نوع سوال :
Question Date From:
/ /
To:
/ /
  • تاریخ السوال :
  • 1384/1/21
  • سؤال الهوية :
  • 1208
  • ماذا كانت شروط الامام الرضا(ع) عند ما قبل ولاية العهد في زمن المأمون؟
  • اجابة :

    *** عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن أبي الصلت الهروي قال : إن المأمون قال للرضا علي بن موسى عليه السلام يا ابن رسول الله قد عرفت فضلك وعلمك وزهدك وورعك وعبادتك وأراك أحق بالخلافة مني ، فقال الرضا عليه السلام بالعبودية لله عزوجل أفتحز وبالزهد في الدنيا أرجو النجاة من شر الدنيا ، وبالورع عن المحارم أرجو الفوز بالمغانم ، وبالتواضع في الدنيا أرجو الرفعة عند الله عزوجل . فقال له المأمون : فاني قد رأيت أن أعزل نفسي عن الخلافة ، وأجعلها لك وأبايعك ، فقال له الرضا عليه السلام : إن كانت هذه الخلافة لك وجعلها الله لك فلا يجوز أن تخلع لباسا البسكه الله وتجعله لغيرك ، وإن كانت الخلافة ليست لك فلا يجوز لك أن تجعل لي ما ليس لك فقال له المأمون : يا ابن رسول الله لابد لك من قبول هذا الامر ، فقال : لست أفعل ذلك طائعا أبدا فما زال يجهد به أياما حتى يئس من قبوله ، فقال له : فان لم تقبل الخلافة ولم تحب مبايعتي لك فكن ولي عهدي لتكون لك الخلافة بعدي . فقال الرضا عليه السلام : والله لقد حدثني أبي عن آبائه عن أمير المؤمنين عن رسول الله صلى الله عليه وآله أني أخرج من الدنيا قبلك مقتولا بالسم مظلوما تبكي علي الملائكة السماء وملائكة الارض وادفن في أرض غربة إلى جنب هارون الرشيد فبكى المأمون ثم قال له : يا ابن رسول الله ومن الذي يقتلك أو يقدر على الاساءة إليك وأنا حي ؟ فقال الرضا عليه السلام أما إني لو أشاء أن أقول من الذي يقتلني لقلت فقال المأمون : يا ابن رسول الله إنما تريد بقولك هذا التخفيف عن نفسك ، ودفع هذا الامر عنك ، ليقول الناى إنك زاهد في الدنيا . فقال الرضا عليه السلام : والله ما كذبت منذ خلقني ربي عزوجل وما زهدت في الدنيا للدنيا وإني لاعلم ما تريد ، فقال المأمون : وما أريد ؟ قال : الامان على الصدق ؟ قال : لك الامان قال تريد بذلك أن يقول الناس : إن علي بن موسى لم يزهد في الدنيا بل زهدت الدنيا فيه ألا ترون كيف قبل ولاية العهد طمعا في الخلافة ، فغضب المأمون ثم قال : إنك تتلقاني أبدا بما أكرهه . وقد آمنت سطوتي ، فبالله اقسم لئن قبلت ولاية العهد وإلا أجبرتك على ذلك فان فعلت وإلا ضربت عنقك . فقال الرضا عليه السلام : قد نهاني الله عزوجل أن القي بيدي إلى التهلكة ، فان كان الامر على هذا ، فافعل ما بدا لك ، وأنا أقبل ذلك على أني لا اولي أحدا ولا أعزل أحدا ولا أنقض رسما ولا سنة ، وأكون في الامر من بعيد مشيرا ، فرضي منه بذلك ، وجعله ولي عهده كراهة منه عليه السلام لذلك.
    إن المتأمل للأوضاع السياسية المضطربة آنذاك يدرك أن الإمام كان على علم بالخطة السياسية للمأمون، وأنه لم يكن مطمئناُ إليها، لذلك ثبت شروطه، التي أشرنا إليها. وبالاضافة الى ذلك، أن الإمام (عليه السلام) كان على علم بما تؤول إليه الأمور، فقد روى أنّه كان أحد خواص الإمام حاضراً في الاحتفال الذي أقامه المأمون، بمناسبة قبول الإمام بولاية العهد ، إذ نظر إليه الإمام ، مستبشراُ، بما جرى فأومأ إليه، وقال له: أُ دن مني ، فهمس في أذنه : « لا تشغل قلبك بهذا الأمر، ولا تستبشر له، فإنه شيء لا يتم ». ***

  • الفائزون : پانته ا عرب زاده
  • تاریخ السوال :
  • 1384/1/15
  • سؤال الهوية :
  • 1207
  • من وجهة نظر علماءِ الخط ما هو اقدم خط؟ و الي من نيسب؟
  • اجابة :

    *** الخط الهيروكليفي ( هيرو تعني المقدس و كليفي تعني النحت ) ويسمي الخط التصويري هو اقدم خط واول من استخدم الخط الاهيروكليفي هم المصريون القدماء ***

  • الفائزون : الهه اميدي نياول
  • تاریخ السوال :
  • 1384/1/7
  • سؤال الهوية :
  • 1206
  • هل تعلم ما هو اسم اول عالمة رياضيات؟ من اي بلد كانت؟
  • اجابة :

    *** اول عالمه رياضيات هي هيباتيا وهي من مواليد الاسكندريه في مصر وكان والدها عالم الرياضيات المعروف نئون ***

  • الفائزون : مريم شيخي كيا سرايي
  • تاریخ السوال :
  • 1383/12/17
  • سؤال الهوية :
  • 1173
  • كم سنة امضي الفردوسي في كتابة- الشهنامة؟
  • اجابة :

    *** امضي الفردوسي ثلاثون عاما في كتابه الشهنامه ***

  • الفائزون : مهدي عابدي
  • تاریخ السوال :
  • 1383/12/11
  • سؤال الهوية :
  • 1164
  • في اية سنة وقعت حرب صفين؟ اين يقع موقع صفين؟ اذكر مقاطع من خطبة الامام علي عليه السلام بهذا الخصوص؟
  • اجابة :

    *** وقعة صفين سنة 37هـ موقع على نهر الفرات قريب من مدينة مسكنة على الطريق بين حلب والجزيرة وفيه وقعت المعارك بين علي بن أبي طالب عليه السلام ومعاوية بن أبي سفيان وانتهت بالتحكيم.
    خطبة الإمام علي ( عليه السلام ) بعد التحكيم يوم صفين
    قال ( عليه السلام ) : ( الْحَمْدُ للهِ ، وَإنْ أَتَى الدَّهْرُ بِالْخَطْبِ الْفَادِحِ ، وَالْحَدَثِ الْجَلِيلِ ، وَأَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلهَ إِلاّ اللهُ ، لَا شَرِيكَ لَهُ , لَيْسَ مَعَهُ إِلهٌ غَيْرُهُ ، وَأَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ .
    أَمَّا بَعْدُ ، فَإِنَّ مَعْصِيَةَ النَّاصِحِ الشَّفِيقِ الْعَالِمِ الُْمجَرِّبِ تُورِثُ الْحَسْرَةَ ، وَتُعْقِبُ النَّدَامَةَ ، وَقَدْ كُنْتُ أَمَرْتُكُمْ في هذِهِ الْحُكُومَةِ أَمْرِي ، وَنَخَلْتُ لَكُمْ مَخزُونَ رَأْيِي ، لَوْ كَانَ يُطَاعُ لِقَصِيرٍ أَمْرٌ ! فَأَبَيْتُمْ عَلَيَّ إِبَاءَ الْمُخَالِفِينَ الْجُفَاةِ ، وَالْمُنَابِذِينَ الْعُصَاةِ ، حَتَّى ارْتَابَ النَّاصِحُ بِنُصْحِهِ ، وَضَنَّ الزَّنْدُ بِقَدْحِهِ ، فَكُنْتُ وَإِيَّاكُمْ كَمَا قَالَ أَخُو هَوَازِنَ :
    أَمَرْتُكُمُ أَمْري بِمُنْعَرَجِ اللِّوَى ** فَلَمْ تَسْتَبِينُوا النُّصْحَ إِلاَّ ضُحَى الْغَدِ
    ألا ؟ إنّ هذين الرجلين ـ عمرو بن العاص وأبا موسى الأشعري ـ اللذين اخترتموهما حكمين ، قد نبذا حكم القرآن وراء ظهورهما ، وأحييا ما أمات القرآن ، وأماتا ما أحيى القرآن ، واتبع كل واحد منهما هواه بغير هدى من الله ، فحكما بغير حجّة بيّنة ، ولا سنّة ماضية ، واختلفا في حكمهما ، وكلاهما لم يرشد ، فبرئ الله منهما ورسوله وصالح المؤمنين ، واستعدّوا وتأهبوا للمسير إلى الشام***

  • الفائزون : فاطمه قنادزاده بندري
  • تاریخ السوال :
  • 1383/11/27
  • سؤال الهوية :
  • 1150
  • هناك ثورات قامت بعد استشهاد الامام الحسين (ع) اذكر ثلاث منها.
  • اجابة :

    *** 1- ثورة التوابين : في الوقت الذي اعلن فيه الامام الحسين الجهاد ضد الظلم كان هناك اشخاص ينظرون الى النتائج ليتصرفوا على هذا الاساس خوفا من الموت مع ان الحسين(ع) قد ضمن الجنة للمجاهدين في سبيل الدفاع عن الحق . لقد واجه الناس هذا الموقف بطرق مختلفة ، فمنهم من لبى الدعوة وقاتل بين يدي الحسين، ومنهم من لم يحرك ساكنا ، ومنهم من اراد القتال ولكنه وصل متاخرا كيزيد ابن مسعود الهشلي الذي وصله نبأ استشهاد الحسين وهو في طريقه الى كربلاء . وفي سنة 65 للهجرة قاد سليمان الخزاعي الاف المقاتلين للانتقام من قتلة الحسين بن علي (ع) وذلك للتعبير عن ندمهم تجاه التقصير الذي صدر منهم حين اعلن الحسين الجهاد فقتل في تلك الثورة جميع افرادها البالغ عددهم عشرة الاف شخص ، ولذلك سميت ثورتهم بثورة التوابين .
    2- ثورة المختار بن عبيدة الثقفي : لقد احتاط الامويون قبل ارتكاب مجزرة كربلا ء ممن يؤمل منه نصرة الحسين ، وخصوصا من اصحاب الشأن والقوة فعمدوا الى سجن البعض ومحاصرة البعض الاخر . وقد كان من بين اولئك المسجونين الختار بن عبيدة الثقفي الذي كان له دور بارز في القضاء على قتلة الامام الحسين وزوال الدولة الاموية التي قامت على الباطل من الاساس. لقد سجنه هامان يزيد ( عبيد الله بن زياد ) الذي كان المحرض الاول على قتل الهاشمين. وقد افرج عن المختار بعد استشهاد الحسين بسنوات ولم يقعد مكتوف الايدي وانما قام بثورة سجلها التاريخ بحروف النور لما لها من الاثار الايجابية الى الاسلام والمسلمين. لقد فجر المختار ثورة ضد الظلم في سنة 66 للهجرة فقضى فيها على قتلة الامام الحسين وكل من له علاقة بالامر من قريب او بعيد حتى القى الرعب في قلوب الجميعز وكان من جملة المقتولين على يديه ، شمر ابن ذي الجوشن ( قاطع رأس الحسين ) وعمر ابن سعد ( الامر بقتل الحسين ) وحرملة بن كاهل ( قاتل الطفل الرضيع ) .
    3- ثورة زيد بن علي ابن الحسين : وقد حصلت هذه الثورة سنة 122 للهجرة في الكوفة على يد زيد بن علي ابن الحسين ، وقد كانت هذه الثورة شبيهة بما سبقها من الثورات من جهة اهدافها واثارها . لقد كان الهدف الاساسي منها رفع الظلم عن الناس وخصوصا عن الهاشميين الذين لم يهدأ لهم بال عبر التاريخ .
    4- ثوره يحيي بن زيد الشهيد.
    5- ثوره صاحب فخ الحسين بن علي من بني الحسن المجتبي .
    ***

  • الفائزون : نور محمد ثالثي
  • تاریخ السوال :
  • 1383/11/20
  • سؤال الهوية :
  • 1139
  • ما هي المعطيات الثقافية للثورة الاسلامية الايرانية؟ اذكر ثلاث منها؟
  • اجابة :

    *** نورد لكم بعض اجابات الاصدقاء المشاركين في الاجابه
    1- تطوير الثقافة‌ الاسلامية‌ و الانسانية‌ و انضاجها و نشر رسالة‌ الثورة‌ الاسلامية‌ و ثقافتها في‌ المجتمع‌ و العالم‌. 2- الاستقلال‌ الثقافي‌ و ازالة‌ المظاهر المنحطة‌ و الأسس‌ الخاطئة‌ للثقافات‌ الأجنبية‌ و تطهير المجتمع‌ من‌ الآداب‌ و العادات‌ المنحرفة‌ و الخرافات‌. 3- الوصول‌ بالقوي‌ المبدعة‌ و الطاقات‌ الانسانية‌ الي‌ الكمال‌ في‌ كافة‌ الشؤون‌، و فاعلية‌الاستعدادات‌الالهية‌المودعة‌فيه‌،واستخراج‌دفائن‌العقول‌وذخائرالوجودالانساني‌. 4- التحلي‌ بالفضائل‌ الخلقية‌ و الصفات‌ الالهية‌ من‌ أجل‌ الوصول‌ الي‌ مكانة‌ انسانية‌ عليا. 5- تحقيق‌ الثورة‌ الثقافية‌ الكاملة‌ من‌ أجل‌ أن‌ تسود القيم‌ التي‌ يتوخاها الاسلام‌ و الثورة‌ الاسلامية‌ في‌ الحياة‌ الاجتماعية‌ و الفردية‌، و الدفاع‌ عنها، و استمرار الحركة‌ الثقافية‌ من‌ أجل‌ الوصول‌ الي‌ المجتمع‌ المنشود. 6- فهم‌ مقتضيات‌ الزمن‌ و ما يطرأ عليه‌ من‌ تحول‌، و نقد المكتسبات‌ الثقافية‌ التي‌ تحققها المجتمعات‌ الانسانية‌ و نقدها، و الأخذ منها بما يتلأم‌ مع‌ المبادي‌ء و القيم‌ الاسلامية‌.
    التحول الذي شهدته الحوزات العلمية، 2- إعادة النظر في مناهج المدارس والجامعات، 3-إقامة دورات جامعية جديدة بمستويات مختلفة، وإنشاء الجامعات ومراكز التعليم العالي في المناطق المحرومة 3-توسيع مدى بث مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الى أقصى نقطة في البلاد، وتقديم خدمات الإتصالات الى أبناء هذه المناطق.. 4-علماً أنّ تشكيل المجلس الأعلى للثورة الثقافية وتولّيه مسؤولية الإشراف على برامج الدورات الجامعية وتدوين المناهج الدراسية للجامعات، وإعداد الأساتذة الجامعيين، وتنظيم القبول في الجامعات، هي من جملة الخطوات التي تمّت المباشرة بها منذ أوائل انتصار الثورة الإسلامية.
    -1استقلال،2-ترفيع درجه العلم العام،3-توزين الامكانات ،4-تبسيط امكنه العلمي
    خلاص الشعب الايراني من حكومة حاكم الجائر الظالم 2- إعطاء حق الانتخاب للنساء 3- تأسيس الحكومة الاسلامية بزعامة الولي الفقيه.
    1- السعي‌ لكشف‌ اركان‌ الهوية‌ الدينية‌ و الوطنية‌ الأصيلة‌ و التعريف‌ بها لصيانة‌ هذه‌ الهوية‌ ودعم‌ الاستقلال‌ الثقافي‌ و استمراره‌ . 2- الوحدة بين الحوزة و الجامعة و بين طالب العلم الديني و الطالب الجامعي، 3- توسيع‌ حجم‌ المراكز الثقافية‌ نظراً للزيادة‌ المطردة‌ في‌ نفوس‌ البلاد. 4- الاستقلال‌ الثقافي‌ و ازالة‌ المظاهر المنحطة‌ و الأسس‌ الخاطئة‌ للثقافات‌ الأجنبية‌ و تطهير المجتمع‌ من‌ الآداب‌ و العادات‌ المنحرفة‌ و الخرافات‌. 5-دعم‌ الفكر و النقد و التمييز في‌ مضمار تضارب‌ و تعارض‌ الآراء 6- تعزيز شخصية‌ المرأة‌ المسلمة‌ و مكانتها الحقيقية‌ كأم‌ في‌ المجتمع‌ و اعداد الأرضية‌ اللازمة‌ لأداء دورها و رسالتها الرئيسة‌ بوصفها «مربية‌ لاجيال‌ المستقبل‌»، و الاهتمام‌ بمشاركتها الفعالة‌ في‌ الشؤون‌ الاجتماعية‌ و الثقافية‌ و الفنية‌ و السياسة‌، و التصدي‌ للأفكار الفاسدة‌ في‌ هذا المضمار.
    ومن جملة الأمور التي تحققت بتأكيد سماحة الإمام ومتابعته لها شخصياً، التحول الذي شهدته الحوزات العلمية، وإعادة النظر في مناهج المدارس والجامعات، وإقامة دورات جامعية جديدة بمستويات مختلفة، وإنشاء الجامعات ومراكز التعليم العالي في المناطق المحرومة، وتوسيع مدى بث مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الى أقصى نقطة في البلاد، وتقديم خدمات الإتصالات الى أبناء هذه المناطق.. علماً أنّ تشكيل المجلس الأعلى للثورة الثقافية وتولّيه مسؤولية الإشراف على برامج الدورات الجامعية وتدوين المناهج الدراسية للجامعات، وإعداد الأساتذة الجامعيين، وتنظيم القبول في الجامعات، تاسيس المدارس القرآنيه -- تحول الديني في الكتب --تحول العميق الد يني في الجرايد—
    الحريه - الاستقلال - الاسلام .« لقد كانت لهذه الثوره معطيات كبيره لشعب ايران، اهمها الحريه، و الاستقلال و الاسلام. كما انها حققت للبلد متطلباته الشعبيه و الاسلاميه، واضحت بدايه لحركه نحو مستقبل زاهر مشبع بالامل، و منحت هذا الشعب موقعاً رفيعاً و وجهاً عزيزاً في العالم، بحيث نستطيع القول انه ليس هناك قيم عليا او هدف أسمي يصبو اليه شعب من الشعوب، الاّ و حققته الثوره لشعب ايران. و لكن هذه الثوره لم تكن معطياتها لايران وحدها و حسب، بل كان لجميع أمم العالم نصيب في معطياتها. ان احد معطيات هذه الثوره للبشريه جمعاء انها اثبتت ان بمقدور الشعوب ان تقرر مصيرها بنفسها، و لوحدها، من دون الاعتماد علي القوي العلميه و القدرات الكبري. و هذا امر لم يكن معروفاً و لا مقبولاً، بل و لا يصدق او يعتقد به احد قبل الثوره الاسلاميه في ايران، عادت الثوره لتثبته و تؤكده في واحد من (أهم) معطياتها لشعوب العالم. من المعطيات الاخري التي وفرتها الثوره للبشريه جمعاء انها اثبتت ان بالامكان الاعتماد في عصر الماديه، علي القيم و الركون اليها. طبيعي يمكن لأبناء البشريه اليوم ان لا يؤمنوا بمثل هذه الاهداف الكبيره، او لا يقيموا لها وزناً، كما يمكن ايضاً ان ينكروا ـ هذه المعطيات ـ و لا يدرجونها اصلاً في خانه الاهداف (الساميه)، و لكن هناك ـ علي اي حال ـ من ابناء البشريه من لا يقنه الا بالاهداف المنيفه الساميه، و لا يرضي (العيش) بغيرها. هؤلاء بانتصار ثورتنا سيمتلكهم أمل، و أمثال هؤلاء هو الذين يدفعون البشريه نحو الاهداف الكبيره العاليه. و ثمه معطي خاص لثورتنا علي صعيد البلاد الاسلاميه، يتمثل في اننا استطعنا بعد قرون متماديه ان نجسّد الاسلام في صوره نظام شامل.» ر.ك. الثوره الاسلاميه .. الخلفيات و المعطيات آيه الله الخامئني في حديث عن عوامل الانتصار و آثاره.
    إنّ تشكيل مؤسسات من قبيل مؤسسة "جهاد البناء" و"لجنة الإمام الخميني للإغاثة" و"مؤسسة 15 خرداد" و"مؤسسة الإسكان" و"مؤسسة شهداء الثورة الإسلامية" و"مؤسسة المستضعفين" و"نهضة محو الأمية" و.. التي شملت بخدماتها أقصى نقاط إيران وأكثر القرى والأرياف المحرومة، هي من جملة الإنجازات التي تحققت في حياة الإمام الخميني (قده). 2- كما أنّ تشكيل كلٍّ من "لجان الثورة الإسلامية" و"قوات حرس الثورة الإسلامية"، وإعادة تنظيم "جيش الجمهورية الإسلامية في إيران"، ودور هذه الكيانات في المحافظة على الأمن، وردّ عدوان النظام البعثي، وإحباط مؤامرات الأعداء، تعدّ من الإنجازات المثيرة والباهرة للثورة الإسلامية. 3- ومن جملة الأمور التي تحققت بتأكيد سماحة الإمام ومتابعته لها شخصياً، التحول الذي شهدته الحوزات العلمية، وإعادة النظر في مناهج المدارس والجامعات، وإقامة دورات جامعية جديدة بمستويات مختلفة، وإنشاء الجامعات ومراكز التعليم العالي في المناطق المحرومة، وتوسيع مدى بث مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الى أقصى نقطة في البلاد، وتقديم خدمات الإتصالات الى أبناء هذه المناطق.. علماً أنّ تشكيل المجلس الأعلى للثورة الثقافية وتولّيه مسؤولية الإشراف على برامج الدورات الجامعية وتدوين المناهج الدراسية للجامعات، وإعداد الأساتذة الجامعيين، وتنظيم القبول في الجامعات، هي من جملة الخطوات التي تمّت المباشرة بها منذ أوائل انتصار الثورة الإسلامية.
    انشا الجامعات ومراكز التعليم في المناطق المحرومه. 2- توسيع مدي بث موسسه الاذاعه والتلفزيون الي اقصي نقاط العالم. 3- تشكيل المجلس الاعلي للثوره الثقافيه وتوليه مسووليه الاشراف علي برامج الدورات الجامعيه وتدوين المناهج الدراسيه للجامعات. ***


  • الفائزون : حميدرضا عليرضايي
  • تاریخ السوال :
  • 1383/11/7
  • سؤال الهوية :
  • 1118
  • في اي يوم و سنة كانت واقعة الغدير؟ اذكر مقاطع من خطبة الرسول(ص) بهذا الخصوص؟
  • اجابة : *** تأريخ 18 ذي الحجة من السنة العاشرة للهجرة أثناء عودته من حجة الوداع قد خطب النبي صلي الله عليه و آله و سلم قائلا :الحمد لله ، و نستعينه و نؤمن به ، و نتوكل عليه ، و نعوذ بالله من شرور أنفسنا ، و من سيئات أعمالنا ، الذي لا هادي لمن أضل ، و لا مضل لمن هدي و أشهد أن لا إله إلا الله ، و أن محمدا عبده و رسوله أما بعد : أيها الناس ! قد نبأني اللطيف الخبير ، أنه لم يعمر نبي إلا مثل نصف عمر الذي قبله ، و إني أوشك أن أدعي فأجيب ، و إني مسؤول ، و أنتم مسؤولون ، فماذا أنتم قائلون ؟ قالوا : نشهد أنك قد بلغت و نصحت و جهدت ، فجزاك الله خيرا قال : ألستم تشهدون أن لا إله إلا الله ، و أن محمدا عبده و رسوله ، و أن جنته حق ، و ناره حق ، و أن الموت حق ، و أن الساعة آتية لا ريب فيها ، و أن الله يبعث من في القبور ؟ قالوا : بلي ، نشهد بذلك قال : اللهم اشهد ثم قال : أيها الناس ألا تسمعون ؟ قالوا : بلي قال : فاني فرطكم علي الحوض ، و أنتم واردون علي الحوض ، و إن عرضه ما بين صنعاء و بصري ، فيه أقداح عدد النجوم من فضة فآنظروا كيف تخلفوني في الثقلين ؟! فنادي مناد : و ما الثقلان يا رسول الله ؟ قال : الثقل الأكبر كتاب الله ، طرف بيد الله عز و جل ، و طرف بأيديكم فتمسكوا به لا تضلوا ، و الآخر الأصغر عترتي ، و إن اللطيف الخبير نبأني أنهما لن يفترقا حتي يردا علي الحوض ، فسألت ذلك لهما ربي ، فلا تقدموهما فتهلكوا ، و لا تقصروا عنهما فتهلكوا ثم أخذ بيد علي فرفعها حتي رؤي بياض آباطهما ، و عرفه القوم أجمعون ، فقال : أيها الناس : من أولي الناس بالمؤمنين من أنفسهم ؟ قالوا : الله و رسوله أعلم قال : إن الله مولاي ، و أنا مولي المؤمنين ، و أنا أولي بهم من أنفسهم ، فمن كنت مولاه فعلي مولاه يقولها ثلاث مرات ، و في رواية الامام أحمد : أربع مرات ثم قال : اللهم و ال من والاه ، و عاد من عاداه ، و أحبب من أحبه ، و أبغض من أبغضه ، و انصر من نصره ، و اخذل من خذله ، و أدر الحق معه حيث دار و أدي الرسول رسالته ، و هبط جبريل يعلن بشارة السماء :( اليوم أكملت لكم دينكم و أتممت عليكم نعمتي و رضيت لكم الاسلام دينا ) فقال رسول الله صلي الله عليه و آله : الله أكبر علي إكمال الدين ، و إتمام النعمة ، و رضي الرب برسالتي ، و الولاية لعلي من بعدي ، ثم طفق القوم يهنئون أميرالمؤمنين صلوات الله عليه و ممن هنأه في مقدم الصحابة : الشيخان أبوبكر و عمر كل يقول : بخ بخ لك يابن أبيطالب أصبحت و أمسيت مولاي و مولي كل مؤمن و مؤمنة ، و قال إبن عباس : وجبت و الله في أعناق القوم ، فقال حسان : إئذن لي يا رسول الله أن أقول في علي أبياتا تسمعين ، فقال : قال علي بركة الله ، فقام حسان فقال : يا معشر مشيخة قريش أتبعها قولي بشهادة من رسول الله في الولاية ماضية ثم قال : يناديهم يوم الغدير نبيهم بخم فاسمع بالرسول مناديا ***
  • الفائزون : عباس جمشيديها
  • تاریخ السوال :
  • 1383/10/29
  • سؤال الهوية :
  • 1109
  • اذكر الايات القرآنية الدالة علي وجوب الحج ؟ اذكر ثلاث
  • اجابة : - الجزء 2 السورة البقرة آية 189 ( الحج: 1 ) يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوْاْ الْبُيُوتَ مِن ظُهُورِهَا وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَى وَأْتُواْ الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ. - الجزء 2 السورة البقرة آية 196 ( الحج: 3 ) وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلاَ تَحْلِقُواْ رُؤُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ. - الجزء 2 السورة البقرة آية 197 ( الحج: 3 ) الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللّهُ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ. - الجزء 10 السورة التوبة آية 3 ( الحج: 1 ) وَأَذَانٌ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الأَكْبَرِ أَنَّ اللّهَ بَرِيءٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ فَإِن تُبْتُمْ فَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُواْ أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللّهِ وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ. - الجزء 17 السورة الحج آية 27 ( الحج: 1 ) وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ.
  • الفائزون : كبري بيات
  • تاریخ السوال :
  • 1383/10/16
  • سؤال الهوية :
  • 1092
  • كم عمر هذا الشخص ؟ بعد عامين سوف يكون ضعف عمره منذ خمس اعوام؟
  • اجابة : *** 12 عاماً .. بعد عامين يكون 14 أي ضعف عمره منذ خمسة أعوام عندما كان 7 سنوات. ***
  • الفائزون : سعيده جغتائي
  • تاریخ السوال :
  • 1383/10/2
  • سؤال الهوية :
  • 1072
  • من هو مكتشف قانون الجاذبية؟ مكتشف الدوره الدموية الصغري ؟ اشهر رحالة عربي ؟ مخترع الراديو؟
  • اجابة : مكتشف قانون الجاذبية هو  اسحاق نيوتن مكتشف الدوره الدموية الصغري هو  العالم المسلم ابن نفيس اشهر رحالة عربي هو  ابن بطوطه مخترع الراديو هو  ماركوني
  • الفائزون : امير حسين اكبري
  • تاریخ السوال :
  • 1383/9/17
  • سؤال الهوية :
  • 1057
  • ما هي الأدله التاريخية لتسمية الخليج الفارسيي؟ ( اذكر اثنان )
  • اجابة : نذكر بعض الادله التاريخيه لتسميه الخليج الفارسي كتاب البدء والتأريخ مطهر بن ظاهر مقدسي الجزء الرابع ( 32 من57 )1) البحار المعروفة العظام خمسة: احدها بحر الهند وفارس والصين والثاني بحر الروم وافريقية والثالث بحر اوقيانوس وهو بحر المغرب والرابع بحر بنطس والخامس بحر جرجان وفي رسالة ارسطاطاليس الى الاسكندر التي تسمى بيت الذهب ان بحر اوقيانوس بحر محيط بالارض كاكليل وينفجر منه خلجان وقد وصفوا طول هذه البحار وعرضها وجزائرها وسواحلها وما يخرج منها من الارجل والخلجان ويسمون بحر فارس الخليج الفارسي 2-كتاب نزهه المشتاق ( جغرافيا العالم) أحد الكتب المشهورة في الجغرافيا التي ألفها الإدريسي أحد العلماء العرب في القرن السادس الهجري / الثاني عشر الميلادي يبدأ الإدريسي كتابه بالحديث عن صوره الارض ثم الأقاليم السبعة التي تتكون منها الكرة الأرضية ثم تكلم بعد هذا عن البحار السبعة، وهو يشير إلى أن هذه البحار السبعة ستة منها متصلة وبحر واحد منفصل لا يتصل بشيء من البحور المذكورة ثم يبدأ في عد هذه البحار فذكر البحر الممتد من الصين والهند والسند واليمن بحر الصين والبحر الهندي ويتشعب من هذا البحر الخليج الأخضر وهو بحر فـــارس ، 3-اطلس جغرافيا العالم السياسيه و الاقتصاديه- باريس سنه 1874 4) اطلس الجغرافيا العالم السياسيه و الاقتصاديه و التاريخيه باريس سنه 1863 5- اطلس الجغرافيا العالم السياسيه آلمان سنه 1900 6) الاسم الخليج الفارسي في المعاهدات بين دول عربي 7."كوين توس كوروسيوس روفوس (هو مورخٌ روميٌّ كان يعيش في القرن الاول من الميلاد)"عَبَّرَ عن هذا البحرَ بإسم: درياي پارس (= بحرالفارس). 8.في جميع المعاهدات المنعقده في القرن 16م.(من السَّنَة 1507 م. الي السَّنَة 1560 م.) بين إيران و الدُوَلِ الاروبيّة (البرتغال،اسبانيا،بريطانيا،هلندا،فرانسا و آلمانيا) كان يُستفاد من عبارةِ "خليج فارس" وايضاً في المتون العربية عبارة "خليج الفارسي" و في المتون البريتانيّ عبارة "پرشين گلف" مشهود. 10.كارستون نييور(الدانماركي) رَسَّمَ خريطةًً(في السَّنَة1762م.) و ثبَتَ فيها اسمَ"خليج الفارس".
  • الفائزون : برنده ندارد
  • تاریخ السوال :
  • 1383/9/10
  • سؤال الهوية :
  • 1046
  • ما هي وظائف مجلس الشوري الاسلامي في الجمهوريه الاسلامية الايرانية ؟ ( اذكر خمس منها )
  • اجابة : *** ا المواد (71 ـ 90 ) قد اشارت‌ الي‌ وظائف‌ و صلاحيات‌ مجلس‌ الشوري‌ الاسلامي‌ وهي‌ كالتالي‌ : " سنّ القوانين‌ في‌ كافة‌ القضايا و في‌ اطار الحدود المقررة‌ في‌ الدستور، و شرح‌ القوانين‌ المصادق‌ عليها، ودراسة‌ اللوائح‌ و تفسيرها، و كذلك‌ دراسة‌ اللوائح‌ و المشاريع‌ القانونية‌ (يتم‌ اقتراح‌ اللائحة‌ من‌ قبل‌ هيئة‌ الوزراء ،فيما يتم‌ اقتراح‌ المشروع‌ من‌ قبل‌ 15 نائبا" علي‌ الاقل‌)، استحالة‌ تفويض‌ النيابة‌ الي‌ شخص‌ آخر، توجيه‌ الاسئلة‌ الي‌ الوزراء او استجوابهم‌ و سحب‌ الثقة‌ عنهم‌، و في‌ النهاية‌ عزل‌ الوزير او هيئة‌ الوزراء، و البث‌ في‌ الشكاوي‌ التي‌ يقدمها الناس‌ من‌ كل‌ سلطة‌ من‌ السلطات‌ الثلاث‌ ، حق‌ التحقيق‌ و التدقيق‌ في‌ جميع‌ شوون‌ البلاد ، المصادقة‌ علي‌ المواثيق‌ و العقود و المعاهدات‌ و الاتفاقيات‌ الدولية‌، اجراء التغيير في‌ الخطوط‌ الحدودية‌، فرض‌ الاحكام‌ العرفية‌ في‌ الظروف‌ الاضطرارية‌ ، اقتراض‌ الحكومة‌ ، عدم‌ الموافقة‌ علي‌ منح‌ الامتياز للشركات‌ الاجنبية‌ ، توظيف‌ الخبراء الاجانب‌ من‌ قبل‌ الحكومة‌ في‌ الحالات‌ الضرورية‌ ، نقل‌ العقارات‌ و الاموال‌ الحكومية‌ علي‌ أن‌ لا تكون‌ من‌ التحف‌ الوطنية‌ الفريدة‌ النادرة‌ ، يحق‌ لكل‌ نائب‌ ان‌ يبدي‌ وجهات‌ نظره‌ في‌ جميع‌ قضايا البلد و هو مسؤول‌ امام‌ كل‌ الشعب‌ ،استحالة‌ تفويض‌ صلاحية‌ النائب‌ الي‌ آخرين‌ ، اجراء عمليه‌ الاستيضاح‌ للوزراء و أحدهم‌ و سحب‌ الثقة‌ عنهم‌ ، عزل‌ الوزير او مجلس‌ الوزراء، وجوب‌ تحقيق‌ المجلس‌ في‌ الشكاوي‌ المقدمة‌ اليه ***
  • الفائزون : مصطفي زروندي
  • تاریخ السوال :
  • 1383/9/3
  • سؤال الهوية :
  • 1037
  • ما هي دلائل عدم تحريف القرآن الكريم ؟ اذكر بعض الايات القرآنية ؟
  • اجابة : *** 1ـ حِفظ الله سبحانه للقرآن الكريم ، ولذا لم يتّفق لاَمرٍ تاريخي من بداهة البقاء مثلما اتّفق للقرآن الكريم ، فهو الكتاب السماوي الوحيد الذي تعهّدت المشيئة الاِلهية ببقائه مصوناً من تلاعب أهل الاَهواء ومن التحريف وإلى الاَبد حيثُ قال تعالى : ( إنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكرَ وإنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) (الحجر15: 9). 2 ـ نفي الباطل بجميع أقسامه عن الكتاب الكريم بصريح قوله تعالى : (وَإنَّهُ لَكِتابٌ عَزِيزٌ * لا يأتِيهِ البَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ ) (فصلت 41: 41 ـ 44). 3 ـ قوله تعالى : (إنَّ عَلَينا جَمعَهُ وقُرآنَهُ * فإذا قَرَأناهُ فَاتَّبِعْ قُرآنَهُ * ثُمَّ إنَّ عَلَينا بَيَانَهُ) (القيامة 75: 17 ـ 19). فعن ابن عباس وغيره : إنّ المعنى : إنّ علينا جَمْعَهُ وقُرآنَهُ عليك حتّى تحفظه ويمكنك تلاوته ، فلا تخف فوت شيءٍ منه. 4 ـ حديث الثقلين ، حيث تواتر من طرق الفريقين أنّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : « إنّي تاركٌ فيكم الثقلين : كتابُ الله ، وعترتي أهل بيتي ، ما إنّ تمسّكتم بهما لن تضلّوا بعدي » (2). وهذا يقتضي أن يكون القرآن الكريم مدوّناً في عهده صلى الله عليه وآله وسلم بجميع آياته وسوره حتّى يصحّ إطلاق اسم الكتاب عليه ، ويقتضي أيضاً بقاء القرآن كما كان عليه على عهده صلى الله عليه وآله وسلم إلى يوم القيامة لتتمّ به ـ وبالعترة ـ الهداية الاَبدية للاَُمّة الاِسلامية والبشرية جمعاء ماداموا متمسّكين بهما ، وإلاّ فلا معنى للاَمر باتّباع القرآن والرجوع إليه والتمسّك به ، إذا كان الآمر يعلم بأنّ قرآنه سيُحرّف ويبدّل في يومٍ ما ! 5 ـ الاَحاديث الآمرة بعرض الحديث على الكتاب ، ليُعرَف بذلك الصحيح منه فيُؤخذ به ، والسقيم فيُتْرَك ويُعْرَض عنه ، وهي كثيرة ، منها : حديث الاِمام الصادق عليه السلام ، قال : « خطب النبي صلى الله عليه وآله وسلم بمنى فقال : أيُّها الناس ، ما جاءكم عنّي يوافق كتاب الله فأنا قُلتُه ، وما جاءكم يخالف كتاب الله فلم أقُله » 6 ـ إنّ ثبوت قرآنية كلّ سور القرآن وآياته ، لا يتمّ إلاّ بالتواتر القطعي منذ عهد الرسالة وإلى اليوم ، ممّا يقطع احتمال التحريف نهائياً ، لاَنّ ماقيل بسقوطه من القرآن نقل إلينا بخبر الواحد ، وهو غير حجةٍ في ثبوت قرآنيته ، حتّى مع فرض صحّة إسناده . 7 ـ إجماع العلماء على عدم التحريف إلاّ من لا اعتداد به ، كما صرّح بذلك المحقّق الكلباسي المتوفى سنة (1262 هـ ) بقوله : «انّ الروايات الدالّة على التحريف مخالفةٌ لاجماع الاَُمّة إلاّ من لا اعتداد به» 8 ـ إنّ التحريف ينافي كون القرآن المعجزة الكبرى الباقية أبد الدهر . قال العلاّمة الحلّي المتوفّى سنة (726 هـ ): «إنّ القول بالتحريف يوجب التطرّق إلى معجزة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم المنقولة بالتواتر» (2). وذلك لفوات المعنى بالتحريف ، ولاَنّ مدار الاِعجاز هو الفصاحة والبلاغة الدائرتان مدار المعنى ، وبالنتيجة لا إعجاز حينما يوجد التحريف. فاحتمال الزيادة أو التبديل باطل ، لاَنّه يستدعي أن يكون باستطاعة البشر إتيان ما يماثل القرآن ، وهو مناقض لقوله تعالى : ( وَإن كُنْتُم في رَيْبٍ ممّا نَزَّلنا عَلى عَبْدِنا فأتُوا بسورَةٍ من مِثْلِهِ)(البقرة2: 23 )ولغيرها من آيات التحدي . وكذلك احتمال النقص بإسقاط كلمة أو كلمات ضمن جملةٍ واحدةٍ منتظمةٍ في أُسلوب بلاغي بديع ، فإنّ حذف كلمات منها سوف يؤدّي إلى إخلال في نظمها ، ويذهب بروعتها الاَُولى ، ولايَدَع مجالاً للتحدّي بها . 9 ـ ثبوت كون القرآن الكريم مجموعاً على عهد الرسول الاَعظم صلى الله عليه وآله وسلم ، كما يدلّ على ذلك كثيرٌ من الاَخبار في كتب الفريقين، حيث كان صلى الله عليه وآله وسلم يأمر أصحابه بقراءة القرآن وتدبّره وحفظه ، وعرض مايُروى عنه صلى الله عليه وآله وسلم عليه ، كما أنّ جماعة من الصحابة ختموا القرآن على عهده وتلوه وحفظوه، وأنّ جبرئيل عليه السلام كان يعارضه صلى الله عليه وآله وسلم بالقرآن كلّ عامٍ مرة ، وقد عارضه به عام وفاته مرتين ، وهذا الدليل يُسقِط جميع مزاعم القائلين بالتحريف والتغيير ، وما تذرّعوا به من أنّ كيفية جمع القرآن ومراحل ذلك الجمع ، تستلزم في العادة وقوع هذا التحريف والتغيير فيه ؛ وسنأتي على تفصيل ذلك في موضوع جمع القرآن بإذن الله تعالى . 10 ـ اهتمام النبي صلى الله عليه وآله وسلم والمسلمين بالقرآن ، فقد كان (ص) حريصاً على نشر سور القرآن بين المسلمين بمجرد نزولها ، مؤكّداً عليهم حفظها ودراستها وتعلّمها ، مبيّناً فضل ذلك وثوابه وفوائده في الدنيا والآخرة ، وقد بذل المسلمون عناية فائقة واهتماماً متواصلاً بكلام الله المجيد بشكل لم يسبق له مثيل في الكتب السماوية السابقة ، فكان كلّما نزل شيءٌ من القرآن هَفَت إليه القلوب ، وانشرحت له الصدور ، وهَبَّ المسلمون إلى حفظه وتلاوته ، بما امتازوا به من قُوّة حافظة فطرية ، لاَنّ شعار الاِسلام وسمة المسلم حينئذٍ هو التجمّل والتكمّل بحفظ القرآن الكريم ، معجزة النبوّة الخالدة ، ومرجع الاَحكام الشرعية ، واستمروّا على ذلك حتّى صاروا منذ صدر الاِسلام يُعَدّون بالاَُلوف وعشراتها ومئاتها ، وكلّهم من حَمَلة القرآن وحُفّاظه وكُتّابه ، فكيف يُتَصوّر سقوط شيءٍ منه والحال هذه؟! 11 ـ دقّة وتحرّي المسلمين لاَي طارىءٍ جديدٍ في القران ، حيثُ إنّ العناية قد اشتدّت ، والدواعي قد توفّرت لحفظ القرآن وحراسته حتّى في حروفه وحركاته ، ويكفي أن نذكر أنّ عثمان حينما كتب المصاحف ، أراد حذف حرف الواو من (والَّذِينَ) في قوله تعالى ( وَالَّذِينَ يَكنِزُونَ الذَّهَبَ وَالفِضَّةَ ولا يُنفِقُونَها في سَبِيلِ اللهِ...(التوبة9: 34 ) . فقال أُبيّ : لتلحقنّها أولاَضعنّ سيفي على عاتقي ؛ فألحقوها . 12 ـ ويمنع من دعوى التحريف ، الواقع التاريخي أيضاً ، فإنّه إن كان التحريف في زمان النبي صلى الله عليه وآله وسلم فهو غير معقول بعد أن كان يشرف بنفسه على كتابته وحفظه وتعليمه ، ويُعْرَض عليه مرات عديدة .وإنّ كان بعد زمانه صلى الله عليه وآله وسلم وعلى يد السلطة الحاكمة ، أو على يد غيرها ، فلم يكن يسع أمير المؤمنين عليه السلام والخيرة من صحابة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم السكوت على هذا الاَمر الخطير الذي يمسّ أساس الاِسلام ، ويأتي على بنيانه من القواعد ، ولو كان ذلك لاحتجّ به الممتنعون عن بيعة أبي بكر وعمر والمعترضون عليهما في أمر الخلافة ، كسعد بن عبادة وأصحابه ، ولكان على أمير المؤمنين عليه السلام وسائر الصحابة أن يُظْهِروا القرآن الحقيقي ، ويبيّنوا مواضع التحريف في هذا الموجود وإن حدث ما حدث ، لكنّنا لم نجد ذكراً لذلك ، لا في خطبة أمير المؤمنين عليه السلام المعروفة بالشقشقية ، ولافي غيرها من خُطبَهِ وكلماته وكتبه التي اعترض بها على من تقدّمه ، ولافي خطبة الزهراء عليها السلام المعروفة بمحضر أبي بكر ، كما لم نجد أحداً من الصحابة أو من غيرهم ، قد طالبهما بإرجاع القرآن إلى أصله الذي كان يُقْرَأ به في زمان النبي صلى الله عليه وآله وسلم أو نبّه على حدوث التحريف ومواطنه ، وفي ترك ذِكر ذلك دلالةٌ قطعيةٌ على عدم التحريف . أمّا دعوى وقوع التحريف في زمن عثمان ، فهو أمر في غاية البُعد والصعوبة ، لاَنّ القرآن في زمانه كان قد انتشر وشاع في مختلف أرجاء البلاد ، وكثر حُفّاظه وقُرّاؤه ، وإنّ أقلّ مساسٍ بحرمة القرآن لسوف يُثير الناس ضدّه ، ويُوجِب الطعن عليه وإدانته بشكلٍ قويّ ومعلنٍ ، ولا سيما من الثائرين عليه الذين جاهروا بإدانته فيما هو أقلّ أهميةً وخطراً بكثير من التحريف ، لكنّنا لم نسمع أحداً طعن عليه في ذلك ، فهل خفيت هذه الآيات أو السور التي يُدّعى سقوطها من القرآن ، على عامّة المسلمين ، ولم يطّلع عليها سوى أفراد قلائل ؟! ولو كان ذلك لكان على أمير المؤمنين عليه السلام إظهار هذا الاَمر ، وإرجاع الناس إلى القرآن الحقيقي بعد أن صار خليفةً وحاكماً ، ولم يعد ثمّة مايمنع من ذلك ، وليس عليه شيء يُنْتَقَد به ، بل ولكان ذلك أظهر لحُجّته على الثائرين بدم عثمان . فكيف صحّ منه عليه السلام وهو الرجل القويّ الذي فقأ عين الفتنة أن يهمل هذا الاَمر الخطير ، وهو الذي أصرّ على إرجاع القطائع التي أقطعها عثمان ، وقال في خطبةٍ له عليه السلام : « والله لو وجدته قد تُزوِّج به النساء وُملِك به الاِماء لرددته ، فانّ في العدل سَعَة ، ومن ضاق عليه العدل فالجور عليه أضيق » (1). مع أنّ ذلك أقلّ أهمية وخطورة من أمر تحريف القرآن بكثير ؟! إذن فإمضاؤه عليه السلام للقرآن الموجود في عصره دليلٌ قاطعٌ على عدم وقوع التحريف فيه . 13 ـ اهتمام أهل البيت عليهم السلام البالغ في القرآن الكريم وحثُّ أصحابهم على تلاوة القرآن الكريم وختمه ، وبيانهم عليهم السلام لمنزلة قارىء القرآن تارة ، وفضائل القرآن تارة أُخرى ، كُلّ ذلك يدلُّ على نفي التحريف ، لعدم توجّه مثل هذه العناية إلى كتاب محرّف . 14 ـ اعتقاد الكل بكون القرآن حجّة بالغة ينافي التحريف من كلِّ وجه، ولا يعقل اتخاذ ماهو محرّف حجة ، ولو فرض حصول التحريف لسقط الاستدلال به لاحتمال التحريف بالدليل ، ولا يوجد فرد واحد قط استدل بالقرآن وأشكل عليه آخر بتحريف الدليل . 15 ـ وأخيراً فإنّ صلاة الاِمامية بمجرّدها دليلٌ على نفي التحريف في كتاب الله العزيز ؛ لاَنّهم يوجبون بعد فاتحة الكتاب ـ في كلِّ من الركعة الاَولى والركعة الثانية من الفرائض الخمس ـ سورةً واحدةً تامّة غير الفاتحة من سائر السور التي بين الدفتين ، وفقههم صريح بذلك ، فلولا أنّ سور القرآن بأجمعها كانت في زمن النبي صلى الله عليه وآله وسلم على ما هي الآن عليه في الكيفية والكمية ما تسنّى لهم هذا القول ، ولا أمكن أن يقوم لهم عليه دليل. \1إِنَّا نحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَ إِنَّا لَهُ لحََفِظونَ (حجر - آيه 9) 2- يريدون ان يطفؤ ا نور الله بافواههم و يابى الله الا ان يتم نوره و لو كره الكافرون (توبه آيه 32). 3- إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فى ءَايَتِنَا لا يخْفَوْنَ عَلَيْنَا أَ فَمَن يُلْقَى فى النَّارِ خَيرٌ أَم مَّن يَأْتى ءَامِناً يَوْمَ الْقِيَمَةِ اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ . (فصلت - آيه 40) 4- إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جَاءَهُمْ وَ إِنَّهُ لَكِتَبٌ عَزِيزٌ . (فصلت - آيه 41) . 5- لا يَأْتِيهِ الْبَطِلُ مِن بَينِ يَدَيْهِ وَ لا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ .***
  • الفائزون : فاطمه خونساري
  • تاریخ السوال :
  • 1383/8/26
  • سؤال الهوية :
  • 1028
  • ماذا تعني كلمة عيد؟ كيف يصف اهل البيت عليهم السلام العيد ؟ اذكر بعض الروايات بهذا الخصوص ؟
  • اجابة : بسم الله الرحمن الرحيم كلمة عيدتعني ْ رجوع ْ و ْ عودة ْ. يوم العيد يوم رجوع الانسان الي فطرته الطيبة الالهيه. العيد في اللغة: 1 -اسم لما عاد من شيء في وقت معلوم 2- فالعيد في معناه الديني شكر لله على تمام العبادة، لا يقولها المؤمن بلسانه فحسب، ولكنها تعتلج في سرائره رضا واطمئنانا، وتنبلج قي علانيته فرحا وابتهاجا، وتسفر بين نفوس المؤمنين بالبشر والأنس والطلاقة، وتمسح ما بين الفقراء والأغنياء من جفوة. اسم لما عاد من شيء في وقت معلوم، كما في تفسير مجمع البيان. , - وقال الامام علي [ع ] في بعض الاعياد : انما هو عيد لمن قبل الله صيامه و شكر قيامه ، و كل يوم لا يعصي الله فيه فهو عيد وقال الامام سجاد (ع) فنحن مودعوه وداع من عز فراقه علينا ، و غمنا و اوحشنا انصرافه عنا ، و لزمنا له الذمام المحفوظ ، و الحرمةالمرعية ، و الحق المقضي ، فنحن قائلون : السلام عليك يا شهر الله الاكبر ، و يا عيد أوليائه . وقال الامام سجاد (ع):اللهم صل علي محمد و آله ، و اجبر مصيبتنا بشهرنا ، و بارك لنا في يوم عيدنا و فطرنا ، و اجعله من خير يوم مر علينا اجلبه لعفو ، و امحاه لذنب ، و اغفرلنا ما خفي من ذنوبنا و ما علن .
