• خلود القرآن والعترة
    • إن موت وحياة كل شيء يتناسب مع مرتبة وجود ذلك الشيء، فكل شيء بعيدٌ عن أسباب وعوامل الموت فله نصيب من عالم الأبدية. ..
    • قارئ أهل الجنة
    • غالبا ما يتشابه الأنبياء (عليهم السلام) في كثير من الصفات , ومع ذلك يختص كل واحد بصفة تتعلق بشخصه الكريم أو بما جاء به من معجزة ومؤيد لرسالته ودعوته . ..
    • روّاد الاتجاهات الحديثة فی تقسیر القران
    • استأنف تلميذُ السيّد جمال الدين الحسيني المعروف بالأفغاني الشيخ محمّد عبده الامتداد بتجربة اُستاذه في اُسلوب التعامل مع تراث المفسّرين ، ومنهجه في الكشف عن المداليل الاجتماعيّة للذكر الحكيم ، وهو ما يتجلّى في رسالة سياسية بعث بها محمّد عبده ...
    • المسيح بين الإسلام والمسيحية
    • يعتقد المسلمون بالايمان به عليه السلام كنبي مرسل ومولده معجزة وعدم الايمان به أو بأحد من الانبياء يعد كفر مخرج من ملة الإسلام ...
    • النص القرآني في شأن الجوار وحقوق الجار
    • إنّ القاعدة الأصولية في باب الأوامر والنواهي: أنّ الأمر يدل على الوجوب، فيكون مضمونه إلزام المخاطبين به، إذا لم ترد قرينة متصلة أو دليل منفصل يدل على الرخصة والإذن ...
    • القرآن يفسّره الزمان
    • يتّفق المصلحون من علماء الاُمّة في العصر الحديث على أنّ إيقاظ الاُمّة واستنهاضها لن يتحقّق من دون العودة إلى القرآن الكريم والتمسّك به ...
    • وصف القرآن بالعربي المبين
    • حينما أدرك المشركون عجزهم أمام القرآن الذي تحدّاهم - وهم سادة البلاغة ورجال الأدب في ذلك الوقت، فكّروا في الخروج من هذا المأزق الذي وقعوا فيه...
    • الخشوع وآثاره في القرآن
    • هذا اللفظ يلازم الخوف والخشية الى حدّ ما. فالخشوع يعني خضوع القلب، ويشير الى حالة الليونة في القلب مقابل (القسوة) التي تطلق على صلابة القلب وعدم تأثّره. ..
    • العدالة الاجتماعية في القرآن
    • يذّكر القرآن الكريم المسلمين في هذا المجال بأمرين تحت عنواني (العدل) و(القسط) وهما -كما ذكر- مفهومان مترادفان ولهما معنى واحد. ..
    • المحاور المعنوية للحياة الاجتماعية
    • يهدف الاسلام الى وحدة بني الانسان على أساس تحقيق مصالحهم المادية والمعنوية بحيث يؤسّسون مجتمعا واحدا، ويلتفت في الوقت ذاته الى المحور المعنوي أكثر من المحاور المادية...
    • القران الکریم و الانسان الکریم
    • الكرم في اللغة ضد اللؤم ومنه الكرامة، وسئل الإمام الحسن (ع) ما الكرم؟ فقال (ع): الابتداء بالعطية قبل المسألة وإطعام الطعام في المحل..
    • العقل طريق النجاة
    • ان الآية المباركة ضمن أجواء تحريك العقل وهي تتحدّث عن أمرين الأول هو خلق السماوات والأرض والثاني ظاهرة الليل والنهار ثم تعقّب بعد ذلك على أن كلا هذين الأمرين هو آية اي علامة ولكنّها ليست لكل أحد وانما لذوي الألباب ...
    • فلسفة الابتلاء والاختبار الالهي
    • من الواضح أنّ الاختبار إنّما يجري لغرض تحصيل العلم وكشف الحقائق المجهولة، وإذا ما أخذنا بنظر الاعتبار انّ اللَّه عالم بسرّ الإنسان وعلانيته...
    • الكرامة في القرآن الكريم
    • كثير من اللغويين ذكروا أن الكرامة في مقابل أللآمة والكرم في مقابل اللؤم ومن هنا نعرف أن الكرامة تعني العلو والشرف...
    • عداوة اليهود لجبرئيل (ع)
    • المشار إليهم في الآية المباركة -بحسب ما ورد في أسباب النزول- هم اليهود، فقد ورد أنَّ أحدهم أو جمعاً منهم جاؤا للنبي (ص) فسألوه عن مسائل فأجابهم ...
    • حواء لم تخلق من ضلع آدم
    • هذه الدعوى ذهب إليها جمهور المحدِّثين من علماء السنة والكثير من مفسِّريهم, وذلك استناداً لروايات نُسبت للرسول الكريم (ص) ...
