوهم الامان، و سعود أيضا أمّنهم.

تمرد سعود بن عبد العزيز على الدولة العثمانية و هجم على مكة في أواخر سنة 1217 ثمّ احتلّ مكة عام 1218 في الثامن من محرم‏ الحرام.

تمرد سعود بن عبد العزيز على الدولة العثمانية و هجم على مكة في أواخر سنة 1217 ثمّ احتلّ مكة عام 1218 في الثامن من محرم‏ الحرام.

لقد خاطب سعود أهل مكة قائلا: لقد أعددت نفسي هذا العام لقتال أهل العراق، و لكن عند ما سمعت أنّ المسلمين [يعنى الوهابيين المشركين‏] قاتلوا أهل الطائف و أرادوا أن يأتوا إليكم خفت من هجوم الأعراب البدو عليكم، احمدوا اللّه الذي هداكم للإسلام [يعني شرك الوهابيين‏] و انقذكم من الشرك [يعني من التوحيد].

و قد أرعب مفتي مكة رعبا شديدا قائلا:

هكذا يقول الأمير سعود!!

على أثر ذلك أمر سعود العامة و الخاصة بتعلم بدع محمّد بن عبد الوهاب و عقائده التي طرحت في كتاب «كشف الشبهات» و لم يكن يملك هؤلاء غير السمع و الطاعة.

 

- هجوم على ميناء جدة:

يقول ابن بشر الوهابي في كتاب تاريخ نجد:

بقى سعود قرابة عشرين و في نقل آخر أربعة و عشرين يوما في مكّة، ثمّ خرج من مكّة بغية الاستيلاء على جدّة و القاء القبض على الشريف غالب و المتنفّذين هناك، لذلك حاصرها ثمانية أيام، و لكن إطلاق القذائف من المرتفعات و شظاياها ادت إلى تشتت عدد من الوهابيين خارج المدينة و فنائهم، الأمر الذي صرفه و افقده الامل في احتلال جدّة، و رجع إلى نجد بعد أن اطلع انّ الايرانيين جاءوا بأمر فتح علي شاه لاحتلالها.

 

- نجاة مكة من أيدي الوهابيين:

خرج الشريف غالب من جدّة قاصدا مكّة مع عسكر كبير يتقدمهم مدفع ثقيل لغرض فتح مكة و قد تمكن من تحرير مكّة و بدخولهم انهزم الوهابيون المحاربون الذين كانوا في المدينة.

و على أثر هذه الهزيمة هجم الوهابيون على القبائل المتواجدة في أطراف مكة و قتلوهم و عرّوا النساء و تركوهن بين الرجال و بعد ما طلبوا منهم الأمان اشترطوا عليهم أن ينخرطوا في الوهابية.


الوهابية او السيف‏ 

المسلم والدولة الاسلامية 

الوهابية والحشوية

الوهابية والخوارج‏ 

الوهابيون و صفات الله 

الوهابيون لا يعترفون بحرية العقيدة  

التوحيد والشرك‏ في عقيدة الوهابية

طباعة

أرسل لصديق

التعلیقات(0)