  • الفائزون : حسين جلوند
  • تاریخ السوال :
  • 1383/8/18
  • سؤال الهوية :
  • 1018
  • بسم ا... الرحمن الرحيم ( اولئك يجزون الغرفة بما صبروا و يلقون فيها تحية و سلاما ) ما هو المقصود من كلمة غرفة ؟
  • اجابة : الغرفه-كما قيل-هو البناء فوق البناء فهو الدرجه العاليه من البيت وهي كنايه عن الدرجه العاليه في الجنه
  • الفائزون : فاطمه ميرقائمي
  • تاریخ السوال :
  • 1383/8/11
  • سؤال الهوية :
  • 1009
  • كيف يبين الامام علي عليه السلام في نهج البلاغة فضل القرآن الكريم ؟ اذكر مقاطع من خطبته في هذا المجال ؟
  • اجابة : 176 و من خطبه له عليه السلام [1] و فيها يعظ و يبين فضل القرآن و ينهي عن البدعه عظه الناس [2] انتفعوا ببيان الله ، واتعظوا بمواعظ الله ، واقبلوا نصيحه الله ، [3] فان الله قد اعذر اليكم بالجليه ، واتخذ عليكم الحجه ، [4] و بين لكم محابه من الاعمال ، و مكارهه منها ، لتتبعوا هذه ، و تجتنبوا هذه ، [5] فان رسول الله صلي الله عليه و آله كان يقول : [6] [[ ان الجنه حفت بالمكاره ، و ان النار حفت بالشهوات ] ] [7] واعلموا انه ما من طاعه الله شي ء الا ياتي في كره ، و ما من معصيه الله شي ء الا ياتي في شهوه [8] فرحم الله امرا نزع عن شهوته ، [9] و قمع هوي نفسه ، فان هذه النفس ابعد شي ء منزعا ، [10] و انها لا تزال تنزع الي معصيه في هوي [11] واعلموا عباد الله ان المؤمن لا يصبح و لا يمسي الا و نفسه ظنون عنده ، [12] فلا يزال زاريا عليها و مستزيدا لها فكونوا كالسابقين قبلكم ، و الماضين امامكم [13] قوضوا من الدنيا تقويض الراحل ، و طووهها طي المنازل [1] فضل القرآن [2] واعلموا ان هذا القرآن هو الناصح الذي لا يغش ، و الهادي الذي لا يضل [3] و المحدث الذي لا يكذب و ما جالس هذا القرآن احد الا قام عنه بزياده او نقصان : [4] زياده في هدي ، او نقصان من عمي [5] واعلموا انه ليس علي احد بعد القرآن من فاقه ، و لا لاحد قبل القرآن من غني ، [6] فاستشفوه من ادوائكم ، واستعينوا به علي لاوائكم ، [7] فان فيه شفاء من اكبر الداء و هو الكفر و النفاق ، و الغي و الضلال ، [8] فاسالوا الله به ، و توجهوا اليه بحبه ، و لا تسالوا به خلقه ، [9] انه ما توجه العباد الي الله تعالي بمثله و اعلموا انه شافع مشفع ، و قائل مصدق ، [10] و انه من شفع له القرآن يوم القيامه شفع فيه ، [11] و من محل به القرآن يوم القيامه صدق عليه ، فانه ينادي مناد يوم القيامه : [12] [[ الا ان كل حارث مبتلي في حرثه و عاقبه عمله ، غير حرثه القرآن ] ] [13] فكونوا من حرثته و اتباعه ، واستدلوه علي ربكم ، واستنصحوه علي انفسكم ، [14] واتهموا عليه آراءكم ، واستغشوا فيه اهواءكم [15] الحث علي العمل [16] العمل العمل ، ثم النهايه النهايه ، و الاستقامه الاستقامه ، ثم الصبر الصبر ، [17] و الورع الورع [[ ان لكم نهايه فانتهوا الي نهايتكم ] ] ، [18] و ان لكم علما فاهتدوا بعلمكم ، و ان للاسلام غايه فانتهوا الي غايته [1] و اخرجوا الي الله بما افترض عليكم من حقه ، و بين لكم من وظائفه [2] انا شاهد لكم ، و حجيج يوم القيامه عنكم [3] نصائح للناس [4] الا و ان القدرالسابق قد وقع ، والقضاءالماضي قد تورد ، [5] واني متكلم بعده الله و حجته ، قال الله تعالي : [[ ان الذين قالوا [6] ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكه ان لا تخافوا ، و لا تحزنوا ، [7] و ابشروا بالجنه التي كنتم توعدون ] ] ، و قد قلتم : [[ ربنا الله ] ] ، [8] فاستقيموا علي كتابه ، و علي منهاج امره ، و علي الطريقه الصالحه من عبادته ، [9] ثم لا تمرقوا منها ، و لا تبتدعوا فيها ، و لا تخالفوا عنها [10] فان اهل المروق منقطع بهم عند الله يوم القيامه [11] ثم اياكم و تهزيع الاخلاق و تصريفها ، واجعلوا اللسان واحدا ، [12] و ليخزن الرجل لسانه ، فان هذا اللسان جموح بصاحبه [13] و الله ما اري عبدا يتقي تقوي تنفعه حتي يخزن لسانه و ان لسان المؤمن من وراء قلبه ، [14] و ان قلب المنافق من وراء لسانه : لان المؤمن اذا اراد ان يتكلم بكلام تدبره في نفسه ، [15] فان كان خيرا ابداه ، و ان كان شرا واراه [16] و ان المنافق يتكلم بما اتي علي لسانه لا يدري ماذا له ، و ماذا عليه [17] و لقد قال رسول الله صلي الله عليه و آله : [18] [[ لا يستقيم ايمان عبد حتي يستقيم قلبه و لا يستقيم قلبه حتي يستقيم لسانه ] ] [1] فمن استطاع منكم ان يلقي الله تعالي و هو نقي الراحه من دماء المسلمين و اموالهم ، سليم اللسان من اعراضهم فليفعل [2] تحريم البدع [3] واعلموا عباد الله ان المؤمن يستحل العام ما استحل عاما اول ، [4] و يحرم العام ما حرم عاما اول ، و ان ما احدث الناس لا يحل لكم شيئا مما حرم عليكم ، [5] ولكن الحلال ما احل الله ، و الحرام ما حرم الله [6] فقد جربتم الامور و ضرستموها ، و وعظتم بمن كان قبلكم ، و ضربت الامثال لكم ، [7] ودعيتم الي الامر الواضح ، فلا يصم عن ذلك الا اصم ، [8] و لا يعمي عن ذلك الا اعمي و من لم ينفعه الله بالبلاء و التجارب لم ينتفع بشي ء من العظه ، [9] و اتاه التقصير من امامه ، حتي يعرف ما انكر ، و ينكر ما عرف [10] و انما الناس رجلان : متبع شرعه ، و مبتدع بدعه ، [11] ليس معه من الله سبحانه برهان سنه ، و لا ضياء حجه [12] القرآن [13] و ان الله سبحانه لم يعظ احدا بمثل هذا القرآن ، فانه [[ حبل الله المتين ] ] ، [14] و سببه الامين ، و فيه ربيع القلب ، و ينابيع العلم ، و ما للقلب جلاء غيره ، [15] مع انه قد ذهب المتذكرون ، و بقي الناسون او المتناسون [16] فاذا رايتم خيرا فاعينوا عليه ، و اذا رايتم شرا فاذهبوا عنه [1] فان رسول الله صلي الله عليه و آله كان يقول : [[ يابن آدم ، [2] اعمل الخير ودع الشر ، فاذا انت جواد قاصد ] ] [3] انواع الظلم [4] الا و ان الظلم ثلاثه : فظلم لا يغفر ، و ظلم لا يترك ، و ظلم مغفور لا يطلب [5] فاما الظلم الذي لا يغفر فالشرك بالله ، قال الله تعالي : [6] [[ان الله لا يغفر ان يشرك به ] ] و اما الظلم الذي يغفر فظلم العبد نفسه عند بعض الهنات [7] و اما الظلم الذي لا يترك فظلم العباد بعضهم بعضا [8] القصاص هناك شديد ، ليس هو جرحا بالمدي و لا ضربا بالسياط [9] ولكنه ما يستصغر ذلك معه فاياكم و التلون في دين الله ، [10] فان جماعه فيما تكرهون من الحق ، خير من فرقه فيما تحبون من الباطل [11] و ان الله سبحانه لم يعط احدا بفرقه خيرا ممن مضي ، و لا ممن بقي [12] لزوم الطاعه [13] يا ايها الناس [[ طوبي لمن شغله عيبه عن عيوب الناس ] ] ، و طوبي لمن لزم بيته ، [14] و اكل قوته ، واشتغل بطاعه ربه ، [[ و بكي علي خطيئته ] ] [15] فكان من نفسه في شغل ، و الناس منه في راحه