    • آثار التوفيق ومعناه
    • لكلّ علّة معلول ، ولكلّ أثر مؤثّر ، ولكلّ شيء آثار ، وعلائم وآثار التوفيق في الحياة ، وهي كما في الأخبار المرويّة عن أهل البيت ...
    • معنى التأويل كمصطلح
    • مرّ التأويل عند المسلمين بأدوار مميزة تركت وراءها أفاعيل بعيدة في التأثير على الذهنية الإسلامية، وأرقاما كبيرة ساهمت في إثراء الثقافة الإسلامية...
    • قصَّة أصحابِ الفِيل
    • تتمّيز هذه الاُقصوصة أو الحكاية بجملة سمات ، منها: أ نّها تتمحّض للسرد الخالص ، أي لا تتوكّأ على عنصر المحاورة و منها: طغيان العنصر الحيواني بالنسبة إلى أبطالها ، كالفيل و كالطير . و منها: وحدة ضمير السرد و هو الغائب . . .
    • اُقصوصة أبي لهب و إمرأته
    • هذه الاُقصوصة أو الحكاية تتماثل مع حكاية أصحاب الفيل من حيث انحراف بطلها و قصرها و من حيث لغتها السردية و عدم اعتمادها عنصر المحاورة ...
    • دروس من حياة يونس (ع) -2
    • فقال: {أَن لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}.. أي أن هناك تهليلا، وتسبيحا، واعترافا بالظلم.. .
    • عبادة المحبّين
    • عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) : بكى شعيب (عليه السلام) من حبّ الله عزّ وجلّ حتّى عمي ، فردّ الله عزّ وجلّ عليه بصره
    • حبّ الله وحبّ الدنيا لا يجتمعان
    • يا تُرى أو تدري أنّ حبّ الدنيا وحبّ الله لا يجتمعان في قلب عبد ، فإنّ حبّ الدنيا رأس كلّ خطيئة ، وحبّ الله رأس كلّ طاعة ، ويستحيل اجتماعهما في جوف واحد في آن واحد ، فهما متضادّان ومتناقضان ، فالقلب إمّا أن يكون حرم الله وعرشه ...
    • دروس من حياة يونس (ع) -1
    • إن القرآن الكريم يعطينا عصارة حياة نبيٍّ في آيات معدودة، وهذه نعمة كبيرة من نعم كتاب الله عز وجل علينا.. ومن الأنبياء الذين يمكن أن نتأسى بحياتهم -وحياة هذا النبي، وما جرى عليه عبرة لنا جميعاً- نبي الله يونـس (ع)...
    • دروس من حياة نوح (ع) 2
    • من المحطات الملفتة في حياة النبي نوح (ع)، أن الله عز وجل بعد أن رأى أن القوم تمت عليهم الحجج، قال لنوح: {وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا وَلاَ تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ}..
    • تعزيز الوازع الديني
    • قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِن رَّحْمَتِهِ وَيَجْعَل لَّكُمْ نُوراً تَمْشُونَ بِهِ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ﴾ ...
    • دروس من حياة نوح (ع) -1
    • ومن خصوصيات النبي نوح عليه السلام، أن الله عز وجل وصفه بأوصاف مدح وثناء منها: اصطفاه على العالمين، وعده من المحسنين، وكذلك من عباده المؤمنين، وجعله عبدا صالحا.. .
    • دروس من حياة نبي الله لوط (ع) -2
    • {يَا إِبْرَاهِيمُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَا إِنَّهُ قَدْ جَاء أَمْرُ رَبِّكَ وَإِنَّهُمْ آتِيهِمْ عَذَابٌ غَيْرُ مَرْدُودٍ}.. إن رب العالمين يأمر إبراهيم بعدم الحلم، فيقول: يا إبراهيم!.. لا تجادلنا في قوم لوط، قد جاء أمر الله...
    • دروس من حياة نبي الله لوط (ع) -1
    • إن نبي الله لوط، قد لاقى الأمـرَّين من قومـه.. فهذا النبي الذي ابتلي بمجموعةٍ بشرية، يمكن أن يقال عنها: بأنها من أسخف الأمـم التي عاشت في الأزمنة الغـابرة.. .
    • دروس من حياة نبي الله صالح (ع)
    • صالح عليه السلام، كان نبياً في قومه، وهم ثمود.. {يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ هُوَ أَنشَأَكُم مِّنَ الأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُّجِيبٌ}. ..
    • للحب ثمن
    • ما أسهل ادعاء القرب والمحبوبية وما أصعب إثباته. فالادعاء مجرد قول ربما لا يكون له نصيب من الواقع، أما الإثبات فيأتي عن طريق الأفعال الخارجية الكاشفة عن استحقاق المحبوبية...
    • طالوت وبنو إسرائيل
    • وَلَقَدْ آتَيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ ...