نوع سوال :
Question Date From:
/ /
To:
/ /
  • تاریخ السوال :
  • 1383/7/12
  • سؤال الهوية :
  • 966
  • ما هو اسم هذا البناء ؟ في اية سنة شيّد؟ من الذي امر ببنائه ؟
  • اجابة : تاج محل – 1654 – جهان شاه
  • الفائزون : علي حقيقيان زاده
  • تاریخ السوال :
  • 1383/7/5
  • سؤال الهوية :
  • 953
  • ما هي علامات الظهور ( ظهور الامام المهدي (عج) ) ؟ اذكر ثلاثه منها مع شرح مختصر ؟
  • اجابة : ورد عن الأئمّة الأطهار عليهم السّلام أحاديث تتضمّن علاماتٍ لظهور الإمام المهدي عليه السّلام، ومن هذه العلامات: 1 ـ ظهور السُّفياني. 2 ـ ظهور اليَماني. 3 ـ الصيحة من السماء. 4 ـ قَتلُ النفس الزكيّة. 5 ـ الخَسف بالبَيداء. 6 ـ ظهور كفٍّ من السماء. 7 ـ ظهور نار مِن قِبل المشرق. 8 ـ الدجّال. 9 ـ خروج الدابّة. 10 ـ طلوع نجم من المشرق. 11 ـ نزول عيسى بن مريم عليه السّلام. 12 ـ كسوف الشمس وخسوف للقمر في شهرٍ واحد. ظهور السفياني: ذكرت الروايات الواردة عن أهل البيت عليهم السّلام أنّ ظهور السفياني من المحتوم الذي لابدّ من وقوعه، وأن ظهور الإمام المهدي عليه السّلام سيعقب ظهور السفياني بتسعة أشهر، فيكون ظهورهما في سنة واحدة. أما هويّة السفياني ونعته فقد ورد أنّه من ولد أبي سفيان، وأنّه رجل ضخم الهامة، بوجهه آثار جُدَري، بعينه نُكتة بَياض. وأشارت الروايات إلى أن خروج السفياني سيكون من وادٍ قريب من دمشق يُدعى بالوادي اليابس، وأنّه سيتعقّب شيعةَ أمير المؤمنين عليه السّلام في الكوفة، وأنّه سيُقبل من بلاد الشام منتصراً قد عَلّق الصليبَ في عُنقه، وأنّ إمارته ستُعقب خروج أهل الغرب إلى مصر، وأن ظهوره سيعقب خسفاً بقرية من قرى الشام يُقال لها خرشنا. وروي أنّ السفياني سيبعث إلى الكوفة بعثاً فيوقع بأهلها القتل والصلب والسَّبي، ثمّ يبعث إلى المدينة بعثاً لقتال المهديّ عليه السّلام، فينفر المهديّ عليه السّلام منها إلى مكّة، فيبعث جيشاً على أثره فلا يُدركه، فينزل جيش السفياني البيداء (صحراء المدينة) فيُخسَف بهم فلا يُفلت منهم إلاّ ثلاثة نفر. ظهور اليماني : روي عن أئمّة الهدى عليهم السّلام أنّ من علامات ظهور القائم المنتظر عليه السّلام: ظهور اليماني، وأنّه من المحتوم الذي لابدّ من تحققه. وروي عن الإمام الصادق عليه السّلام أن خروج السُّفياني والخُراساني واليَماني في سنة واحدة، في شهر واحد، في يوم واحد، وليس فيها راية أهدى من راية اليماني، لأنّه يدعو إلى الحق، وفي رواية أُخرى: لأنّه يدعو إلى صاحبكم، ولأنّه يدعو إلى الحقّ وإلى طريق مستقيم. الصيحة من السماء: الصيحة من السماء من علامات الظهور، وهي من المحتوم الذي لابدّ منه، وأمّا وقتها ففي شهر رمضان، وهي صيحة جبرئيل عليه السّلام ينادي من السماء باسم القائم عليه السّلام، فيُسمِع مَن بالمشرق ومن بالمغرب، وتخرج لها العواتق من البيوت. وعبّرت بعض الروايات عن الصيحة بالهدّة، وبعضها بالفزعة، وروي عن الأئمّة الأطهار عليهم السّلام أن الصيحة من السماء هي المصداق لقوله تعالى: « إنْ نَشَأْ نُنزِلْ عليهم من السماءِ آيةً فضَلّت أعناقُهم لها خاضعين ». قَتلُ النفسِ الزكيّة: روي عن أئمّة الهدى عليهم السّلام أنّ من علامات ظهور الإمام المهدي عليه السّلام قتْل النفس الزكيّة ، وروي أنّه من آل محمّد عليهم السّلام، يُذبَح عند أحجار الزيت. وروي أن النفس الزكيّة هو رسول الإمام المهدي عليه السّلام إلى أهل مكّة لاستنصارهم، وأنّ أهل مكّة يذبحونه بين الركن والمقام، في البلد الحرام وفي الشهر الحرام، وأنّهم يبعثون برأسه إلى أمير الشام. الخسف بالبيداء: روي عن أئمّة أهل البيت عليهم السّلام أن من علامات الظهور: الخسف بالبيداء، والبيداء هي الصحراء بين مكّة والمدينة. وروي عن النبيّ صلّى الله عليه وآله روايات متواترة عن جيش يتوجّه إلى مكّة لمحاربة رجل من أهل البيت يعوذ بالبيت ( وهو المهدي عليه السّلام ) بعد أن يُبايعه الناس بين الركن والمقام، فإذا كان الجيش بالبيداء بين مكّة والمدينة خُسف بهم، فلم يَنجُ منهم إلاّ ثلاثة نفر، ( وفي بعض الروايات: إلاّ رجلان )، وذلك تفسير لقوله تعالى: « ولو تَرى إذ فَزِعوا فلا فَوْتَ وأُخِذوا من مكانٍ قريب.
  • الفائزون : زهرا حجازي سنجاني
  • تاریخ السوال :
  • 1383/6/29
  • سؤال الهوية :
  • 944
  • كيف يصف الامام السجاد (ع) نفسه ، عند ما خطب في مسجد الكوفة بعد واقعة كربلاء ؟ اذكر مقاطع من الخطبة ؟
  • اجابة : من خطبة له (عليه السلام) في الكوفة: وبعد أن خطبت أم كلثوم (عليه السلام) أومأ زين العابدين (عليه السلام) إلى الناس أن اسكتوا فسكتوا، فقام قائماً فحمد الله وأثنى عليه، وذكر النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، ثم قال: أيها الناس من عرفني فقد عرفني، ومن لم يعرفني فأنا علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، أنا ابن المذبوح بشط الفرات من غير ذحل ولا تراث أنا ابن من انتهك حرمه، وسلب نعيمه، وانتهب ماله، وسبي عياله، أنا ابن من قتل صبراً وكفى بذلك فخراً؛ أيها الناس ناشدتكم بالله هل تعلمون إنكم كتبتم إلى أبي وخدعتموه، وأعطيتموه من أنفسكم العهد والميثاق والبيعة ثم قاتلتموه وخذلتموه، فتباً لكم لما قدمتم لأنفسكم وسوأة لرأيكم، بأية عين تنظرون إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) إذ يقول لكم: قتلتم عترتي، وانتهكتم حرمتي، فلستم من أمتي. فارتفعت أصوات الناس بالبكاء من كل ناحية ويقول بعضهم لبعض: هلكتم وما تعلمون. فقال (عليه السلام): رحم الله امرءاً قبل نصيحتي، وحفظ وصيتي في الله وفي رسول وأهل بيته، فإن لنا في رسول الله أسوة حسنة. فقالوا: بأجمعهم: نحن كلنا يا ابن رسول الله سامعون مطيعون، محافظون لذمامك، غير زاهدين فيك، ولا راغبين عنك، فمرنا بأمرك يرحمك الله، فإنّا حرب لحربك، وسلم لسلمك، لنأخذ ترتك وترتنا ممن ظلمك وظلمنا. فقال (عليه السلام): هيهات هيهات أيها الغدرة المكرة، حيل بينكم وبين شهوات أنفسكم، أتريدون أن تأتوا إلي كما أتيتم إلى آبائي من قبل؟ كلا ورب الراقصات إلى منى، فإن الجرح لما يندمل، قتل أبي بالأمس وأهل بيته ومن معه، ولم ينسني ثكل رسول الله وثكل أبي وبني أبي، ووجده بين لهازمي، ومرارته بين حناجري وحلقي، وغصصه تجري في فراش صدري، ومسألتي أن لا تكونوا لنا ولا علينا.
  • الفائزون : هاشم حجازي سنجاني
  • تاریخ السوال :
  • 1383/6/22
  • سؤال الهوية :
  • 935
  • اذكر خمس روايات من المعصومين عليهم السلام بخصوص المبعث النبوي ؟
  • اجابة : 1- قال رسول الله (ص) : بعثت لاتمم مكارم الاخلاق . 2- قال الرسول الله (ص) : انما بعثت معلما. 3- قال الرسول الله (ص) : بعثت للحلم مركزاً و للعلم معـد ناً و للصبر مسكناً. 4- قالَ عليٌّ (ع): اِنّ اللهَ بعثَ محمداً صّلي اللهُ عليهِ و آلهِ و سلّم نذيراً للعالمين و اَميناً علي التّنزيلِ. 5- قال علي (ع): أن الله أخذ ميثاق علي الأنبياء قبل نبينا أن يخبروا أممهم بمبعثه و نعته، و يبشروهم به و يأمروهم بتصديقه. 6- قال اميرالمومنين: ابتعثه و الناس يضربون فى غمرة و يموجون فى حيرة قد قادتهم‏ازمة الحين و استغلقت على افئدتهم الرين. 7- عن زين العابدين(ع) قال: قال رسول الله(ص)بعثت بمكارم الاخلاق و محاسنها. 8- قال امام الصادق (ع): ابتعثه رحمه للعباد و ربيعا للبلاد.
  • الفائزون : فاطمه خونساري
  • تاریخ السوال :
  • 1383/6/15
  • سؤال الهوية :
  • 930
  • في اية سنة بدأت دورة الالعاب الاولمبية ؟ كم كان عدد المسابقات فيها ؟ كم هو الآن؟
  • اجابة : ددأت دوره الالعاب الاولمبيه القديمه في عام 776 قبل الميلاد ولكن بدورتها الجديده بدأت عام 1896م في اثينا باليونان وكان عدد المسابقات فيها هو 9 مسابقه وفي دورتها الاخيره عام 2004 في اثينا كان عدد المسابقات هو 28 مسابقه.
  • الفائزون : مسعود شريفي فر
  • تاریخ السوال :
  • 1383/6/8
  • سؤال الهوية :
  • 916
  • اذكر خمس من القاب الامام علي بن ابي طالب ( ع) و ماذا تعني ؟
  • اجابة : 1- امير المومنين : ولي ومولي المومنين قول النبي(ص) كان علي(ع) بالمومنين مولي وامير. 2- امين الله : المحافظ والمدافع عن الاسلام والقران في سيبل الله. 3- مولي الموحدين : ولي وامير جميع العارفين والعابدين والزاهدين لله عزوجل. 4- اسد الله الغالب : شجاع كالاسد في سيبل الله. 5- كرار : بطل شجاع يهجم ويحارب ولايفر وهي نقيض فرار. 6- المرتضي : هو من رضي برضي الله. وله عليه السلام القاب اخري مثل-امام المتقين – حيدر-فاتح خيبر- ضرغام-ساقي الكوثر- يعسوب الدين- فاروق الدين- وغيرها من الالقاب
  • الفائزون : احسان حاجي بابائي
  • تاریخ السوال :
  • 1383/6/1
  • سؤال الهوية :
  • 911
  • ما هو اسم هذا المسجد ؟ اين يقع ؟
  • اجابة : مسجد الشجرة ويقع في منطقة ذي الحليفة بالقرب من المدينة المنوّرة وهو ميقات أهل المدينة ومن أراد الحج عن طريقها
  • الفائزون : سيد رضا معصومي
    غلامعلي حليمي رازليقي
  • تاریخ السوال :
  • 1383/5/25
  • سؤال الهوية :
  • 900
  • من هو الملقب بالشهيد الاول ؟
  • اجابة : شمس الدين محمد بن مكي العاملي (صاحب اللمعه الدمشقيه)
  • الفائزون : مصطفي ذاكري
  • تاریخ السوال :
  • 1383/5/12
  • سؤال الهوية :
  • 885
  • من هم سفراء الامام المهدي (عج) في الغيبة الصغري ؟
  • اجابة : 1- ابو عمروعثمان بن سعيد العمري 2- محمد بن عثمان العمري 3- ابو القاسم حسين بن روح 4- ابو الحسن علي بن محمد السمري
  • الفائزون : زهراء نزار أحمد
  • تاریخ السوال :
  • 1383/5/4
  • سؤال الهوية :
  • 871
  • انظر الي الصورة جيداً و قل ما هو اسم هذا البناء ؟ اين يقع ؟
  • اجابة : مزار فاطيما- البرتغال
  • الفائزون : اعظم قاسمي مبرا
  • تاریخ السوال :
  • 1383/4/28
  • سؤال الهوية :
  • 862
  • كيف يصف الامام علي (ع) في نهج البلاغة زمانه و كيف يصف الناس ؟ اذكر بعض مما قاله (ع) ؟
  • اجابة : ومن خطبة له عليه السلام [وفيها يصف زمانه بالجور، ويقسم الناس فيه خمسة أصناف، ثم يزهد في الدنيا:] [معنى جور الزمان أَيُّهَا النَّاسُ، إِنَّا قَدْ أَصْبَحْنَا في دَهْرٍ عَنُودٍ وَزَمَنٍ كَنُودٍ يُعَدُّ فِيهِ الُمحْسِنُ مُسِيئاً، وَيَزْدَادُ الظَّالِمُ فِيهِ عُتُوّاً، لاَ نَنْتَفِعُ بِمَا عَلِمْنَا، وَلاَ نَسْأَلُ عَمَّا جَهِلْنَا، وَلاَ نَتَخَوَّفُ قَارِعَةًحَتَّى تَحُلَّ بِنَا. [أصناف المسيئين] فَالنَّاسُ عَلَى أَرْبَعَةِ أَصْنَافٍ: مِنْهُمْ مَنْ لاَ يَمْنَعُهُ الفَسَادَ في الاََْرْضِ إِلاَّ مَهَانَةُ نَفْسِهِ، وَكَلاَلَةُ حَدِّهِ وَنَضِيضُ وَفْرِهِ وَمِنْهُمُ المُصْلِتُ لِسَيْفِهِ، وَالمُعْلِنُ بِشَرِّهِ، وَالُمجْلِبُ بِخَيْلِهِوَرَجِلِهِ قَدْ أَشْرَطَ نَفْسَهُ وَأَوْبَقَ دِينَهُلِحُطَامٍيَنْتَهِزُهُ أَوْ مِقْنَبٍيَقُودُهُ، أَوْ مِنْبَرٍيَفْرَعُهُ وَلَبِئْسَ المَتْجَرُ أَنْ تَرَى الدُّنْيَا لِنَفْسِكَ ثَمَناً، وَمِمَّا لَكَ عِنْدَاللهِعِوَضاً! وَمِنْهُمْ مَنْ يَطلُبُ الدُّنْيَا بِعَمَلِ الاَْخِرَةِ، وَلاَ يَطْلُبُ الاَْخِرَةَ بِعَمَلِ الدُّنْيَا، قَدْ طَامَنًَّى مِنْ شَخْصِهِ، وَقَارَبَ مِنْ خَطْوِهِ، وَشَمَّرَ مِنْ ثَوْبِهِ، وَزَخْرَفَ مِنْ نَفْسِهِ لِلاََْمَانَةِ، وَاتَّخَذَ سِتْرَ اللهِ ذَرِيعَةًإِلَى المَعْصِيَةِ. وَمِنْهُمْ مَنْ أقْعَدَهُ عَنْ طَلَبِ المُلْكِ ضُؤولَةُ نَفْسِهِ وَانقِطاعُ سَبَبِهِ، فَقَصَرَتْهُ الحالُ عَلَى حَالِهِ، فَتَحَلَّى بِاسْمِ القَنَاعَةِ، وَتَزَيَّنَ بِلِبَاسِ أَهْلِ الزَّهَادَةِ، وَلَيْسَ مِنْ ذلِكَ في مَرَاحٍوَلاَ مَغْدىً [الراغبون في الله] وَبَقِيَ رِجَالٌ غَضَّ أَبْصَارَهُمْ ذِكْرُ الْمَرْجِعِ، وَأَرَاقَ دُمُوعَهُمْ خَوْفُ الْـمَحْشَرِ، فَهُمْ بَيْنَ شَرِيدٍ نَادٍّ وَخَائِفٍ مَقْمُوعٍ وَسَاكِتٍ مَكْعُومٍ وَدَاعٍ مُخْلِصٍ، وَثَكْلاَنَمُوجَعٍ، قَدْ أَخْمَلَتْهُمُالتَّقِيَّةُ وَشَمِلَتْهُمُ الذِّلَّةُ، فَهُمْ في بَحْرٍ أُجَاجٍ أَفْوَاهُهُمْ ضَامِزَةٌ وَقُلُوبُهُمْ قَرِحَةٌ قَدْ وَعَظُوا حَتَّى مَلُّوا وَقُهِرُوا حَتَّى ذَلُّوا، وَقُتِلُوا حَتَّى قَلُّوا. [التزهيد في الدنيا] فَلْتَكُنِ الدُّنْيَا أَصْغَرَ في أَعْيُنِكُمْ مِنْ حُثَالَةِالْقَرَظِ وَقُرَاضَةِ الْجَلَمِ وَاتّعِظُوا بِمَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ قَبْلَ أَنْ يَتَّعِظَ بِكُمْ مَنْ بَعْدَكُمْ؛ وَارْفُضُوهَا ذَمِيمَةً، فَإِنَّهَا قَد رَفَضَتْ مَنْ كَانَ أَشْغَفَ بِهَامِنْكُمْ.
  • الفائزون : مصطفي صفابخش
  • تاریخ السوال :
  • 1383/4/22
  • سؤال الهوية :
  • 854
  • ما هو معني كلمة الكوثر ؟ ما هو سبب نزول سورة الكوثر؟
  • اجابة : بسم الله الرحمن الرحيم ( إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الكَوثَرَ * فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ * إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ ) . فالأبتر هو المنقطع نَسلُه ، وقد استفاضت الروايات في أن هذه السورة إنما نَزَلَتْ رداً على من عاب النبي ( صلى الله عليه وآله ) بالبتر ( أي عدم الأولاد ) بعد ما مات أبناء الرسول ( صلى الله عليه وآله ) ، وهم : القاسم ، وعبد الله . وقصة هذه السورة هي : أن العاص بن وائل السهمي كان قد دخل المسجد بينما كان النبي ( صلى الله عليه وآله ) خارجاً منه ، فالتقَيَا عند باب بني سَهْم ، فَتَحَدَّثَا . ثم دخل العاص إلى المسجد ، فسأله رجال من قريش ، كانوا في المسجد : مع من كنت تتحدث ؟ فقال : مع ذلك الأبتر . فنزلت سورة الكوثر على النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، فالمراد من الكوثر هو : الخير الكثير ، والمراد من الخير الكثير : كَثرَة الذُّرِّيَّة ، لِمَا في ذلك من تَطْييبٍ لِنَفْسِ النبي ( صلى الله عليه وآله ) . وَرُوِيَ أنه ( صلى الله عليه وآله ) قال لخديجة قبل ولادة فاطمة ( عليها السلام ) : ( هَذا جِبرَئِيلُ يُبَشِّرُنِي أَنَّها أُنثَى ، وأَنَّهَا النَّسلَةُ ، الطاهرةُ ، المَيْمُونَةُ ، وأنَّ الله تبارك وتعالى سيجعل نَسلِي مِنها ، وسيجعل مِن نَسْلِهَا أئمة ، ويجعلُهُم خلفاء في أرضه بعد انقضاء وحيه )
  • الفائزون : السيد جلال جميل حمزة آل شرف
  • تاریخ السوال :
  • 1383/4/14
  • سؤال الهوية :
  • 843
  • ما هي الدروس و العبر المأخوذة من فدك ؟
  • اجابة : 1 - إنَّ انتصار الحق و تأكيده ، ورفض الباطل وإدانته ، مِن المُثُل الإسلامية العُليا ، التي سَعَى النبي ( صلى الله عليه وآله ) والأئمة الأطهار ( عليهم السلام ) إلى تثبيتها في المجتمع الإسلامي ، والتأكيد عليها في مختلف ظروف الحياة الإسلامية . 2 - إن موقف فاطمة الزهراء ( عليها السلام ) في هذا الظرف الحَرِج ، واحتجاجاتها بالدستور الإسلامي القرآن الكريم ، واستشهادها بالصحابة ، يبيِّن مَدَى الانحراف الخطير الذي حدث بمسيرة الإسلام والمسلمين بعد وفاة الرسول الأكرم ( صلى الله عليه وآله ) . فحاولت الزهراء وعلي ( عليهما السلام ) تحييد هذا الانحراف وتعديله منذ لحظاته الأولى ، وكان هذا واجبهما أمام الله والمجتمع ، سواء أعادَ الحقُّ إلى أصحابه أو لم يعد . 3 - إن فاطمة الزهراء ( عليها السلام ) أعطَتْ درساً لكُلِّ المسلمين من وجوب قول الحق ، والوقوف بوجه الحاكم الغاصب والظالم ، وأنَّه ليس بمنأىً عن الحساب والعتاب والعقاب ، وليس فوق القانون شيء . 4 - إن الاعتراض والمطالبة بالحق والعدالة ليسَتْ من اختِصاص الرجال ، بل من اختصاص كُلِّ شرائح المجتمع ، بما فيه النساء ، لأنَّهُنَّ عنصر من عناصره . 5 - إن المطالبة بالحق ، والانتصار لله تعالى ليس مشروط بإمكانية الحصول على الهدف ، وإنما هو تسجيل موقف عقائدي مرتبط بالتصدِّي للانحراف ، ومطالِبٌ بتصحيح الأخطاء ، ومُنبِّه لِمَن غفل أو تغافل عن هذا الانحراف . 6 - إن فاطمة الزهراء ( عليها السلام ) معصومة بِنَصِّ القرآن الكريم ، بالآية الشريفة التي نقَلَها الفريقان : ( إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ) الأحزاب : 33 . ومن غير المُمكن أن تطالِب الزهراء بِحقٍّ ليس لها ، لأنَّ ذلك ينافي العصمة ، وغيرها غير معصوم ، وهذا يعني أن كلامها ( عليها السلام ) حُجَّة ، يجب الالتزام به ، وكلام غيرها ادِّعاءً وليس بِحُجَّة .
  • الفائزون : سيدعلي بهبهاني
  • تاریخ السوال :
  • 1383/4/9
  • سؤال الهوية :
  • 837
  • في اية سنة بدات بطولة كاس الامم الاوروبية ؟ كم كان عدد الدول المشاركة ؟ من احرز الكاس ؟
  • اجابة : 1960 فرنسا - اربع منتخبات - الاتحاد السوفيتي
  • الفائزون : رضا رحيمي
  • تاریخ السوال :
  • 1383/3/31
  • سؤال الهوية :
  • 828
  • من هم موسسي كل من ، علم الجبر؟ علم الاجتماع ؟ علم الكيميا ؟
  • اجابة : الخوارزمي - ابن خلدون - جابر بن حيان
  • الفائزون : زهره غفوري
  • تاریخ السوال :
  • 1383/3/24
  • سؤال الهوية :
  • 815
  • ما هو معني الدين ؟ ما هو المقصود منه في المصطلح الاسلامي و القرآني ؟
  • اجابة : استُعملت كلمة " الدِين " في اللغة العربية في معاني عديدة منها : 1. الجزاء : و قد استُعملت كلمة " الدين " بمعنى الجزاء في عدة مواضع من القرآن الكريم منها : قول الله عَزَّ و جَلَّ { مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ } أي مالك يوم الجزاء و قول الله جَلَّ جَلالُه : { وَإِنَّ الدِّينَ لَوَاقِعٌ } . 2. الطاعة : و استُعمل " الدين " بمعنى الطاعة في القرآن الكريم في مواضع منها : قول الله عَزَّ و جَلَّ : { وَلَهُ مَا فِي الْسَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلَهُ الدِّينُ وَاصِبًا أَفَغَيْرَ اللّهِ تَتَّقُونَ } . و قوله تعالى : { قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ } . الدين في تعاريف العلماء : " أسم لجميع ما يُعبد به الله ". " وضع إلهي لأولي الألباب يتناول الأصول و الفروع " . " ما يدان به من الطاعات مع اجتناب المحرمات "." وضع الهي سائق لذوي العقول باختيارهم المحمود إلى ما هو خير بالذات ". " وضع الهي سائق لذوي العقول باختيارهم المحمود إلى الخير بالذات قلبياً كان أو قالبياً ، كالاعتقاد و الصلاة ". و لو أردنا أن نُعرِّف الدين بتعريف جامع و مختصر قلنا : الدين : " معرفة و طاعة حسب النهج الإلهي " . الدين في المفهوم القرآني : هذا و إن المتتبّع يجد أن معنى الدين في المفهوم القرآني هو معنى دقيق جداً ، يقول العلامة المحقق آية الله الشيخ جعفر السبحاني ( حفظه الله ) : " إن الدين حسب اصطلاح القرآن هو الطريقة الإلهية العامة التي تشمل كل أبناء البشر في كل زمان و مكان ، و لا تقبل أي تغيير و تحويل مع مرور الزمن و تطوّر الأجيال ، و يجب على كل أبناء البشر إتباعها ، و هي تُعرض على البشرية في كل أدوار التاريخ بنحو واحد دون ما تناقض و تباين ، و لأجل ذلك نجد القرآن لا يستعمل لفظة الدين بصيغة الجمع مطلقاً ، فلا يقول : " الأديان " و إنما يذكره بصيغة المفرد ، كما يقول : { إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللّهِ فَإِنَّ اللّهِ سَرِيعُ الْحِسَابِ } [{ وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ } ، في حين أن " الشريعة " تعني مجموعة التعاليم الأخلاقية و الاجتماعية التي يمكن أن ينالها التغيير مع مرور الزمن و تطوّر المجتمعات و تكامل الأمم ، و لذلك لا يضير استعمال هذه اللفظة في صورة الجمع ، فيقال " شرائع " و قد صرّح القرآن بتعدد الشريعة . فهو رغم تصريحه بوحدة الدين ـ كما مرّ في الآية السابقة ـ يُخبر عن وجود شريعة لكل أمة ، و يكشف بذلك عن تعدد الشريعة إذ يقول : { ... لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا ... }. و على هذا فان البشرية دُعيت في الحقيقة إلى دين واحد و هو الإسلام الذي كان متحد الأصول في كل الأدوار و الأزمنة ، و كانت الشرائع في كل زمن و ظرف طريقاً للوصول إلى الدين الواحد ، و لم تكن الشرائع إلا طرقاً للأمم و الأقوام ، لكل قوم حسب مقتضيات عصره و مدى احتياجه . و أما الملّة ، فهي بمعنى السنن التي بها تقوم الحياة البشرية و تستقيم ، تلك السنن التي أودع في مفهومها " الأخذ و الاقتباس من الغير " . و لذلك يضيف القرآن الكريم هذه العبارة ـ لدى استعمالها ـ إلى الرُسل و الأقوام ، إذ يقول مثلاً : { ... قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ } ، { ... إِنِّي تَرَكْتُ مِلَّةَ قَوْمٍ لاَّ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَهُم بِالآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ } . و على هذا تكون الملة و الشريعة متحدين معنى و مفاداً مع فارق واحد هو أن الملة تضاف إلى غير الله ، فيقال : " ملّة محمد " و " ملّة إبراهيم " و لا تضاف إلى الله تعالى ، فلا يقال : " ملّة الله "
  • الفائزون : مرتضي حسيني
  • تاریخ السوال :
  • 1383/3/17
  • سؤال الهوية :
  • 805
  • ما هي اقسام سور القرآن الكريم ؟ ما هي توصيات القرآن الكريم في مواجهة الاعداء؟ اذكر الآيات ؟
  • اجابة : اقسام السور القران الكريم هي: السبع الطوال ،المئون،المثاني،المفصل. توصيات القران الكريم في مواجهة الاعداء هي: "ينها كم الله ان تولوهم". الايات:1،2،9،13 سورة المتحنه "يا ايهاالذين امنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم اولياء تلقون اليهم بالمودة وقد كفروا بماجاءكم من الحق يخرجون الرسول و اياكم ان تومنوا بالله ربكم ان كنتم خرجتم جهادافي سبيلي وابتغاء مرضاتي تسرون اليهم بالمودة و انا اعلم بما اخفيتم و مااعلنتم و من يفعله منكم فقد ضل سواءالسبيل." " ان يثقفوا كم يكونوا لكم اعداء ويبسطوااليكم ايديهم والسنتهم بالسوءو ودوا لو تكفرون." " انما ينهكم الله عن الذين قتلوكم في الدين و اخرجوكم من ديركم و ظهروا علي اخراجكم ان تولوهم ومن يتولهم فاولئك هم اظلمون." يا ايهاالذين ءامنوا لا تتولوا قوما غضب الله عليهم قد ييسوا منالاخرة كمايءس الكفار من اصحاب القبور ." "وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لاَ تَعْلَمُونَهُمُ اللّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ" " فَإِذَا انسَلَخَ الأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُواْ الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُواْ لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَخَلُّواْ سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ" " وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلّهِ فَإِنِ انتَهَواْ فَلاَ عُدْوَانَ إِلاَّ عَلَى الظَّالِمِينَ" " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاء تُلْقُونَ إِلَيْهِم بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءكُم مِّنَ الْحَقِّ يُخْرِجُونَ الرَّسُولَ وَإِيَّاكُمْ أَن تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ رَبِّكُمْ إِن كُنتُمْ خَرَجْتُمْ جِهَادًا فِي سَبِيلِي وَابْتِغَاء مَرْضَاتِي تُسِرُّونَ إِلَيْهِم بِالْمَوَدَّةِ وَأَنَا أَعْلَمُ بِمَا أَخْفَيْتُمْ وَمَا أَعْلَنتُمْ وَمَن يَفْعَلْهُ مِنكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاء السَّبِيلِ"
  • الفائزون : معصومه احمدي فر
  • تاریخ السوال :
  • 1383/3/11
  • سؤال الهوية :
  • 798
  • في اية سنه ولد الامام العسكري (ع) تكلم عن الدور السياسي للامام العسكري (ع) ؟ عدد الاسباب ؟
  • اجابة : ولد سلام الله عليه في المدينة المنوّرة في دار أبيه، يوم الجمعة السادس من ربيع الأول وقيل: الثامن من ربيع الثاني وقيل: العاشر من رمضان سنة إحدى وثلاثين وقيل: إثنين وثلاثين ومائتين 1 - روى علي بن جعفر، عن حلبي، قال: اجتمعنا بالعسكر، وترصّدنا لأبي محمد (عليه السلام) يوم ركوبه، فخرج توقيعه: (ألا لا يسلِّمنّ عليَّ أحد، ولا يشير إليَّ بيده، ولا يومئ، فإنكم لا تأمنون على أنفسكم)، قال: وإلى جانبي شابٌّ، فقلت: من أين أنت؟ قال: من المدينة، قلت: ما تصنع هاهنا؟ قال: اختلفوا عندنا في أبي محمد (عليه السلام)، فجئتُ لأراه وأسمع منه أو أرى منه دلالةً ليَسْكُنَ قلبي وإني لولد أبي ذر الغفاري. 