• عدد المراجعات :
  • 730
  • 4/17/2011 11:00:00 PM
  • تاريخ :

ما هو الغرض من عقاب المجرم أو تنعيم المحسن؟

الورد

إنّ الحكيم لا يعاقب إلا لغاية وغاية العقوبة إما التشفي كما في قصاص المجرم، وهو محال على الله، أو إيجاد الاعتبار في غير المعاقب أو تأديب المجرم، وكلاهما يتحققان في النشأة الدنيوية لا الأُخروية، فيكون تعذيب المجرم في الآخرة عبثاً لا غاية فيه.

إنّ الحكيم لا يعاقب إلا لغاية وغاية العقوبة إما التشفي كما في قصاص المجرم، وهو محال على الله، أو إيجاد الاعتبار في غير المعاقب أو تأديب المجرم، وكلاهما يتحققان في النشأة الدنيوية لا الأُخروية، فيكون تعذيب المجرم في الآخرة عبثاً لا غاية فيه.

بل ربما يقال إنّ تنعيم المؤمن أيضاً بلا وجه، لأن اللذة الجسمانية لا حقيقة لها وإنما هي دفع الألم، فلو ترك الميت على حاله ولم يعد، لم يكن متألماً. فالغرض حاصل بدون الإعادة، فلا فائدة فيها1.

الجواب

إنّ السائل قد فرض أنّ المعاد أمر ممكن في ذاته ولم يدل دليل على ضرورة وقوعه، فسأل عن الغاية الموجبة له، ولكنه لو وقف على ما ذكرنا من الأدلة الّتي تحتم المعاد، وتجعل وجوده ضرورياً، لترك السؤال. فقد عرفت أنّ هناك وجوهاً ستة تُعرِّف المعاد أمراً ضرورياً، لا مناص عنه، منها كون المعاد مجلّي للعدل الإلهي، فإذا كان وجود المعاد، أمراً ضرورياً، فالسؤال عن غاية وهدف أمر ضروري الوقوع، ساقط. وذلك لأن بين تلك الأدلة الّتي توجب ضرورة المعاد، عللاً غائية، كتجلّي عدله سبحانه في المعاد، أو كمال الإنسان، ومعها لا معنى للسؤال عن غاية المعاد.

ومن العجب أنّ السائل يجعل اللذة الجسمانية شيئاً لا حقيقة له، وأنها ما هي إلا دفع الألم. ولا أظن أنّه نفسه يقدر على تطبيقه على جميع موارد اللذة، فهل في اللذة الجسمانية الحاصلة من التأمل في روضة غنّاء، دفعاً للألم، بحيث لولاه لكان غارقاً في الآلام والأوجاع، أو أنها لذة واقعية مناسبة للنفس في مقامها المادي، وقس على ذلك غيره2.

آية الله جعفر السبحاني

-------------------------------------------

الهوامش:

1- لاحظ شرح المواقف، ج 8، ص 296، والجزء الأول من كتابنا هذا، وقد جاء السؤال فيه أبسط ممّا ذكر هنا.

20- لاحظ الإلهيات، ج1، ص293-300.


معاد الاِنسان هو جسماني وروحاني

الصراط والمرصاد

عالم ما بعد الموت باختصار

المغفرة والشفاعة

من مواقف القيامة المهولة الحساب

التوبة واجب فوري

أوصاف جهنم في القرآن الكريم

 

 

 

 

طباعة

أرسل لصديق

التعلیقات(0)