  • الفائزون : سمانه مرادي
  • تاریخ السوال :
  • 1383/8/4
  • سؤال الهوية :
  • 997
  • ما هي اسباب قبول الامام الرضا (ع) ولاية العهد؟
  • اجابة : بعد أن عرف أنّ ثمن رفضه لها لن يكون غير نفسه التي بين جنبيه هذا عدا عمّا سوف يتبع ذلك من تعرّض العلويين وكل من تشيّع لهم إلى أخطار هم في غنى عنها، ولو فرض أنّه كان له (عليه السلام) الحقّ في مثل هذه الظروف في أن يعرّض غيره من شيعته ومحبّيه والعلويين أجمع إلى الهلاك أيضاً. هذا، عدا عن أنّه (عليه السلام) كان عليه أن يحتفظ بحياته وحياة شيعته ومحبّيه لأنّ الأمّة كانت بأمسّ الحاجة إلى وعيهم وإدراكهم ليكونوا لها قدوة ومناراً تهتدي وتقتدي به في حالكات المشاكل وظلم الشبهات. نعم لقد كانت الأمّة بأمسّ الحاجة إلى الإمام (عليه السلام) وإلى من ربّاهم الإمام حيث كان قد غزاها في ذلك الوقت تيار فكري وثقافي غريب من الزندقة والإلحاد، وشاعت فيها الفلسفات والتشكيكات بالمبادئ الإلهية الحقّة، فكان على الإمام (عليه السلام) أن يقف ويقوم بواجبه وينقذ الأمّة، ولقد كان ذلك منه بالفعل، فلقد قام بواجبه وأدّى ما عليه على أكمل وجه رغم قصر المدّة التي عاشها بعد البيعة نسبياً ولهذا نقرأ في الزيارة الجوادية: (السلام على من كسرت له وسادة والده أمير المؤمنين حتى خصم أهل الكتاب وثبت قواعد الدين). والمراد بذلك الإمام الرضا (عليه السلام). ولو أنّه رفض ولاية العهد وعرض نفسه وشيعته ومحبّيه للهلاك فلسوف لا يكون لموته وموتهم أدني أثر في هذا السبيل بل كان الأثر عكسياً وخطيراً جداً. أضف إلى ذلك: أنّ قبول الإمام بولاية العهد معناه اعتراف من العباسيين عملاً مضافاً إلى القول بأنّ العلويين لهم حقّ في هذا الأمر بل إنّهم الأحقّ فيه وأن الناس قد ظلموهم حقّهم هذا وإن ظلم الناس لهم ليس معناه عدم ثبوت ذلك الحقّ لهم. وقد رأينا ابن المعتز يهتم في الاستدلال على أن جعل المأمون الرضا وليّاً لعهده لا يعني أنّ الحقّ في الخلافة كان للرضا والعلويين دون المأمون والعباسيين، وأنّه إنّما أعطاهم عن طريق التقوى والورع وليثبت لهم أنّ الخلافة التي ثاروا من أجل الوصول إليها وقتلوا أنفسهم في سبيلها لا تساوي عنده جناح بعوضة وأيضاً حتى لا يتناساهم الناس ويقطعوا آمالهم بهم وحتى لا يصدق الناس ما يشاع عنهم من أنّهم مجرّد علماء فقهاء لا يهمهم العمل لما فيه خير الأمّة. ولا يفكّرون في الخروج إلى المجتمع بصفتهم روّاد صلاح وإصلاح ولعلّ إلى ذلك يشير الإمام (عليه السلام) في قوله لمحمد بن عرفة عندما سأله عن قبوله بولاية العهد، فقال له: يا بن رسول الله (صلى الله عليه وآله) ما حملك على الدخول في ولاية العهد؟ فأجابه الإمام (عليه السلام): (ما حمل جدّي على الدخول في الشورى)؟ هذا بالإضافة إلى أنّه يكون في فترة ولاية العهد قد أظهر المأمون على حقيقته أمام الملأ وعرّفهم بواقع وأهداف كل ما أقدم عليه وأزال كل شبهة وليس في ذلك كما قد حدث ذلك بالفعل.
  • الفائزون : سيدمهدي موسوي اصل
  • تاریخ السوال :
  • 1383/7/27
  • سؤال الهوية :
  • 989
  • كيف نزل القرآن الكريم علي النبي (ص) ؟ ما هي المده التي استغرقها؟
  • اجابة : لقد تحدث القرآن عن زمن النزول وكيفيته، فاوضح ان القرآن نزل في ليلة القدر من شهر رمضان المبارك، جاء ذلك في قوله تعالى: (شهر رمضان الذي اءنزل فيه القرآن‏هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان...). ثم بين الليلة التي نزل فيها القرآن، فقال: (انا انزلناه في ليلة مباركة انا كنا منذرين #فيها يفرق كل امر حكيم)(51). وبين هذه الليلة المباركة بقوله: (انا انزلناه في ليلة القدر). وهكذا يوضح القرآن انه نزل ليلا في ليلة القدر على النبي الامين محمد(ص) في‏شهر رمضان المبارك. وفي موضع آخر تحدث عن كيفية نزول القرآن وتنزيله من قبل‏اللّه تعالى على النبي محمد(ص)، قال سبحانه: (ما كان لبشر ان يكلمه اللّه الا وحيا اومن وراء حجاب او يرسل رسولا فيوحي باذنه ما يشاء انه علي حكيم)(52). وقال تعالى: (فاذا قراناه فاتبع قرآنه)(53)، وقال تعالى: (وقرآنا فرقناه لتقراه‏على الناس على مكث ونزلناه تنزيلا)(54). وقال تعالى: (وقال الذين كفروا لولا نزل عليه القرآن جملة واحدة كذلك لنثبت به‏فؤادك ورتلناه ترتيلا)(55). وحصيلة ما يستفاد من هذه الايات المباركة: 1- ان القرآن نزل وحيا من رب العزة، وبصورة قراءة، نزل به جبريل على النبي ‏محمد(ص) وليس مكتوبا بصحف او الواح، كما نزلت الكتب الالهية الاخرى. 2- ان النزول بدا في ليلة القدر من شهر رمضان المبارك، كما نزلت الكتب الالهية‏التوراة والانجيل والزبور في هذا الشهر المبارك، كما تفيد الروايات ذلك. 3- ان القرآن نزل مفرقا على شكل آيات او سور احيانا، ولم ينزل بصورته الكاملة على‏النبي محمد(ص) دفعة واحدة، ويتضح ذلك من قوله تعالى: (لتقراه على الناس‏على مكث) و (ورتلناه ترتيلا) اي بيناه وفرقناه تفريقا، كما يتضح ذلك من رده على‏الكافرين بالاية‏32 من سورة الفرقان، الذين طالبوا بانزاله جملة واحدة على النبي‏محمد(ص). أنزل الله القران الكريم مرّتان: مرة علي قلب الرسول(ص) دفعة واحدة في ليلة القدر في شهر رمضان و مرة اخري نزّله لله تدريجيا في مدة 23سنةو الرسول يتلو ه علي الناس .
  • الفائزون : مصطفي اسعدي
  • تاریخ السوال :
  • 1383/7/20
  • سؤال الهوية :
  • 980
  • اذكر الاية التي نزلت بوجوب الصيام؟ في اية سنه وجب الصيام ؟
  • اجابة : بسم الله الرحمن الرحيم "يا ايها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب علي الذين من قبلكم لعلكم تتقون" البقره 183. وجب الصيام في السنه الثانيه للهجره.
  • الفائزون : شجآ ع آلدين ملا حسيني