2 - عن محمد بن عبد العزيز البلخي، قال: أصبحتُ يوماً فجلستُ في شارع الغنم، فإذا بأبي محمد (عليه السلام) قد أقبل من منزله، يريدُ دار العامة، فقلتُ في نفسي: تُرى إن صحتُ أيها الناس هذا حجّة الله عليكم فاعرِفوهُ، يقتلوني؟ فلما دنا منِّي، أومأ بإصبعه السبابة على فيه: أنِ اسكُت، ورأيته تلك الليلة يقول: (إنما هو الكتمان أو القتل، فاتق الله على نفسك). 3 - ومن الوثائق الدالة على دور الإمام السياسي وبنائه لجهاز منظم من أتباعه، ما أورده ابن شهرآشوب، قال: كتب أبو محمد (عليه السلام) إلى أهل قم وآبه: (إن الله تعالى بجوده ورأفته قد منَّ على عبادة بنبيِّه محمد (صلى الله عليه وآله) بشيراً ونذيراً ووفقكم لقبول دينه وأكرمَكُم بهدايتِهِ وغرسَ في قلوب أسلافكُم الماضين رحمة الله عليهم وأصلابكم الباقين تولى كفايتهم وعمرهم طويلاً في طاعته، حبّ العترة الهادية فمضى من مضى على وتيرة الصواب ومنهاج الصدق وسبيل الرشاد فوردوا موارد الفائزين واجتنوا ثمرات ما قدموا ووجدوا غِبّ ما أسلفوا) . 4 - قال أبو الحسن، علي بن محمد بن خشاب (أبو حباب) حدثنا أبو الأديان قال: كنتُ أخدِمُ الحسنَ بن علي بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب (عليه السلام)، وأحمل كتبه إلى الأمصار، فدخلت إليه في علته التي توفي فيها (صلوات الله عليه) فكتب معي كتاباً وقال: (تمضي به إلى المدائن) . 5 - قال ابن شهر آشوب متحدِّثاً عن وكلاء الإمام وممثِّليه: من ثقاته علي بن جعفر قيم لأبي الحسن، وأبو هاشم داود بن القاسم الجعفري وقد رأى خمسة من الأئمة، وداود بن أبي يزيد النيسابوري، ومحمد بن علي بن بلال، وعبد الله بن جعفر الحميري القمي، أبو عمرو عثمان بن سعيد العمري، والزيات، والسمان، وإسحاق بن ربيع الكوفي، وأبو القاسم جابر بن يزيد الفارسي، وإبراهيم بن عبدة بن إبراهيم النيسابوري.
  • الفائزون : برنده ندارد
  • تاریخ السوال :
  • 1383/2/27
  • سؤال الهوية :
  • 780
  • ما هو الحديث القدسي ؟ ما هو حديث الثقلين ؟ لماذا سميا هكذا ؟
  • اجابة : الحديث القدسي : الحديث الذي اخبره رسول الله (ص) من الله تعالي و القا مضمونه علي قلب رسول الله (ص) و يقرئه مع لفظه حديث الثقلين هو: قال رسول الله (ص) اني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي اهل بيتي ماان تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي ابد. وسبب التسميه: هو ان الحديث القدسي هو الحديث المنزل من الله عزوجل وهو مقدس ومفروض الطاعه وحديث الثقلين لانه لايوجد اعظم واكبر من كتاب الله وعتره اهل البيت.
  • الفائزون : الا شهرستاني
  • تاریخ السوال :
  • 1383/2/20
  • سؤال الهوية :
  • 769
  • لماذا لقب الامام جعفربن محمد بالصادق ؟ اذكر بعض الروايات ؟ من هم اشهر تلاميذه؟
  • اجابة : -بسبب هو ان كل الامه شهدت بصداقته و صدقه. 2-قال مالك بن انس : «و لقد كنت آتى جعفر بن محمد (عليه السلام) و كان كثير المزاح و التبسم، فاذا ذكر عنده النبى (صلى الله عليه وآله وسلم) اخضر و اصفر و لقد اختلفت اليه زماناً و ماكنت اراه الا على ثلاث خصال: امّا مصلياً و امّا صائماً و اما يقرء القرآن، و ما رأيته قط يحدث عن رسولالله (صلى الله عليه وآله وسلم) الا على الطهاره و لايتكلم فى مالايعنيه و كان من العلما الزهاد الذين يخشون الله، و ما رأيت الايخرج الوسادة تحته و يجعلها تحتى» قال مالك : «ما رأت عين و لا سمعت اذن، و لا خطر على قلب بشر افضل من جعفر بن محمد (عليه السلام) علماً و عبادة و ورعاً قال ابوحنيفه :«ما رأيت افقه من جعفر بن محمد (عليه السلام) و انه اعلم الامة قال ابوحنيفه :«لولاالسنتان لهلك النعمان 3-محمد ابن مسلم – جابر ابن حيان – مالك ابن انس – سفيان ابن عيينه – هشام ابن حكم – ابو حنيفه نعمان ابن ثابت الزوطي – محمد ابن عبدالرحمان
  • الفائزون : محمدحسين آزاد